اكتشاف 4 كواكب جديدة صالحة للحياة

تلسكوب كبلر يعثر على أكثر من 100 كوكب جديد بينهم 4 صالحين للحياة
اكتشف فريق دولى من علماء الفلك بجامعة أريزونا نحو 104 كواكب جديدة خارج النظام الشمسى لينضموا إلى قائمة الكواكب التى عثر عليها بواسطة بعثات كبلر الجارية، إذ تعد هذه الكواكب الجديدة أكبر مجموعة من الكواكب التى اكتشفتها مهمة K2 التى تعد المرحلة الثانية من مهمة تلسكوب الفضاء كبلر للعثور على العوالم الجديدة.

مهمة تلسكوب كيبلر
ووفقا للموقع الأمريكى cnet عثرت المهمة الأولى لكبلر على 1284 كوكبا فى مايو لتنتهى عام 2013 بعد تعطل كبلر، ثم عودته للعمل مرة أخرى فى عام 2014، ليصل مجموع الكواكب إلى 3473 بعد إضافة الكواكب المكتشفة حديثا.
مهمة كبلر للعثور على الكواكب
تمكن كيبلر من العثور على الكواكب خارج المجموعة الشمسية عن طريق دراسة النجوم وفحص الانخفاضات العادية فى مستويات لمعانها، والتى تحدث بسبب دوران الكواكب بين كيبلر والنجوم، ويتم تأكيد وجود الكواكب عن طريق ملاحظة ومتابعة هذه النجوم من خلال التلسكوبات الأرضية، وفى هذه الحالة استخدم الفريق مرصد جيمنى نورث ومرصد كيك فى هاواى، جنبا إلى جنب المكتشف الآلى للكواكب فى ولاية كاليفورنيا، والتلسكوب الكبير فى ولاية أريزونا، إذ أكد الفريق وجود 104 كواكب من أصل 197 تم العثور عليها. الكواكب المكتشفة حديثا سيكون 4 على الأقل من الكواكب صخرية مثل الأرض أو المريخ، مما يجعلها صالحة للحياة، إذ تقع هذه الكواكب الأربعة على بعد 181 سنة ضوئية عن الأرض فى اتجاه كوكبة الدلو، وتدور حول نجم أقل من نصف حجم الشمس.
اليوم السابع 20-7-2016
----------------------------

تعليقات