صدقت توقعاتنا - و للأسف - ؟؟

 صدقت توقعاتنا -  للأسف - ؟؟  ليتها ما صدقت  ..

إعداد : صلاح الدين محسن

9-10-2019
حدثت مظاهرات في مصر , في الأيام السابقة , وامتدت لخارجها . تطالب الرئيس السيسي بالاستقالة . وكتب الكثيرون داعين لنفس المطلب .
وسألني البعض : لماذا لم تشارك ولم تكتب عن تلك المظاهرات ولا المطالبات ؟
وفي الحقيقة انني قد قلت رأيي , مبكراً جداً .. في الجنرال السيسي - الرئيس الحالي - من قبل أن يتسلم الحكم .. وفي مقالات كثيرة .. 
فبالاضافة لكوني عارضت أن يحكم أي من العسكر أو الاخوان . ورفعت شعار :  " لا عسكر ولا أخوان .. " ( والجنرال السيسي ينتمي للفريقين معاً - مزدوج الولاء , ولكن ولاءه الأول للعسكر - بطبيعة الحال كرجل عسكري , وباعتبار أن قيادات الجيش في أياديهم كل مفاتيح القوة . والبقاء هنا للأقوي .. والاخوان لا هُمُ الأقوي ولا هُمُ الأصلح ) . 
  رأيي في الجنرال السيسي , قبل توليه السلطة , جاء في مقال " هلوسة سياسية " منشور يوم 28-4-2014 بالحوار المتمدن  .
 " بينما كان السيسي ,  ضمن المرشحين للرئاسة . وقام بمبادرة , هلل لها الاعلام .. وهي مصالحة وانهاء خلاف بين اثنين من مشاهير رياضة " كرة القدم " - شوبير -  و " مرتضي منصور " *  ! عَلَقنا علي ذلك في مقال . معبرين عن رأينا فيما يمكن انتظاره من الجنرال السيسي , وما يمكنه فعله , لو صار رئيساً  فقلنا :
" من قبل أن يبدأ .. راح اتلم علي بتوع الكرة - كرة القدم .. لا كرة اليد , ولا كرة السلة .. بل القدم ..  من قبل أن يبدأ !.. يا وقعة سودة !.. هل هذا شيء يبعث علي التفاؤل !؟ . راح الجدع , يصالح المتخاصمين في الكورة - كرة القدم - !لو مافيش مشاكل كبيرة وخطيرة وكتيرة في البلد .. كنا قلنا : ماشي .. زي بعضه ...لكن دي بلد بتتخرب يومياً . بطولها وعرضها . فتل وتفجير وخطف وحرق .. يومياً .ايه ده ؟اتنين من بتوع الكورة . اتخاصموا ؟ .. بسيطة خالص . بكرة يتصالحوا بالسلامة .. موش قضية أمن قومي هي .. ولا هي قضية أمن غذائي , ولا أمن مائي , ولا أمن كهربائي .. ولا أي نوع من أنواع الأمن ولا الأمان المفقود بكل أنواعه .دي قضية كُلِّشِين كان .. اتنين من بتوع الكورة متخاصمين .. بس . يعني اصطلحوا واللا ما اصطلحوا . تفرق ايه عند شعب جائع . وبلده بتتخرب بالارهاب وأولاده بيموتوا , ومنشآته بتتفجر . وكل يوم خراب البلد بيزيد أكتر ..!!؟ لكن كل حاجة زغيورة خالص . بتلاقي لها عقل , يهتم بها ويشوفها كبيرة قوي ..!كما قال الشاعر أبو تمام " وتكبر في عين الصغير الصغائر " .وحيث ان الشغل بدأ بالكورة.. فاللي جاي حيكون لعب وتهريج .. .. "
