الغارقون في كلاسيكيات مُستعمِرِيهم

الغارقون في كلاسيكيات مُستعمِرِيهم
رسالة وتعقيب .. 






 إعداد : صلاح الدين محسن
20-10-2019

من رسائل الأحباء : رسم مكتوب برفقته " تغير وجه مصر الحضاري عندما حولنا مسارح الموسيقي والفنون بالمدارس والجامعات الي أماكن للصلاة .!! " ..
التعقيب :
بل والأندية الرياضية أيضاً .. !!
والسعودية تتجه للعكس ..  !! فقد أنشأت هيئة للترفيه , أدخلت الغناء والتمثيل والسينما والمسرح . وتستضيف فرق الباليه .. وشارعة في بناء دار للأوبرا ... بالسعودية !.
السعودية تمضي نحو المزيد من الانفتاح الحداثي .. ومصر تنغلق أكثر وأكثر ..
عندما ألغت تركيا ( أتاتورك ) الطربوش التركي . باعتباره دليل تخلف .. تمسكت مصر بالطربوش باعتباره دليل تقدم  ! . 
وبعد ثلاثين سنة من إلغائه في تركيا.  كان مَلِكْ مصر  ورؤساء الوزارات والموظفون , لا يزالون يستخدمون الطربوش .. حتي آخر يوم في عهد الملكية بمصر  1952 !
وحتي عام 1956 .. كان أول مدرس ابتدائي يدرس لنا بالمدرسة  - بقرية شمال القاهرة ب 80 كم - " محمد زاهر " , يلبس الطربوش .. وحتي عام 1963 بنفس المدرسة الابتدائية كان لا يزال يوجد مدرس " أنور عقل " بابس الطربوش !

وبعد ٤٠ سنة أخري كان بالبرلمان المصري عضو , وهو رئيس حزب صغير , حزب الأمة " لا يزال - وحتي مات - يلبس الطربوش ( أحمد الصباحي -  1910 -  2009 ) !
وكذلك كان المطرب الشعبي  محمد طه - 1922م : 1996 م - . ظل مُطربشاً . ورحل دون التخلي عن الطربوش  الذي هجره الناس في بلاده - تركيا العثمانلية -  !! .
الصباحي , و محمد طه :

 المصريون حريصون علي التمسك بما يفرضه عليهم مستعمروهم ..
وحريصون علي أن يكونوا أكثر من المستعمرين أنفسهم في التمسك بما جاءوهم به . وأكثر مَلكِيّة من الملك - أو الملك المُقنّع بِقِناع رئيس - . وأكثر إسلاماً من السعوديين أنفسهم ! وأكثر عروبة من العرب ذاتهم !.
==============

تعليقات