إثيوبيا .. وضغائن تاريخية قديمة ضد مصر , وأحلام توسعية بعيدة المدي

إعداد : صلاح الدين محسن
21-2-2022
ملخص - لايغني عن استماع الفيديو - بالهامش 1 - بنهاية المقال : أية انتصارات أو تقدم لاثيوبيا تشكل خطراً علي المصريين- والسودانيين أيضاً - لأن مصر مستهدفة من اثيوبيا , بسبب ضغائن تاريخية قديمة , ورغبة محمومة في الثأر . آبي أحمد , هو مشروع امبراطوري توسعي بعيد . وفي المستقبل القريب , ستكون له خطورة ايران الملالي , والطموحات الامبراطورية التوسعية ..
في عهد حتشبسوت - الملكة المصرية القديمة - كانت علاقات تجارية وبعثات الي بلاد بونت - الصومال والحبشة التي هي اثيوبيا الآن - وهذه صورة إحدي سفن حتشبسوت , وكان الذهب المصري في مقابل الحصول علي الزراف والنسانيس والبخور :
أما في عهد أسرة محمد علي - التركي الألباني الأصل , وسلطته الخاضعة للحكم العثماني بتركيا . فكانت هناك سياسة توسعية بغزو العديد من الدول مثل الحجاز وحتي اليونان ووصل الي مشارف تركيات نفسها ! .. وفي عهد حفيده الخديو اسماعيل . شن 3 حملات غزو ضد الحبشة - اثيوبيا - باءت بالهزائم كلها .. لم يدفع ثمنها شعب اثيوبيا وحده بل وشعب مصر .. كما يقول أحد قادة تلك الحروب " أحمد عرابي " - زعيم ثورة عرابي - الشهيرة في مصر - :
قول عرابي
•” لما سارت حملة الجيش المصرى إلى الحبشة كنت أنا العبد الفقير إلى الله مأمورا لهذه الحملة فى عهدتى عشرة آلاف حيوان من الجمال والخيل والبغال وأغلبها أخذته الحكومة من المصريين غصباً وبلا ثمن , هى وعلفها من الفول والشعير والذرة والتبن الذى أخذته الحكومة أيضا من الأهالى بلا عوض.. / 
جميع الضباط الأوربيين والأمريكان يلقون طرابيشهم الرسمية على أرض القتال ويرتدون القبعات الإفرنجية ويربطون حول أعناقهم مناديل بيضاء كإشارة خفية تميزهم عن غيرهم من العساكر المصرية وتحفظهم من الحراب الحبشية عند التلاحمات القتالية حيث أخذ عساكر "يوحنا"
٤٠- عسكر ملك الحبشة يضربون حرابهم المدببة فى عسكرنا المتعبة إلا من كان منا على رأسه قبعة أو حول عنقه منديلا أبيض أما من أسرع يركض بجواده للهرب فكان مثل "راتب باشا" قائد عموم الحملة المصرية وهو جركسى الجنسية أو مثل "حسن باشا" ابن الخديوى الذى هرب هو الآخر على فرسه كالرهوان مع الجنرال
المرجع   https://rattibha.com/thread/1412772975632437253

هامش1 :
https://www.youtube.com/watch?v=r3BOHLhu0_Y
____________________________

تعليقات