الكوريتان تتقدمان / الجنوبية في الصناعات والفنون , والشمالية في أسلحة الدمار الشامل

إعداد : صلاح الدين محسن
17-11-2021

كوريا الجنوبية : أغنية "غانغام" ستايل للمغني الكوري ساي حققت نجاحا كبيرا في مختلف أنحاء العالم .../ نقلاً عن بي بي سي - عربي - 17-11-2021

جوائز الأوسكار 2020: فيلم باراسايت من كوريا الجنوبية يدخل التاريخ

 

تعرف على "الهاليو" قوة كوريا الجنوبية الناعمة التي تغزو العالم بخطى ثابتة
مؤخرا، أضيفت أكثر من 20 كلمة كورية لقاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية، من بينها كلمة Hallyu "هاليو" التي تعني حرفياً "الموجة الكورية"، ما يلقي الضوء على المد الثقافي الكوري الذي يشهد صعودا متواصلا في مختلف أنحاء العالم. 
فكيف ومتى بدأت هذه الموجة الكورية؟ كيف استفادت منها كوريا الجنوبية داخلياً، وهل نجحت في إكسابها قوة ناعمة على الساحة الدولية؟ في البداية، علي أن أعترف بأنني حتى وقت قريب نسبياً، لم أكن أعرف الكثير عن الثقافة الكورية، بما في ذلك الموسيقى الشعبية أو الدراما الكورية - أو ما يعرف ب "كي-بوب" و "كي-دراما". ككثيرين غيري، ربما ارتبط اسم كوريا الجنوبية بإنتاج السيارات والهواتف المحمولة.

فريق بلاك بينك في مهرجان كوتشيلا بالولايات المتحدة عام 2019

مسلسل لعبة الحبار كان الأعلى مشاهدة في 90 دولة، وفقا لنتفليكس

في عام 2020 ، رشح فيلم "باراسايت" (طفيلي) لستة جوائز أوسكار، وفاز بأربع منها، بما في ذلك أفضل فيلم (أول فيلم غير ناطق بالإنجليزية يفوز بهذه الجائزة) وأفضل مخرج، ما اعتبر فرصة لتعريف العالم بالسينما الكورية الجنوبية. الفيلم يلقي الضوء على الفجوة العميقة بين الأغنياء والفقراء، ولفت فوزه بتلك الجوائز أنظار الجماهير في مختلف أنحاء العالم.

تعليق - صلاح الدين محسن - : توجد هوّة بين الأغنياء والفقراء . لكن توجد حرية رأي وتعبير , وفن حُرّ , يكشف عن ذلك , مما يعطي الأمل لسد أو لتضييق تلك الهوّة . بعكس كوريا الشمالية , الأفواه مكممة , والخوف والرعب والموت يحيط بالجميع , ولا أمل في شيء سوي بقاء الزعيم - الولد المراهق الطائش , في الحكم . والاستمرار في صناعة أسلحة الدمار الشامل - وهذا هو الفارق بين كوريا الجنوبية , وكوريا الشمالية .

 ___________

تعليقات