هل سيلحقوا بسبتة و مليلة ؟؟

إعداد : صلاح الدين محسن
6-1-2022
الصورة أدناه منقولة من الفيسبوك .. 
صورة حقل - أو بيارة برتقال - كما يقول الفلسطينيون - في يافا .. المدينة الخاضعة للسلطة الاسرائيلية .. و الصورة كتب عليها أحد النشطاء - غالباً هو فلسطيني - : " العودة حق كالشمس "
لا أدري لماذا ذكرني موضوع حق عودة يافا .. بمدينتين مغربتين هما " سبتة , و مليلة " , وكذلك بمدينة الاسكندرونة - السورية - ..
سبتة ومليلة - المغربيتين ,, تحتلهما اسبانيا منذ 500 سنة .. ! ومن وقت لآخر تقوم مظاهرات مغربية قد يتصدرها الملك المغربي بنفسه , للمطالبة بعودة سبتة ومليلة .. !
وقد مضي علي ذاك الحال 500 سنة !
و لواء الاسكندرونة السوري .. احتلته تركيا .. واستمر الكلام عن اعادته .. حتي جاء رئيس سوري ( اسمه حافظ !! الأسد ! ) .. ويقال انه قد رسّمَ الحدود مع تركيا , وتنازل عن الاسكندرونة .. 
و في أحد مؤتمرات القمة , قال الملك فيصل لعبد الناصر- وهو يشير نحو " حافظ الأسد " : هذا باع الجولان , وتسلم الثمن .. ( نقلاً عن مقال لمحمد حسنين هيكل ) .
لا نعرف كم كان أو ما هو الثمن الذي تكلم عنه الملك فيصل .. ولكن هناك من يقولون ان الملك أو السلطان المغربي " عبد العزيز " في حميمية السلطان” الذي صدر سنة 1905 .  قد باع سبتة ومليلة بمقابل دراجة هوائية  - ! :
وغالباً سيتنازل ولد حافظ الأسد - طبيب العيون  بشار - عن الجولان - ما لم يكن قد تم البيع بالفعل بيد أبيه - . و بعدما تنازل " بشار" بالفعل عن أغلب أراضي سورية - رغماً عنه وبرضاه , لتحل فيها قوات دول أجنبية من كل لون .. روسيا , ايران , أمريكا , تركيا ... و دواعش ..

نعود لمدينة يافا - وغيرها من المدن الفلسطينية - لنسأل : هل ستلحق بسبتة ومليلة المغربيتين , باكمال 500 سنة علي الاحتلال .. ؟؟
أية أراضي تُحتَل , وتترك هكذا لمدة طويلة . ولا يُدافع عنها سوي بالهتافات والشعارات أو بالمقاومة ( الحماسية , أو الحمساوية ) أو بالحروب الخاسرة غير المدروسة وغير المحسوبة ... من الصعب اعادتها .. و ربما لا يستطيع أن يعيدها حاكم أو جيوش , بقدر ما تعيدها - أو تساعدهم كثيراً علي اعادتها - تقلبات الأزمان والعصور بالدول وبالأوطان ..
------ 
https://salah48freedom.blogspot.com/2018/04/2007-135_21.html
____________________________

تعليقات