الآثاريون المصريون الشباب , ثروة , كما الآثار


كتب : صلاح الدين محسن
20-6-2020

الآثاريون بموقع التواصل الاجتماعي . - خاصة الفيسبوك - لهم نشاط  رائع . وهم يقدمون المعلومات الآثارية والتاريخية عن تاريخ مصر القديم . بفخر وباعتزاز . ويحرصون علي انتشال الهوية التي هُمِّشت منذ أكثر من ألفي سنة - مع الاحتلال الاغريقي , فالروماني - . ثم دفنت تحت رمال البداوة والبدو منذ حوالي 1400 سنة .. 

هؤلاء الآثاريون اتضح لي انهم أكثر مما كنت أتصور . ويعكسون عظمة التاريخ والحضارة المصرية القديمة . ويعلمونها للناس . بالشرح وبالصور , وأحياناً بالفيديو .

لي فقط ملاحظات - لست متخصصاً , وانما عاشق للآثار القديمة , ومحب للتاريخ - وكمتابع لأنشطتهم :
منهم من يتمسكون بأن اسم مصر القديم هو " كمت "  وبضرورة أن يقال " الحضارة الكمتية و ليس الحضارة الفرعونية .
وفي رأيي ان أسماء الدول بالذات تتغير .. 
وانه لم يشوه كلمة فرعون , وفرعونية إلا البدو وكتابهم . اذ اعتبر كلمة فرعون تعني حاكم مصر القدمة .. ( ولا يعرف ولا حدد اسم من حكام كثيرين لأًسر عِدّة ! طوال حوالي 2300 عام ) وصف فرعون بصفات الطغيان والتكبر . بينما كلمة فرعون معناها بلغة مصر القديمة - الباب العالي - " بر عو " كما يقال عن قصر الرئاسة الأمريكي " البيت الأبيض "
وكما يقال عن قصر الرئاسة الروسي " الكرملين " ..
ولكن العرب وكتابهم ذي ال 1440 سنة .. أساءوا لصورة فرعون - طغي وتكبر - بينما الطغاة والمتكبرين الذين خرجوا منهم , منذ العام الأول للتاريخ الهجري .. ومروراً بالحجاج بن أبي يوسف , وحتي " أبو العباس " سفاح دولة الخلافة العربية العباسية الاسلامية .. وغيرهم  وغيرهم حتي نصل للسفاح ذابح الصحافي جمال خاشقجي .. هؤلاء يفوقون في الطغيان , الطغاة الكثيرين في التاريخ الانساني .

علي أية حال .. ما أريد قوله الآن .. أن نقول انها مصر أو انها  كمت .. أوغير ذلك .. وأن نقول انها الحضارة الكمتية أو حضارة مصر القديمة أو الحضارة الفرعونية . هذا في تقديري لا يهم .. بل المهم هو :
أن يصطلح الغالبية علي معرفة المقصود من الاسم , أياً كان ..
والآن لو قلت لأي انسان بأي مكان بالعالم : الحضارة الفرعونية Pharaonic civilization  .. سيعرف ان المقصود هو " حضارة مصر القديمة " أو حضارة وادي النيل .. أوليس هذا هو المطلوب .. ؟
ولو قلت " التاريخ الفرعوني " Pharaonic history  .. اي انسان في العالم سيفهم لب المقصود .. 
اذاً الدنيا كلها وكل المراجع التاريخية والآثارية العالمية تقول : Egyptology  بمعني " علم المصريات " . ونفس المعني الذي يقصده بعض الآثاريين الشباب الجدد : كمتولوجي ..  هذا هو المطلوب .. 
هذا ما يهمنا من الموضوع . ان هناك اصطلاح عالمي , علي أن كلمة  Pharaonic  تعني المصري القديم - المصرية القديمة - .. .. لا احد سيفهم كلمة Pharaonic  كما يفهمها العرب والمعوربين - ان فرعون والفرعونية = الطغيان والتكبر  .. ( بل حتي عرب مكة والمدينة والرياض , الآن صار منهم مثقفين وإعلاميين وصحافيين وعلماء علي أرفع مستوي , بحيث يأنفوا أن يحملوا مفاهيم الرجل صاحب العام الأول من التاريخ الهجري ) تجاه مصر القديمة وحضارتها وحكامها القدامي ..

