فنون وجنون - فن النحت

كتب : صلاح الدين محسن
21-6-2020
في زيارة مع مجموعة . منذ عامين لمتحف في مونتريال - كندا - . شاهدت بعض التماثيل المنحوتة , وقفت أتأمل . جاء رجل طويل , وابتسم وهو يقول لي انه النحات الذي صمم أحد التماثيل .. وانه يعمل منذ سنوات في فن النحت في المعادن . وفرد لي كفيه لأري أصابع الكفين ممسوحة من أية خطوط أو بصمات ! كدليل علي ما يقول .. !
الفنان - النحات . يجد أمامه مادة , صخرة كانت أم قطعة من المعدن , حديد أو برونز أو خلافة , فيري فيها شكلاً معيناً , يندفع بيديه ليستخرج ذاك الشكل الذي يراه لكي يشاهده غيره ! فيتصارع مع المعدن ولو بيديه وأصابعه حتي يستخرج تلك الأشكال الفنية التي نراها في المتاحف .
ذات مرة منذ ما بين 16 : 20 سنة مضت . كنت متوجها للمجلس الأعلي للثقافة , بالجزيرة , لمشاهدة متحف للفن التشكيلي هناك .. فوجدت بخارج المبني .. شاباً في حوالي الثىلاثين من عمره , أمامه كتلة حجرية كبيرة . وهو يمسك بشاكوش في يده وينهال عليها ضرباً وتكسيراً .. وقفت لأتأمل ماذا يفعل ذاك المجنون .. وهو يضرب ويضرب وتتطاير القطع الحجرية تحت وقت ضرباته ..
صممت علي ألا أمشي حتي أعرف ماذا أصابه في عقله .. !
واذا بمنظر بدأ يتشكل .. تمثال لانسان .. وهو يريد أن يستخرج من الحجر , حتي مشاعر وأحاسيس داخلية بذاك الانسان , ليس ملامحه  شكله الخارجي وحسب !
 وهذا عمل من المعدن - منقول - :
نقلناه من موقع فني " Pinterest "  بالانترنت -  Joanne Baldwin  
----- 
وهذا نحت آخر يبين كيف للفنان أن ينحت الأشكال والمشاعر والأحاسيس أيضً في الحديد .. !


تعليقات