صفحة مشرقة من تاريخ الخلافة والعثمنة

صفحة من تاريخ الخلافة والسلطنة والعثمنة  التي لا تزال مطلباً عند نوع من البشر !
---- 

منقول : حكام العثمانيين المجانين و القتلة : مراد الرابع و إبراهيم الأول كمثال .
..............................................................
مراد الرابع : سلطان قتل اخوته الثلاثة (بايزيد , سليمان, قاسم) و كان مصمما على قتله اخيه المتبقي ابراهيم لولا تدخل السلطانة الام " السلطانة كوسم " بحجة ان قتل ابراهيم يعني انقراض ذرية ال عثمان لان مراد لم يعش له اولاده الذكور . 
مراد الرابع .. السلطان السكير الذي منع شرب الخمر!! و التبغ و القهوة في إسطنبول . و امر بقطع راس المخالفين بل كان يخرج بنفسه ليلا في جولات ميدانية ليقتل المخالفين لقرار المنع .
مراد الرابع .. السكير كان يقول الخمر شيطان علي ان احمي شعبي منه و اشربه كله .
مراد الرابع امر الف جلاد بقطع رأس الف اسير في نفس اللحظة في مشهد درامي كان هدفه اشباع النزوات الدموية لسلطان متعطش للدماء عندما نجحت جيوش العثمانيين في اقتحام بغداد سنة 1638 م . 
قساوة " مراد  " تجاه نساء الحريم و قتله العديد منهن دفعت السلطانة الام باغرائه 
بالغلمان و الفتيان الحسان .
 
...... 
إبراهيم الأول : السلطان المجنون 
حالة الصدمة و الخوف و القلق التي عاشها ابراهيم بسبب قتل " مراد الرابع " لاخوته اثرت كثيرا على قواه العقليه وتصرفاته الشخصية . عندما سمع بخبر موت اخيه مراد بسبب تشمع الكبد رقص ابراهيم  فرحا وسط الحريم و هو يصرخ : سفاح الامة مات مات
ابراهيم  كان يمضي وقته في اطعام السمك قطعا نقدية !!
و كانت تراوده افكار مجنونة مثل رمي الحريم من اعلى الاسطح او قتل كل المسيحيين في جميع انحاء امبراطوريته . كثيرا ما كان مستشاروه يتدخلون لثنيه عن افكاره المجنونة .
ابراهيم  كان مهووسا بالنساء وخاصة النساء السمينات و كان يقضي وقته في الرقص مع  الحريم و يترك شؤون الحكم للسلطانة الام  " كوسم  ".

اخبرت Sechir Para الجارية المفضلة لابراهيم (كانت تزن 150 كيلو ) انها سمعت ان احدى نساء الحريم تواعد رجلا خارج القصر . فجن جنونه و امر رئيس المخصيين بايجاد الجارية الخائنة . رغم التعذيب و التنكيل لم يتوصل " بقيزلر اغاسی " الى اسم الجارية. ابراهيم المجنون لم يجد حلا غير ان يامر جنوده برمي جميع نساء الحريم (عددهن 280) في البحر!!!
بعدما كثرت حماقات السلطان تحالف المفتي الاكبر و السلطانة الام مع جيش الانكشارية و قاموا بقتل ابراهيم سنة 1648 و تعيين ولده سلطانا .

----- من صفحة الباحثة :
ليلي حسن ,الأديان, الميثولوجيا و التاريخ‏. - 7-12-2015 :

===================


تعليقات