سويسرا .. الاعتراض علي شهادة كوفيد / واستفتاء

 
 كما هو الحال هنا في مدينة لوتسيرن بتاريخ 11 سبتمبر 2021، تجري مظاهرات ضد الإجراءات الصحية المتخذة من طرف الحكومة الفدرالية في نهاية كل أسبوع تقريبًا في سويسرا. Keystone / Urs Flueeler

سويس انفو  3-11-2021 :
بصوت مرتفع في الشارع السويسري. وفي ظاهرة فريدة من نوعها في العالم، ستتاح الفرصة أمام المواطنين السويسريين للإدلاء برأيهم في 28 نوفمبر القادم حول مستقبل هذه "الوثيقة" المثيرة للجدل.

«حرية، حرية» هو الشعار الذي يردده معارضو إجراءات كوفيد منذ عدة أسابيع في شوارع المدن الرئيسية في سويسرا. وفي يوم الأحد 28 نوفمبر المقبل، ستتاح أمامهم الفرصة لإسماع أصواتهم عبر صناديق الاقتراع.

لماذا يُصوّت السويسريون مجددا على قانون كوفيد؟
في 8 يوليو 2021، قامت ثلاث لجان استفتاء بتقديم 74469 توقيعاً - اعتُبِرَت صحيحة ومقبولة من قبل المستشارية الفدرالية - ضد تعديل قانون كوفيد-19 الذي تمَّ سنّه بتاريخ 19 مارس 2021رابط خارجي. وتنتقد الحراكات الشعبية هذه، التي ظهرت للوجود  خلال الجائحة والتي لا تنتمي بوضوح إلى حزب سياسي معيّن، توسيع سلطة الحكومة الفدرالية كما تنتقد بشكل خاص شهادة كوفيد-19.

وبالتالي، ستكون هذه هي المرة الثانية في أقل من ستة أشهر التي سيُصوّت فيها الشعب السويسري حول نفس القانون، وهو ما يُعَدُّ سابقة في تاريخ الديمقراطية السويسرية نصف المباشرة. ففي تاريخ 13 يونيو 2021، وبعد الاستفتاء الأول، تمت الموافقة على قانون كوفيد-19 بنسبة 60,2%رابط خارجي من الأصوات في حين تمَّ رفضه من قبل بعض الكانتونات في وسط وشرق سويسرا، حيث تتمركز المقاومة ضد الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لمكافحة جائحة كوفيد - 19.
__________________________

تعليقات