الطفل العالمي المغربي ريان

إعداد : صلاح الدين محسن
7-2-2022

طفل تخلف عن أيادي ذويه فسقط في بئر ذات عمق ؟؟ كانت تلك السقطة مفتاحاً لتحقيق العالمية ,, بسبب تلك السقطة التي لولاها لما ربحت عائلته - غير المعروفة لأحد - منزلاً مجهزاً بالكامل ..
لا الولد قدم اختراعاَ , ولا قلد بشكل معجز  مايكل جاكسون - كما طفل مغربي آخر في برنامج المواهب - ولا قدم موهبة خارقة في الرسم أوالنحت أو الموسيقي أو الغناء أو الجمباز أو حتي رقص الباليه .. ولا كان سبباً في اكتشاف موقعاً آثارياً وتاريخياً هاماً أو منجم لخام الفضة أو الذهب أو اليورانيوم .. 
لاشيء سوي تلك السقطة غير المقصودة بالبئر ..
ولكنه الاعلام ...
ومن ردود الفعل في قصة ومأساة الطفل ريان , ما يأتي - نقلاً عن الشرق الأوسط - السعودية اليوم 7-2-2022 :
1 - المغرب يودّع ريان اليوم... والعالم يبكيه
عبارات أسى من مشاهير بينهم سياسيون وفنانون ورياضيون

2 - مسؤولون وجهات سعودية ينعون الطفل «ريان»
مغردون أطلقوا حملة للإبلاغ عن الآبار المكشوفة .

3 - المغربي حمد الله - لاعب كرة القدم - يهدي منزلاً مجهزاً لعائلة الطفل ريان
أعجبني ما كتبه أ . غسان شربل -  بنفس الصحيفة السعودية " الشرق الأوسط " - 7-2-2022 . نقتطف منه :
خلال انشغالنا بقصة ريان المغربي , كان العالم يشهد موعداً استثنائياً اختار له طرفاه مناسبة استثنائية وهي افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين. لنترك الرياضيين والميداليات جانباً. الحدث الكبير كان القمة التي عقدت في العاصمة الصينية بين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ. وضاعف من أهمية القمة أنها تعقد على نار الأزمة الأوكرانية التي تقلق أميركا وتقضُّ مضاجعَ الأوروبيين الذين دفعتهم العقود الماضية إلى الاعتقاد أنَّ أوروبا نجت من قعقعة السلاح وهاجس الاجتياحات وتغيير الملامح بالقوة.
يمكن القول إنَّ قمة الزعيمين الروسي والصيني وضعت أساساً صلباً لما يشبه المحور الموجه ضد الولايات المتحدة، الذي ينذر بإعادة إطلاق مناخ يشبه رياح الحرب الباردة القديمة. أيَّدت الصين موقف بوتين المعارض ليس فقط لتوسع حلف الناتو قرب الحدود الروسية، بل أيضاً لسلوكه حين حرَّك بيادقه الأوروبية الجديدة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. فقد طالب البيان الروسي - الصيني حلف الناتو بالتراجع عما وصفها بمقاربات الحرب الباردة .

وكذلك قال : أسدل الستار على قصة الطفل والبئر. ومن عادة أمواج التعاطف الإنساني الهائلة أن تنحسر بالسرعة التي اندلعت فيها. والحقيقة هي أنَّ أمواج التعاطف هذه لا تغير كثيراً في مسار البشرية.
وأيضاً : انتهت قصة ريان بخاتمة حزينة. أسدل الستار. لكن ما سيكون مفيداً هو الاحتفاظ من قصة الطفل والبئر بما يخدم الأطفال والإنسانية. والحقيقة أن الطفل يسقط في بئر ما، حينما يولد في ظل الفقر المدقع. ويسقط أيضاً حينما يعجز عن التوجه إلى المدرسة أو يضطر إلى التسرب منها. ويتعرَّض لنوع من السقوط حينما تضيع قدراته بفعل برامج تعليمية متخلفة ولا علاقة لها بالعصر، تماماً كما تضيع أعمار شبان ينفقون سنواتهم في بئر البطالة. وأخطر من كل ذلك وقوع الصبيان والمراهقين في بئر العصبيات ورؤيتهم يتدرَّبون على الرشاشات والقتل في عهدة مروجي الأفكار المعتمة والزمر التي تتقاسم الدول وتضاعف معدلات الفقر والموت. ولا مبالغة في القول إنَّ الآبار المحدقة بأي طفل يولد في الشرق الأوسط الرهيب بالغة العمق وشديدة الخطورة.
____________________________

تعليقات