مايسترو النهضة الفعلية

صاحب النهضة المدنية الفعلية ... الخديوي اسماعيل


ذكاء و فهم ، ذاكرة قوية و سرعة الخاطر و حضور طاغي ، شجاعة ، و عزيمة قوية ، شخصية قوية و عظيمة المهابة .... هي صفات لا يتمتع بها الا شخصية قائد فذ ، انه الخديو اسماعيل رحمه الله .

كان يسعى دائما للحصول على مزايا من تركيا من اجل استقلال مصر التام ، كما عمل الخديو اسماعيل على توسعة املاك مصر في افريقيا فاكمل فتح السودان و وصل بحدود مصر الى منابع النيل و شواطيء المحيط الهندي اي الى حدودها الطبيعية .

نجح الخديو اسماعيل في اقامة نهضة علمية و ادبية كبرى و نهض بالحركة الفكرية ، فقد انشأ المدارس العليا و المعاهد العلمية و جدد عهد البعثات . انشأ المدارس الصناعية و المدارس الثانوية و الابتدائية و دار الكتب و المتحف المصري و دار الآثار العربية و الجمعية الجغرافية و دار العلوم .
كما نهض الخديو اسماعيل بالصحافة و التأليف و الطباعة و النشر .

و اما العمران فمازالت اعماله تشهد على انجازاته العظيمة . اقام الخديو اسماعيل الجسور و قام بعمل اصلاحات بالقناطر الخيرية و اعتنى بزراعة القطن و استحدث مصانع السكر و انشأ السكك الحديدية و الكباري و الاسلاك البرقية و مصلحة البريد . كما قام الخديو بتعمير المدن و تخطيطها . كل هذه المشاريع اتت بالخير على الأمة المصرية .

لقد قاوم اسماعيل المطامع الاستعمارية و التي بدت من الدولتين الانجليزية و الفرنسية و ربما لو كان تهاون معهم و اذعن لهم لبقى على عرشه يتمتع بالملك و الجاه . فقد استجاب اسماعيل لمطالب الاحرار و عهد الى شريف باشا تاليف وزارة وطنية خالية من العنصر الاوروبي و اقر مبدأ مسئولية الوزارة امام مجلس شورى النواب ، فكان جزاءه النفي و الحرمان .

فقد ضغطت الحكومات الاوروبية على السلطان العثماني لعزل الخديو اسماعيل و بالفعل اصدر السلطان العثماني عبد الحميد فرمان العزل في يونية 1879 و كان على اسماعيل ان يغادر مصر الى اي جهة يريدها ، فاختار ايطاليا .
Nesma
الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول - فاروق مصر
--------------


تعليقات