بترول الخليج سيمر عبر اسرائيل .. وقناة السويس لصيد السمك

 مشروع مد خط أنابيب النفط من دول الخليج الي ميناء ايلات الاسرائيلي ليتم تصديره عبر البحر المتوسط .. جاري العمل به .. 

وغداً قد تلحق السعودية بنفس الطريق .. والاستغناء عن المرور من قناة السويس .. 

وفي المستقبل القريب , ربما تفعل ايران نفس الشيء

جدير بالذكر ان الميناء الاسرائيلي الذي سيستقبل النفط في خليج العقبة هو أصلاً ميناء مصري - أم الرشراش -  . واضطر عبد الناصر للتنازل عنه سراً - بعد هزيمته في حرب السويس عام 1956 . واحتلال سيناء بكاملها .. 

و ليتم الانسحاب طبقاً لقرار مجلس الأمن , ( كما ذكر محمد حسنين هيكل بعد وفاة عبد الناصر ببضع سنوات ) اضطر الأخير للتنازل عن الميناء .. الذي سيستخدم الآن ضد قناة السويس التي بسبب ما يسمي تأـميمها , جرت الحرب وبالتالي خسارة ميناء أم الرشراش - ضمن الكثير جداً الذي خسرته مصر -

وكان بامكان الرئيس الانتقالي " عدلي منصور " - والمجلس العسكري الحاكم الفعلي , بعد عزل مبارك . أوالرئيس السيسي , أن يسارع بمد قناة من رفح الي طابا .. لقطع الطريق علي مشروع ضرب قناة السويس ... وعمل خط ملاحي اضافي - نوعي - مصري لقناة السويس .. ولكن (......  )

خبر مواصلة تنفيذ مشروع مد أنابيب للنفط من الخليج الي ميناء ايلات الاسرائيلي " أم الرشراش , سابقاً - , نشرته مجلة " تايمس أوف اسرائيل - بالعربية - يوم 21-7-2021  كما يأتي :

شركة حكومية تدافع عن صفقة خط أنابيب نفط إماراتية، وتقول إن مخاطر تسرب النفط “لا تذكر”

 بقلم سو سوركيس

شركة “خطوط أنابيب أوروبا آسيا” تقول إن الهدف الحقيقي من الالتماس الذي قدمته منظمات بيئية للمحكمة العليا هو وقف جميع شحنات النفط إلى إيلات؛ والمنظمات تصر على أن الصفقة تهدد الشعاب المرجانية في المدينة

--- 

خط الأنابيب إيلات أشكلون" (EAPC) في مدينة إيلات

----------------- 

تعليقات