الدروشة علي الطريقة الكندية


الدروشة علي الطريقة الكندية
الدروشة والدراويش ممكن أن نجدهم في كل مكان وفي كل ديانة
 هل تتذكروا النائب السلفي بالبرلمان المصري " ممدوح اسماعيل " الذي وقف ليؤذن للصلاة . أثناء انعقاد جلسة البرلمان , فجأة .. وبلا استئذان , وباصرار وتحدي لرئيس البرلمان ولكل الأعضاء !؟
كما نشر حينها بالاعلام :

1. (( نائب بالبرلمان المصري يرفع الأذان أثناء الجلسة - العربية.نت

www.alarabiya.net › العرب والعالم
 Feb 7, 2012 - 
في واقعة هي الأولى من نوعها داخل جلسات مجلس الشعب، رفع المحامي ممدوح إسماعيل عضو مجلس الشعب المصري أذان العصر داخل جلسة مجلس الشعب ))

والآن بعد 3 سنوات . في كندا . قرار عمدة مدينة ساغني " جان ترامبليه " , التابعة لمقاطعة كيبيك الكندية .. بتلاوة الصلاة ( المسيحية ) في مستهل اجتماعات المجلس البلدي .
أما الفرق بين الحالتين . فنعرفه مما نشرته الصحف في كندا :
جريدة الحياة - الصادرة من تورنتو  بالعربية   16 ابريل 2015
" محكمة كندا العليا تمنع مبدأ الصلاة في اجتماعات مجلس بلدية " ساغني " . أصدرت محكمة كندا العليا بالإجماع قرارا لمصلحة الحركة العلمانية في كيبيك التي كانت تعترض على قرار عمدة مدينة ساغني الكيبيكية جان ترامبليه بتلاوة الصلاة في مستهل اجتماعات المجلس البلدي باعتبار أن ذلك يتناقض مع حق حرية الدين.
واعتبر قضاة المحكمة أن قرار البلدية المتعلق بتلاوة الصلاة يتناقض مع واجب الحياد الديني للدولة. وجاء في القرار: “إن الدولة، انطلاقا من واجبها بحماية حرية الضمير والدين لكل مواطن لا يمكنها استعمال سلطاتها بطريقة تسمح لبعض المؤمنين أو غير المؤمنين بالمشاركة في الحياة العامة على حساب الآخرين” .
كما حكمت المحكمة العليا على البلدية بدفع مبلغ ثلاثين ألف دولار كعطل وضرر للمواطن " ألان سيمونو " الذي كان رفع الدعوى ضد عمدة المدينة.
( ملحوظة : المسيحية هي دين الغالبية في كندا ) .
   
 *****************************


تعليقات