فلندع العرب والمعوربين الخارجين عن التحضر , يفهموا كما يشاءوا .. ما دام العالم كله , يتعامل مع الكلمة بالمعني الصحيح الذي يقصده الدارسون المتخصصون الأوفياء لآثار وتاريخ بلادهم . وكما يقصده المثقفون المستنيرون .. ولا داعي للتمسك والتشدد الروتيني البيروقراطي , والجدل حول الأسماء .
من يشاء - من الآثاريين الشباب المصريين - أن يستخدم اسم " كِمت " بدلاً من مصر وبدلا من  Egypt .,  وكمتولوجي , بدلاً م Egytology  ,  فلا بأس ولكن لا يثور في وجه - أو يتهم - من يستخدم اللفظ الآخر - السائد محلياً وعالمياً - .
ثانياً : بعض الآثاريين الشبان - وغيرهم من الآثاريين , يبررون ويجملون بعض المآخذ التاريخية للقادة المصريين القدماء .. وهذا تاريخ .. يجب ألا تدخله تبريرات ولا تجميلات . فالأجداد العظماء لم يكونوا ملائكة .. 
مثل تبرير تعذيب الأسري ..  وتبرير الغزو بانها لتأمين الحدود , والدفاع عن النفس وحسب .. فالغزوات كانت تفعلها كل الحضارات القديمة الزاهرة في مجملها - الاغارة علي الدول والشعوب الأخري  واخضاعها , وتكوين امبراطورية استعمارية - .. بل منهم من كان يسلخ جلود الأسري - وخزق أو سَلم عيونهم - حضارة بابل وآشور بالعراق , أحد حكام مصر القديمة استخدم مع الأسري عقوبة سلخ الجلود . كما ذكر أحد هؤلاء الآثاريين الشبان .
لا داعي عند الكلام عن التاريخ لتبرير أو تجميل السلبيات أو العيوب أو اخطاء أو الفظائع , او الهزائم . بل نذكرها ونستنكرها . مثلما نذكر المعجزات ونعتز بها ونفتخر   
ثالثاً : لابد من البحث عن طريقة لبقة عند عرض آثار نقوش حصر وضرب وتعذيب الأسري , أو الانتصار علي جيش شعب أو أمة من القدماء . لتفادي اثارة حساسيات وعداوات قديمة . وخاصة مع جيوش أمة صارت الآن جزءاً من مصر وشريكَ حياة مع المصريين , يعيشون معاً بنفس الحقوق والواجبات , أقصد أخوتنا النوبيين الأحباء . 
أو حتي فلسطينيين أو سوريين قدماء أو حيثيين - لعلهم أهل أرمينيا القديمة - وأيضاً الليبيين .. القدماء .. عند عرض وشرح نقوش ولوحات مصرية قديمة عن الانتصار علي هؤلاء قديماً .. علينا تحري لياقة ولباقة تحافظ علي مشاعر المودة مع أحفادهم المعاصرين , ولا تثير أحقاداً وعداوات قديمة ( لا نفعل مثل معمر القذافي , الذي كان يقول انه عربي ويدعو لوحدة عربية بقيادته , ويحتفل رسمياً بانتصار جده القائد الأمازيغي القديم  " شيشنق " علي المصريين - دون مراعاة لمشاعر أكبر جالية تعمل في بلاده , الجالية المصرية ! , ودون مراعاة لمشاعر مصر , الجارة التي يود عمل وحدة معها , اسمها " وحدة عربية " ! -. ويسمي أحد أبنائه باسم قائد أمازيغي قديم آخر " هنيبعل " !! ) 
. ولا ننسي ان كل الدول والشعوب قديماً  - تقريباً .. تبادلت احتلال بعضها , وتبادلت الهزائم والانتصارات ..

تلك هي ملاحظاتي التي وودت تسجيلها , مثلما سجلت سعادتي وإعجابي بالآثاريين المصريين الشبان منهم ..  مثل إعجابي بالآثاريين الكبار والرواد . 
والآثاري الرائد الذي فتح أول موقع كبير علي الفيسبوك لآثار وحضارة وتاريخ مصر القديمة , الذي يستحق تحية خاصة , هو الأستاذ محمد بكير .. الذي قاد الموقع لسنوات , ثم أخذت محله بعد وفاته , ابنته الآثارية " ميريت بكير " .. ثم ظهرت مواقع أخري , لها نشاطاتها واجتهاداتها . لعل منهم من خرجوا من عباءة موقع الراحل الأستاذ الآثاري " محمد بكير " .
====

تعليقات