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=412497
-- هكذا قلت ان الجنرال السياسي , كانت أقيم دعاية انتخابية لنفسه هي مسألة تتعلق بلعبة - أو رياضة - كرة القدم !!! بينما مشاكل الشعب , المُلِحّة , والبالغة الحساسية هي أكوام وأكداس .. لذا يجب ألا يُنتَظر الناس منه ألا ما هو من قبيل اللعب .. وهذا ما حدث بالفعل . مما أشعل الغضب والانتقادات ضده .. ذاك كان توقعنا من قبل أن يتسلم السلطة ..   بالاضافة لمقالات أخري .. سبقت المقال السابق .. وفي نفس الاتجاه الرافض .. ومن تلك المقالات :
1 - مقالنا " حكاية السيسي "  بالحوار المتمدن يوم الحوار المتمدن 2013 / 10 / 29 
فرح الكثيرون . وصمموا : إلا ولازم : يكون السيسي هو الرئيس !! فرد علي من طالبوا به رئيساً . بأن هذا معناه انقلاب عسكري . والمجتمع الدولي سيقاطع مصر وسيحاصرها ..كلامه في عين العقل . لأن أية محاولة لجعل قائد الجيش رئيساً لمصر . ستفهم باعتبارها تحايلاً لاضفاء صفة الثورة علي انقلاب عسكري .. ومن حق المجتمع الدولي رفضه . واعتباره انقلاب عسكري وليست ثورة شعب . بينما العكس هو الصحيح . انها ثورة وارادة شعب وليس انقلاباً عسكرياً - كلامه معفول وعاقل وفاهم . وواضح . موش عاوز شرح ..لكن غالبية الناس . يصممون علي الغلط الذي لا يريده السيسي ! والا ولازم : يكون السيسي رئيساً لمصر ! وانها ارادة الشعب !!يا ناس .. هذا غلط , يا شعب ارادتك ع العين والراس لكن هذا غلط , وشوف لك يا شعب , ارادة تانية مافيهاش غلط ..لماذا تريدون تكذيب انها ثورة . باصراركم علي تولي قائد الجيش منصب الرئيس !!؟هؤلاء : فريق لا يريد أن يفهم ما قاله الرجل بوضوح . ومنهم فريق لا يفهم . وفريق لهم مصلحة في أن يكون رئيس البلاد قائد عسكري ! , وفريق اعتادت عقولهم علي ألا يعيشون الا في وجود زعيم خالد .. ! يهتفون له ويدبجون باسمه الأغاني والأناشيد !! وبعدين يقولوا له : خليك زعيم مدي الحياة ..!يا ناس .. لقد حدثت ثورة .. 25 يناير . دفع فيها الشعب والوطن الكثير من الدماء والأرواح والأموال والممتلكات . لانهاء الحكم العسكري . وهتف الشعب في كل مكان : يسقط حكم العسكرواليوم قائد الجيش لا يريد أن يكون رئيساً ..وأنتم تناشدونه وتتوسلون اليه وتريدون دفعه دفعاً ليكون رئيسا ! , ومخالفة لقوانين المجتمع الدولي !؟بالزمة دي موش حاجة تودي مستشفي الخانكة !! ؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=384592

