آراء عن إثيوبيا والسد - أعطينا الشرعية لبناء السد

منقول -
( ماجدة رشوان  المحامية . صفحتها بالفيسبوك -  ) :
Magda Rashwan
8-10-2019
اعطينا الشرعيه لاثيوبيا لبناء السد
ثم بعد هذا نولول ونتواصل مع امريكا لتتوسط لنا لدى اسرائيل
هذا المنشور يختصر المعلومات التي يجب على كل مصري معرفتها عن سد النهضة وماهية التهديدات الحقيقية التي تهددنا بعيدا عن التهويلات والأكاذيب والتشفي السياسي، فالأمر أكبر بكثير من السياسة، هذه المرة الأمر يتعلق بوجودنا نفسه !
ملخص شامل للموقف :
١- اتفاقية ١٩٢٩ وقعتها انجلترا مع الحكومة المصرية اتفاقية تقاسم مياه النيل بصفتها دولة احتلال عن ثلاث دول (تنزانيا - كينيا - يوغندا) . وبموجب هذه الإتفاقية تأخذ مصر حق الفيتو (الاعتراض) على أي سد يقام على نهر النيل إذا أضر بحصتها المائية.
٢- قبل إنشاء السد العالي قامت مصر بتوقيع إتفاقية تقاسم نهر النيل مع السودان عام ١٩٥٩، وفيها تم تحديد حصص مصر ب ٥٥.٥ مليار متر مكعب وحصة السودان ب ١٨.٥ مليار متر مكعب، بمجموع ٧٤ مليار متر مكعب هو صافي إيراد نهر النيل عند بحيرات أسوان.
٣- ٨٦% من إيراد نهر النيل يأتي من إثيوبيا ، أي أن ما يرد لمصر من إثيوبيا = ٨٦% * ٥٥.٥ = ٤٧.٧ مليار متر مكعب أو تقريبا ٤٨ مليار متر مكعب ، هذه هي حصة مصر من المياه القادمة من إثيوبيا.
٤- لا تعترف إثيوبيا لا باتفاقية ١٩٢٩ ولا باتفاقية ١٩٥٩ ، وتتمسك برأي عجيب يقول أن لها الحق في استخدام نهر النيل بحسب مصالحها هي وتعتبر ذلك من أعمال السيادة.
٥- نهر النيل نهر عابر للحدود ، والنيل الأزرق تحديدا (٨٦% من نهر النيل يأتي منه) تتقاسمه بشكل رئيسي ٣ دول : مصر - السودان - إثيوبيا ، ولا يحق لإثيوبيا باعتبارها دولة منبع وفقا للقانون الدولي الإنفراد بإنشاء سدود تضر دول المصب، وهذا ما تنظمه اتفاقية ١٩٢٩ التي لا تعترف بها إثيوبيا.
٦- قام السيسي منفردا بالتوقيع على إتفاقية المبادئ في الخرطوم عام ٢٠١٥، المبادئ لا غبار عليها ولا يختلف حولها أحد ، ولكن الاتفاقية لم تثبت حصة مصر ولا حصة السودان ولم تذكر الاعتراف بشرعية الإتفاقات السابقة (اتفاق ١٩٢٩ و ١٩٥٩) ، كما أن الاتفاقية اعتبرت إنشاء إثيوبيا للسد عملا من أعمال السيادة التي لا يحق لدول المصب التدخل فيها ، يعني بالبلدي : وافقنا على إنشاء السد.
٧- البحيرة خلف سد النهضة سعتها ٧٤ مليار متر مكعب ، ولتقريب الصورة لأذهانكم فقط نفترض أنه إذا قررت إثيوبيا ملئ السد في عام واحد فلن يصل لمصر ولا للسودان ولا قطرة مياه خلال العام ، وسيصل نصف الإيراد اذا قررت ملئه على عامين و هكذا ... إثيوبيا تريد الملئ على ٤ سنوات الى ٧ سنوات ، يعني تريد حصة تتراوح بين ١٠.٥ الى ١٨.٥ سنويا حتى يتم الملئ .
٨- مما سبق ستنقص حصة مصر من مياه النيل في حال الملئ في ٤ سنوات تقريبا ١٤ مليار متر مكعب ، بينما يصل النقص الى ٨.٥ مليار متر مكعب في حالى ملئ السد على ٧ سنوات.
٩ - للتوضيح أكثر وأكثر ، في حال ملئ بحيرة سد النهضة على ٤ سنوات ستكون حصتنا ٣٤ مليار متر مكعب (هذا ما تتمسك به إثيوبيا وتتعنت جدا في التمسك به) بدلا من ٤٨ مليار متر مكعب.
١٠- أما في حال ملئ بحيرة سد النهضة على ٧ سنوات فستكون حصتنا ٤٠ مليار متر مكعب (هذا ما تطلبه مصر وترفضه بتعنت عجيب إثيوبيا) بدلا من ٤٨ مليار متر مكعب.
١١ - كل مليار متر مكعب مياه يروي ٢٠٠ ألف فدان ... مرة أخرى : كل مليار متر مكعب مياه يروي ٢٠٠ ألف فدان، ((( كل مليار لتر مياه نقص معناه فقدان ٢٠٠ الف فدان مزروع )))
🚫 مرة أخرى : ((( كل مليار لتر مياه نقص معناه فقدان ٢٠٠ الف فدان مزروع ))) 🚫
١١ - مما سبق ، مصر ستفقد على أقل تقدير ٨ مليار متر مكعب من حصتها أثناء فترة الملئ الأولى لبحيرة سد النهضة مما يعني فقدان مليون و ستمائة ألف فدان ، هذا إذا وافقت إثيوبيا على ٧ سنوات ملئ ، وسيزداد الرقم الى ٣ مليون فدان إذا أصرت إثيوبيا على ٤ سنوات ملئ.
---------------
🔴 هذه هي حقيقة الموقف ، ومن يريد التأكد من الكلام يبحث بنفسه وسيتأكد أني تحريت الدقة التامة فيما أكتب والله شاهد على ذلك.
🔴 الأمر يتجاوز الخلافات والمزايدات ، هذا تهديد حقيقي وكبير لنا جميعا يجب أن نفهمه ونوعي به الجميع.
🔴 انشر وانشر وانشر هذا الكلام بين الناس !!!!

تعليقات