الحندكورة الحندكورة



الحندكورة

صلاح الدين محسن 
21-4-2015

هي كاتبة ساخرة , وشاعرة لاذعة , عراقية , قرأت لها منذ 10 سنوات . وبدا مما قرأته لها انها امرأة إعصارية ....
نشرت الحندكورة – كما أحب أن أسميها - مقالاً في عام 2005 , ومعه قصيدة بالعامية العراقية . ضد الأمين العام لمجلس رئاسة الوزراء – العراقي  - وقتذاك - " خضير عباس " الذي أمر باخلاء ديوان المجلس , من الموظفات غير المحجبات ! فهاجمته أشد هجوم , وجعلت منه مسخرة , وهددت وتوعدت بالمزيد , ووعدت بألا تتوقف ..
ولكن بعد مرور 10 سنوات علي نشر المقال , أين ذهبت الحندكورة ..؟
كنت أحب أن أتابع كتاباتها وشعرها .. ولكن مقالها , كان هو الوحيد .. ولم تنشر شيئاً بعده . فلماذا اختفت تلك الحندكورة العراقية !؟
لا أعرف معني " الحندكور" في اللهجة العراقية ... قد يكون له معني , ربما الكلمة فارسية أو تركية أو كردية .. أو تنتمي لقومية أخري , من القوميات الكثيرة التي يضمها العراق ..
اسمها " فاطمة الحندكور " . مقالها نشرته يوم 24-9-2005
اليكم نص المقال بالكامل :
خضير عباس اول رجل يتحجب في الاسلام
شعر : فطومة الحندكور

كلمة لابد منها ( الكلام لفاطمة ) :
سمعت والعهدة على الراوي ان خضير عباس شرع بوضع الحجاب على رأسه لكنه منع من قبل رفاقه في الحزب ، واساتذته في الحكومة لأعتبار ان ذلك يشكل سابقة خطيرة ولأن التحجيب يشمل النساء وليس الرجال فانفعل خضير عباس وصب جام غضبه على النساء العاملات معه في الوظيفة وطلب منهن ان يرتدين النحديري او الكبنك كما يسمونه أهل الظرف ! ومن لا ترتدي الحجاب تطرد من عملها وتنسّب خارج الوزارة ! وهذا طبعا ضد سارتر ! الذي تقول فلسفته بحرية الاختيار ! لكن خضير عفط للفيلسوف الفرنسي ! ولأن الوضع عفطوي فأنت تستطيع في العراق ان تصعد السقف وتنزل السقف في آن واحد . المهم لقد عبر خضير عباس عن حقيقة خطيرة ايرانوية في العراق ألا وهي تحجيب النساء او ارغامهن بذلك بطريقة تصير بعثي او ما تتعيين ! وسابقا كانوا يقولون الأخ من الطينه ارجو تعيينه ! والآن الاخت غير محجبة ارجو نقلها الى قره تبه ام اللقالق ! . وهذه الأقاويل التي سمعت بها ، بعضها صحيح ولكن منها ما هو أكيد :
ادناه اقتباس صحيح وأكيد لأحد الأخوة الكتاب ، والذي قادني الى كتابة قصيدة ادرجها في نهاية المقتبس لأجعل من خضير عباس اضحوكة او مهانة ، اعتذر مسبقا عن بعض الفاظها لكن رد الأهانة لا بد ان يكون باهانة ... والآن المقتبس :

الحق الضائع
[ طرد الموظفات غير المـحجبات من مجلس الوزراء العراقي ! ]

فاروق كنا - مشيكان
kgorgees99@comcast.net
كشفـت مصادر مطلعة لـ«ايلاف» عن اصـدار الاميـن العـام لمجلس الوزراء العراقي خضير عباس قـرارا بطـرد جميـع الموظفـات غـير المحجبـات فـي المجـلس ونقلهن الـى ادارات أخـرى مؤكـدة انـه تـم فعـلا توزيـع خمـس موظفـات على تلك الادارات حتـى الان ، وحـث اخـريات على التحجـب تجنـبا لنقلهن الى خارج المجـلس ( لندن ـ ايلاف ـ 19 / 9 )
يا خضيــر عبــــاس . لـو أنــك تريـــد تطبيــــق دستـــــــور الشـــــــــــريعة المقتـــــرح .. فتــريـث قـليــلا مــابــالك مســـرع . تسبــق الأحـداث ... أنتظــر الأستفتـــاء واقـــرار مســـودة الدستــور أولا ، أم أن الــحجــاب أصبــح اهـــم من كـل القضايــا المـلحة والمستعصيــة.. فــقبــل أقــل مــن أسبــوع وفــي لقــاء مـــع رئيــس مجـلــس الــوزراء والـــذي تعمــل انـــت موظــفا عنــده ، أجاب عـلــى ســــؤال حــول فــرض الـحجـــاب.. قــال موضحـــا ( ليس هناك قانون يلزم المواطنـات بـأرتداء الحجاب فـلهن كامل الحـرية في أختيــار ذلـك ونـحن نحتـرم حقهـن هــذا ) ؟؟؟
كــنت مــن الحــاضرين لـهذا اللقــاء ، كـان لــي شعــور مســبق بــأن الــذي ســأسمعـه لــن يكــون الا دعــاية أنتخــابيــة .. ومــا خــاب ظنــي بــذلــك .. فـــبعد التــرحيــب الحــار والتصفيــق الــناري للحــاضريــن ، أطــل عليــنا الـدكتور الجعفــري مرحبــا مبتسمــا شــاكرا لنــا هــذا الاستقبال الـجـمـيــل ، وبهــدوئه المعهــود ســرد متـرجـلا حـديثـه الينــا ، موضوعــا أنشـــائيــا بـدرس الوطنية وكـأننـا طلبـة فــي الصف الخامــس الأبتــدائي ، مستــوفـيا بحــديثـة لأقـوال مـن فـلاسـفــة وأدبــاء .. وأصر ان يخاطـب الحضــور وكأنــه حــاز علــى جــائزة (نــوبــل) للآداب وانهـــم اتــوا للاحتفــاء بــه .. أستغـربت لحـديثــه اللامعقــول الينــا وعـن فـلسفــة لغــوية حــاول تمريرهـا الـى مسـامع الحــاضربن .. كـانت أسئـلـة الحـاضريــن مكتـوبة ، وقـرأت اليــه ، .. أجــابـاتـه كــانـت مطــولة وغيــر وافيــة تمــامـا ، وكـانت التبـريـرات طاغيـة عليــها ، دافــع علـى مــا ورد فــي مســودة الـدستور وخـاصــة عـلاقـة الـدين بـالـدولـة ، والشــريعـة ، وكــان واضحــا فــي رفضــة فــرض الحجــاب ؟ ولكــن .. كــم كــان صــادقــأ ......... ؟
فـها هــو خضيــــر عبــاس الأميـــن العــام لمجـلـس الـوزراء يصــدر قــرارا بـطـرد الغيــر محجبـات ، فيــا الدكتــور رئيـس الــــوزراء
كفــــاكــم الضـحــك عـلـــــى الــذقــون وتحـلوا بقـدر مـن الشفـافية عســى ان يغفــر لكـم هــذا الشعــب المسكيــن ..؟

