الغناء بالحجاب

لعلها أول مطربة شابة أم غير ذلك . تظهر علي المسرح لتغني أمام الجمهور بالحجاب ... !
يبدو أن الأردن , قد بدأت تخرج منه مواهب غنائية متوالية في الآونة الأخيرة . ها هي موهبة جديدة شابة " نداء شرارة "   صوتها جميل , يحمل ما يمكن أن يذكرنا بصوت الفنانة شادية . غنت لأم كلثوم . " فات الميعاد " فاحسنت الآداء . 

مطربة اردينة شابة تغني بالحجاب . أمام لجنة التحكيم .. 
ان كان الحجاب شيء شرعي .. فالغناء غير شرعي ..
وإلا فما علاقة الحجاب والشرع ب " الليل وحرقة الآهات في عز الليل .. وقسوة التنهيد , والوحدة والتسهيد  في عز الليل  التي تصحي الليل " كما تقول أغنية أم كلثوم , والتي غنتها الموهبة الغنائية الشابة  " نداء شرارة "  .. !؟

 يبدو أن اللجنة لم تتوقف عند لبسها للحجاب المناقض للغناء , وانما نظرت للبنطلون الضيق الذي ترتديه الموهبة الشابة . واكتفت به ... ! ( كما أن حامل الكاميرا .. العكروت .. لم يكتف بالمرور عدة مرات علي وجوه المصاحبات للموهية الشابة - قريباتها المنتظرات قرب ستار المسرح .. وانما حرص علي المرور بكاميراته فوق مؤخراتهن أيضاً ... )) ..

مطربة تغني بالحجاب أمام جمهور من الذكور أكثر من الاناث - بينما الحجاب قائم علي شرع - وان اختلف حول شرعيته الفقهاء -  ونفس الشرع يحرم الغناء .. ؟!
هل نقول ان العيب ليس عندها , وانما عند اللجنة التي سمحت لها بالغناء بالحجاب .. وكان واجباً أن تخيرها : إما الحجاب أو الغناء ,, لما في الجمع بينهما من تناقض صارخ .
ولكن قد تكون لدي اللجنة حجة شرعية .. في جواز الجمع بين النقيضين : الحجاب والغناء أمام جمهور عام .. 
ربما أخذت اللجنة حجتها في جواز الجميع بين النقيضين . من سورة النور . التي تجيز البغاء .. ان كان بدون إكراه  للباغية ..
1 - وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا  - سورة النور 24 - آية 33
وفي نفس السورة تحكم بجلد الزانية والزاني - نفس السورة  :
 2 - الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ   سورة النور 24 - آية 2  

يبدو أن اللجنة قد عملت بالقياس بما جاء في تلك االسورة - وجود متناقضين في وقت واحد وفي آن واحد ( بغاء مجاز- باختيار الباغية , دون اكراه - , وعقوبة قاسية علي الزانية والزاني ) آيتان في سورة واحدة ..  . . وبالقياس :  يجوز وجود نقيضين في وقت واحد : حجاب وغناء  ..  .. 

المهم لنستمع الي المطربة الأردنية الشابة - الممتازة -  نداء شرارة -  تغني لأم كلثوم " فات الميعاد "  ثم فيديو آخر تغني فيه " يا لعبة الأيام " للفنانة وردة :
ثم تغني لوردة الجزائرية " يا لعبة الأيام " وهي التجربة الثانية لها في الغناء , وقد زادت من تشددها في الملبس - أحكمت الحجاب , وارتدت زياً أبيضا طويلاً - أشبه بملابس الجهاديين الأفغان ولكن بطريقة نسائية ! مع احتفاظها بتبرج زينة وجهها !! , فهل سنراها قريباً تغني بالنقاب !!؟ , أم ستشجع مطربة أخري علي التقدم للغناء بالنقاب ..؟! :
سوف تتألق هذه المطربة قريباً بين الكبيرات والكبار في دنيا الطرب - بالعربية - ونرجح أنها سوف تتخلي عن الحجاب . فلننتظر لنري ماذا سيحدث عندما تتدافع نحوها المغريات والعروض المختلفة , وتري أي العروض والمغربيات سيفوز في السباق ؟ هذا ما ستكشف عنه الأيام .. 
----

تعليقات