صفحة منسية من تاريخ الغناء



استمعت فيما بين عامي 1989 و 1999 .بالاذاعة المصرية . ولأول مرة لصوت جديد جميل جدا . صوت صافي , واضح القسمات , لم أسمعه من قبل . ولشغفي بمتابعة الاصوات الجديدة الجميلة الموهوبة . التقطت اسم هذا المطرب صاحب الصوت الجديد العذب . استمعت اليه بعد ذلك حوالي 3 أو 4 مرات اخري . وحفظت الاسم . ولكنني لم أقرأ أي شيء عنه . بالاعلام المصري . ولا بالاذاعة أو التليفزيون . 
بعد ذلك بحوالي عام او عامين . وأنا في بدايات محنة ال3 سنوات بالسجن السياسي - كانوا قد سمحوا لي باستخدام راديو ترانزستور صغير . كنت استعين به علي الوقت الطويل . بالاستماع للاذاعات .
وذات ليلة – من عام 2001 . بينما اقلب مؤشر ذاك الراديو . متنقلا بين الاذاعات . سمعت مذيعا يقول . بمناسبة رحيله اليوم . نقدم لكم سهرة مع المطرب المصري القديم " عبد الفتاح راشد " !
فحزنت , لرحيله هذا الصوت الجميل . واندهشت من وصف المذيع له ب : القديم ! ..
وبمزيد من الاستماع لتلك السهرة . عرفت ان المطرب الذي ظننته شابا وصوتا جديدا رائعاً . ما هو سوي مطرب مصري قديم ! ولم اعلم به طوال حياتي ولم أسمعه الا قبلها بعامين أو ثلاثة اعوام بالكثير – وانا سميع دائم للاذاعة وعاشق للطرب ! - .
كانت الاغنية الوحيدة التي سمعتها له من قبل - بالاذاعات المصرية - هي التي يقول مطلعها : " يا جميل يا جميل يا ابو قلب بخيل . بُعدك طوّل " . ولاحظت ان موسيقاها تشترك مع مطلع موسيقي أغنية الموسيقار عبد الوهاب " همسة حائرة " . التي مطلعها :
 يا منية النفس ما نفسي بنائية    وقد عصفتي بها نأياً وهجرانا ..
-- استمعت لباقي السهرة . التي أذاعوا فيها عددا وافرا من أغاني " عبد الفتاح راشد " لم اسمع ايا منها من قبل . وتكلموا عنه كمطرب - وملحن - مصري قديم . وانه حصل علي عدة أوسمة من عدة دول . كالاردن , ولبنان , وتونس , وربما سوريا . فقط – .. ...  .. 
وفي نهاية تلك السهرة الفنية القيمة . قال المذيع : 
هنا صوت اسرائيل . من اورشاليم القدس .
!!! !!!
--- 
 عبد الفتاح راشد -  يا جميل يا جميل - من فيلم " بين قلبين " انتاج عام 1953


   أغنية "يا أبو قلب ظريف " : من فيلم بين قلبين -  انتاج عام 1953
          

عبد الفتاح راشد - أغنية مجلس الأنس  :

 *******************

تعليقات