2 - --- وفي مقال " أفراح الشعوب المقهورة  " منشور يوم 18-1-2014  بالحوار المتمدن . جاء :  " .. ويتصاعد التمثيل , فيصل لدرجة مسابقة المثقفين لغيرهم . في التمثيل . وتفوقهم علي الجميع ..ومسارعة الجميع باتهام من يتخلف أو يخرج عن سياق التمثيلية . بالعمالة والخيانة . واحداث الفرقة والبلبلة . في ظرف حرج وحساس . تمر به الأمة .. ومن هنا يدور الرقص ( والغناء للسيسي " تسلم الأيادي " ) - كرقص الطائر الذبيح .. مع اتقان تمثيل العكس ! -.. وتنطلق الزغاريد والأغاني . من شدة مفعول خمر ايهام النفس ..تلك المحطات المليودرامية . في حياة الشعوب المقهورة . عبر عنها الشاعر " نجيب سرور " في قصيدة من شعره العامي . جاء فيها :(( مساكين بنرقص م البلوة ..زي الديوك والروح حلوة .. واخداها م السكين حَمْوَةْ .. ولسه جوه القلب .. أمل .)) 

لا نريد أن نفسد علي الفارحين المساكين المظلومين . فرحتهم وزغاريدهم ..
ولكن نريد أن نقول للظالمين . ان فرحة المظلومين: محض سُكرة . وسوف تذهب عنهم تلك السكرة . وستأتيهم الفكرة . 
فحاسبوا أنفسكم أيها الظالمون الماكرون المتلاعبون . من قبل أن يحاسبكم هؤلاء المظلومون .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=396397

3 - في مقال  " حوار في السياسة " 7-11-2013 بالحوار المتمدن . قلنا :
صحيح ان المفاهيم عند الناس تغيرت نسبياً , ونظرتهم للاخوان والسلفيين ودعاوي تطبيق الشريعة . قد تغيرت كثيراً ولكن ليس الي الحد الذي تتصوره كافياً لعدل الموازين تماماً . لذا فما زالت ورقة الدين ونص المادة الثانية - الدينية - بالدستور . ورقة هامة يحرص العسكر علي التمسك بها . وفتح باب المناقشات حول مواد الدستور ومنها تلك المادة . مجرد مناورة , وتمثيل للديموقراطية لن يسفر عن أي تغيير له أهميته في دستور وضع في عصر مبارك العسكري . ودق اسفينه السادات العسكري الذي سلمه مفايح سلطة مصر عبد الناصر العسكري . فوصلت المفاتيح في النهاية لطنطاوي العسكري , ومنه لجبيب الملايين - السيسي العسكري.

4 - مقال " حدوتة من السودان " 20-1-2014 بالحوار المتمن . قلنا فيه :
كان يا ما كان . شعب اسمه شعب السودان
كان له وزير دفاع اسمه : عبد الرحمن 
لما الشعب ضاق ذرعاً من رئيس ديكتاتور
اسمه جعفر النمير . 
و تصاعد المد الغاضب للجماهير 
ظل وزير دفاع السودان . يرقب الاوضاع لمدة عشرة ايام 
ثم اجتمع مع قادة الجيش الهمام 
وأعلن انحياز القوات المسلحة الى جانب الأنام
في "عملية بيضاء, يسودها الوئام " ..
حدث هذا منذ قرابة ثلاثين عام ... - 1985
وشعب السودان في ذاك الموقف . كان ذكياً عاقلاً..
- ماذا فعل ؟ 
لم يقل لوزير الدفاع : لازم تصير انت الرئيس . 
ولا عمل له أغاني أوألحان .. ..
بالرغم من أن وزير الدفاع السوداني.. لم يكن ضليعاً في خلق مشكلة الشعب مع جعفر النميري . 
أي أن موقفه الوطني في صف الشعب . لم تكن تشوبه شائبة ..
( معلوم ..؟ .. مفهوم ..؟ ) ..
ولم تقم المنظمات والأفراد من هنا وهناك تطالب " عبد الرحمن سوار الذهب " وتتوسل اليه بأن يكون مرشحاً للرئاسة .
لأنه لو صار وزير الدفاع رئيساً للدولة , بتلك الطريقة . فستكون سابقة خطيرة . لا يدرك أبعاها المغفلون ..
فهذا معناه - فيما بعد - ان أي وزير دفاع , تسول له نفسه أن يكون رئيساً للدولة .. ممكن يختلق سبباً ليقوم بحركة مماثلة . علي أثرها يرفعه الشعب الأهبل لمنصب الرئاسة ..!
بعد التوسل والترجي من الشعب . والتمنع والتعزز , من وزير الدفاع - ! 
ومنصب الرئاسة . منصب سياسي مدني . لا دخل له بشغل الجيوش ..
وان كان وزير دفاع عندما ينحاز لجانب شعبه يكافئه الشعب بمنصب الرئاسة ! 
فماذا لو كسب وزير الدفاع . معركة حربية كبري . واتي بنصر مظفر ؟! .. 
كيف يمكن أن يكافئة شعب أهبل ؟
طبعاً ممكن ينصبه الهاً أو نبياً . أو ولياً من أولياء الله الصالحين - علي الأقل - ! 
وبماذا يمكن أن يكافئه شعب عاقل ؟
الجواب : ليس أكثر من أوسمة , أو قلائد أو نياشين . فقط , ولاغير .. 
بالاضافة لمكافأة التاريخ له . بحجز صفحة مشرقة باسمه ..
بس وخلاص . لا أكثر ولا أقل.
----- هكذا كنا قد قلنا رأينا مبكراً .. ( وقبل وقوع الفاس في الراس - كما يقول المثل الشعب المصري - ) .
هامش
*  السيسي يصالح منصور وشوبير  
https://arabic.cnn.com › 2014/04/27  
==========

تعليقات