العدل أساس المُلك 2

إعداد : صلاح الدين محسن  9-10-2018
------------

المجد لمن ينحني للقانون إحتراماً , بينما كل السلطات في يده .
والعار لمن يدوس علي القوانين أو يتلاعب بها , ويخيف القائمين علي تطبيقها  ويذلهم . لأن في يده كل السلطات .

ما معني أن يتم طلب رئيس حكومة اسرائيل للتحقيق معه أمام الشرطة , عدة مرات ( 12 مرة ! ) وكذلك طلب التحقيق مع زوجته عدة مرات , بتهم مقدمة ضدهما بارتكاب مخالفات مالية - فساد - ..؟
لعل الأولي بنا أن ننوه  أولاً الي أن رئيس حكومة , معناه , ان كل السلطات تعمل تحت رئاسته . وانه هو الذي اختار وزير الداخلية - الذي تتبعه الشرطة . و وزارة الاعلام  ,, و زارة الدفاع  و الأمن القومي - مباحث , مخابرات - جميع الوزارات هو الذي اختارها , أو وافق عليها ان كانت قد رُشحت من قبل أحزاب منافسة لها حق الاشتراك في السلطة ببعض الحقائب الوزارية .. ولكن في الغالب يحتفظ رئيس الحكومة المنتخب من الشعب بحق اختيار وزراء الوزارات الهامة كالداخلية والدفاع وجهاز الأمن والاعلام ..

فما معني أن يتم اتهام رئيس الحكومة المنتخب هو وزوجته بالفساد .. ويُطلبان للمثول عدة مرات أم محقق الشرطة . وهو في قمة السلطة بالبلاد .. ؟ ويمتثلان للأمر .. بدلاً من المرة الواحدة مرات .. احتراماً للقانون ..


             زوجة رئيس الحكومة الاسرائيلية " سارة نتنياهو " تحني هامتها , بينما زوجها علي قمة السلطة : قداسةً للقانون .

دون أن يقوم رئيس الحكومة بالايحاء لرجال الأمن الذين وظّفهم في مواقعهم . بالتربص بمقدم بلاغ الاتهام بالفساد . ببعض البلطجية وضربه ضرباً يتركه علي حافة الموت . أو قتله .. أو اغتصابه جنسياً أو احراق سيارته . أو تلفيق تهمة له ..؟
ودون قيام رئيس الحكومة بعزل أو استبعاد وزير أو مدير بالأمن أو بالشرطة لتجرؤه علي قبول بلاغ يتهم رئيس الحكومة   واستجوابه في تُهم بالفساد - سواء صحت أم بطلت تلك الاتهامات -.. ! و دون التعرض بالأذي لأحد الاعلاميين كتب أو تحدث عن فساد من أي نوع ارتكبه رئيس الحكومة . .
باعتبار حرية الاعلام وحرية الرأي والتعبير , حق مقدس لا يجرؤ ولا يجوز لرئيس الحكومة التعرض له
هذا معناه .. ان الفصل بين السلطات شيء مقدس .. وعدم تدخل أعلي سلطة في البلاد في عمل مرؤوسيه . شيء مقدس
وأن المرؤوسين , حريتهم في العمل بنزاهة , ولو بالتحقيق مع رئيس الحكومة , الذي إختارهم وعينهم في مناصبهم - , مهما كانوا من المقربين منه ومن المحسوبين عليه .. شيء مقدس . وان واجبهم في آداء عملهم بنزاهة وحيادية , فوق أية علاقة شخصية أو حزبية أو غير ذلك . 

ما معني أن يتم سجن اثنين من رؤساء الدولة السابقين بتهم فساد .. ولا تنفعهم معارفهم من السياسيين الموجودين بالسلطة أو بخارجها . فالقانون سيد الجميع . القانون والعدالة شيء مقدس فوق كل المقدسات . ولا يجرؤ أحد علي المساس بهما
اثنان من رؤساء اسرائيل السابقين امتثلا لحكم القضاء ودخلا السجن  من قبل :
الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف - قضي بالسجن          رئيس الوزراء " ايهود أولمرت " قضي بالسجن سنة و4 
  5 سنوات . بتهمة : التحرش الجنسي .  خرج عام 2016                                        شهور , بتهمة الفساد . خرج عام 2017
---------
هذه المقدسات .. التي تفوق عندهم مقدساتهم الدينية .. هي العدل 
والعدل أساس المُلك
ان وُجِد هذا النوع من العدل .. كان أساس المُلك قوياً وصالحاً .. وان غاب هذا النوع من العدل : كان المُلك ضعيفاً هشاً سهل الاطاحة به .
وما البقاء والعِزّة إلا : للأقوي والأصلح .
العدل أساس المُلك

====

تعليقات