بعد هذا المقتبس " كن انحمس قلبي " فرحت انظم أبياتا على بحر خضيري – عباسي أي على بحر الخرط . لكنه خرط كان ام خرّيط الأ انه موزون موسيقيا لا يجدر بي ان اقلل من قيمته . اهديه الى كل بنات جنسي من عاشقات الحرية أي حرية الاختيار حسب مايقول الفيلسوف الفرنسي سارتر ، وارجو ان يستنسخن القصيدة ويوزعنها مثل منشور بين النساء التحرريات على الضد من جماعة الحجاب والقماط والأحذية الصينية وضد المنافقين الذين يقولون المرأة حرة بينما يمارسون كل شيء في سبيل جعلها متلقية مأمورة تقول نعم من المهد الى اللحد ... ادناه قصيدة السخرية نكاية بالجاهل اللآاستاذ خضير عباس . يارب اجعله اضحوكة بين النساء وفي وزارته ! وخليه هو يقول آمين ! :

خضير عباس امهذب
زلمه ورايد يتحجب
يحجب عل الناس انهوده
بالفوطه الحلوه السوده
ويخاف ايراوي اعيونه
لابعدين ايحسدونه
اخدوده من الممنوعات
وشفايف حلكه خصيوات
وزب القاضي منخاره
وسنونه ضروك الفاره
خضير عباس التعبان
خايف من (قم) وطهران
العمامه يابن عباس
امريكا اتسويهه امداس
وال لبست صدام نعال
تلبس خاميني الدجال
ويسقط باجر بلْسيان
راس العجم والعربان
وباجر كل صدام حسين
يتدّوس بين الرجلين
خضير عباس الطكعه
عل هامش هوّ وربعه
" وجريواتي ورايه
ويلكطن من ...... "
يخضير الناسْ أَحرار
تبقى وينهار الجزار
لاتصدر فرمان العار
باجر تمثالك ينهار
وما تبقى منك جيرة
جيرة بطرك حصيرة
خضير لا تؤمر عل الناس
كل فاس وواكع عل الراس
خضير حثالة ايران
جان ازمال وصار حصان
ياخضير لاتظن اتصير
خركه ابوابة وزير
لا لا تفرض عل نسوان
احجاب امخاط الشيطان
باجر انسقط الحجاب
وانحاسبكم اشد احساب
خضير يارجعي الزمان
لنخلي ابجعبك محكان
وانصب بانزين وزرنيخ
وكرز وبقلاوة وبطيخ !
 ---
ملاحظة ( 
ما زال الكلام لفاطمة ) : سأفعل بكم ما فعله الكرخي بأعدائه واقسم بالله سوف أجعلكم مضحكة للشعب العراقي ، وانال من كراماتكم مادمتم لاتحترمون المرأة وحقها بالاختيار ... في زمان القتل سأختار القصيدة التي تؤدي الى المشنقة . ان الانتصار لقضية المرأة تكلف الشجعان حياتهم اما الجبناء من امثال ....... فهم الذين يطيعون اسيادهم الجوف بالوزارات والمناصب ولا انتهي من كلمتي حتى اقول لكم قبلوا يد الاميركان الذين جعلوا منكم اسيادا لولاهم لظللتم ابد الآبدين تحت الطين والسرجين ... المهم قالوها بالأمثال " صار عند .... مره قام يحلف بالطلاق " والتحذير القادم للنحوي الجعفري ونقول له : لا تنه عن خلق وتأتي غيره ... عار عليك اذا فعلت حميس ُ ! . والسلام على من اتبع الحرية الانسانية . ....
فاطمة الحندكور .
الحوار المتمدن-العدد: 1327 - 2005 / 9 / 24
أعود لأسأل : لماذا اختفت هذه الحندكورة العراقية الجميلة .. !؟

**********

تعليقات