أبو الهول الصيني

 

إعداد : صلاح الدين محسن

1-12-2020

مقتطفات :

منقول : " ... وعلى ذكر أبو الهول، فيقال إن الصين في عام 2012، أرسلت بعثة إلى مصر بحجة السياحة، وذهبوا خصيصاً إلى أبو الهول، وأخذوا جميع مقاساته بالطول والعرض والارتفاع، ولم ينقص سوى الوزن."

وبعد رجوعهم تم نحت وبناء تمثال مطابق له - الخالق الناطق - حتى نوعية الحجر جلبوها من مصر بدعوى أنهم سيقطعونها لعمل بلاط لأرصفة الشوارع.

والمؤلم أنهم الآن يحققون بواسطته من السياحة الداخلية 7 أضعاف ما تحققه مصر من تمثال أبي الهول الأصلي.

- كما جاء بنفس المقال : ومن وجهة نظري، فمن السذاجة أن يقال إنه تحطم بسبب المدفعية، فلو أنه ضرب بها لتحطم هو كاملاً، أما عن عوامل التعرية فهي مضحكة.

والمرجح هو ما ذكره المقريومن وجهة نظري، فمن السذاجة أن يقال إنه تحطم بسبب المدفعية، فلو أنه ضرب بها لتحطم هو كاملاً، أما عن عوامل التعرية فهي مضحكة.

والمرجح هو ما ذكره المقريزي في كتابه (الخطط المقريزية) من أن أنف أبو الهول حطمها عابد صوفي يدعى محمد صائم الدهر في القرن الخامس عشر، وأكد الرواية نفسها علي باشا مبارك في كتابه (الخطط التوفيقية).زي في كتابه (الخطط المقريزية) من أن أنف أبو الهول حطمها عابد صوفي يدعى محمد صائم الدهر في القرن الخامس عشر، وأكد الرواية نفسها علي باشا مبارك في كتابه (الخطط التوفيقية). يا جماعة من يفكنا من الصين؟! 

( من مقال للكاتب السعودي " مشعل السديري " بصحيفة الشرق الأوسط - لندن - 1-12-2020 ) . 

----- وفي جريدة الجمهورية - المصرية - نقلاً عن روسيا اليوم : 

روسيا اليوم

Saturday, 09-Apr-2016 09:37

منوعات

الصين تهدم تمثال أبو الهول المُقلّد بعد اعتراضات مصرية

قامت السلطات الصينية بهدم نسخة من تمثال أبي الهول، بعد اعتراض الحكومة المصرية، التي ادَّعت أن التمثال المُقلّد أضرّ بالتراث الثقافي المصري الوطني.

 وتعود النسخة الصينية من أبي الهول التي هدمت يوم 2 نيسان 2016، إلى استديوهاتHebei Great Wall الواقعة في مدينة شيغياتشوانغ بمحافظة خبي شمال الصين.

 وقد بنيت هذه النسخة المقلدة من التمثال الفرعوني الشهير، في العام 2014 من جانب الشركة المنتجة، وبلغ عرضها حوالي 20 متراً، كما بلغ طولها حوالي 60 مترا - أي نفس مقاييس التمثال الحقيقي تقريباً.

 وأفادت تقارير صينية أن "التمثال بني كجزءٍ من مشهد لفيلم، علماً بأن Hebei Great Wall  قامت أيضاً ببناء نسخة من هرم اللوفر ومعبد السماء".

 وعند الانتهاء من بناء "أبو الهول الصيني"، قدمت الحكومة المصرية شكوى إلى اليونيسكو في أيار 2014، مشيرةً إلى وجوب إشعارها ببناء هذه النسخة من أجل الفيلم، تماشياً مع الاتفاقات الدولية.

 ووفقاً لتقارير صحافية، فإن السلطات المصرية أفادت أن "النسخة المقلدة من أبي الهول مختلفة تماماً عن الأصلية، ما قد يعطي طابعاً سلبياً عن الآثار المصرية، بالإضافة إلى وجود مخاوف من تأثر قطاع السياحة والسينما بالسلب".

 وقام مصممو النسخة المقلدة من التمثال الفرعوني، بنسخ الأنف الأصلية المكسورة، وتم بناء النسخة المقلدة من الخرسانة المسلحة بعكس النسخة القديمة التي بنيت من الحجر الجيري.

 ويعتبر التمثال جزءاً من سلسلة صينية لإعادة بناء المعالم العالمية المشهورة، إذ سبق وأن أنشأت برج إيفل وقرية نمساوية بالكامل وجبل راشمور مصغر.

-------------------- 

تعليقات