زمن الانترنت شفافية / فهل الغالبية يبصرون , ويسمعون ويعقلون ؟

 إعداد : صلاح الدين محسن

17-6-2021

في زمن الانترنت انتهي عصر الصحافة التي يتحكم فيها أنظمة الحكم والحكام وأتباعهم . وانتهي عصر ديكتاتوريات وممالك وسلطنة رؤساء التحرير .

في زمن الانترنت كل انسان يستطيع أن يكون له جريدة أو كتاب وينشر رأيه مجاناً بصراحة وبعفوية وببراءة وبأمانة وبوضوح وبشجاعة . واللي لا يعجبه  .. يرد كما يشاء . أو يبتعد فقط .

زمن الانترنت حقق بالفعل حرية الرأي وحريّة التعبير . فهناك من يعبرون عن آرائهم بلياقة وباللغة الفصحي . ومن يعبرون ببساطة وبلغة وبحِكمَة وبوعي وذكاء العامة من الناس .. وهناك من يعبرون بالشتائم والبذاءات .. أي حرية تعبير مع حرية الرأي . في فضاء مترامي ومفتوح وسريع وتطوله كل الأيادي بسهولة كبيرة , ومجاناً .. بلا شيء سوي اشتراك الانترنت وامتلاك موبايل أو كمبيوتر .. تلك الأشياء اللازمة لدخول سوق فضاء الانترنت .. والباقي كله , كل ما هو معروض في هذا السوق : مجاناً ... ! أخبار طازجة , في نفس لحظة وقوع حوادثها .. ! وكل ما تشتهي من هزل وجد . من وقار أو مسخرة . من علم أو دجل وجهل . من فن أو ابتزال . من تكنولوجيا أو إرهاب-لوجيا .. كل شيء ستجده . ومجاناً .

وهذا بعض مما نقتطفه من عالم فضاء الانترنت :

من الفيسبوك  16-6-2021  صفحة وآراء كل من : مختار عبد العليم‎. وابراهيم شعبان 

يا ابني منك لها له لهم لهن/كلكم حسين يعقوب، والحويني وحسان والشعراوي وكِشْك وشنودة ومكاري يونان وداوود لمعي وعبد الله رشدي والغزالي وابن تيمية، ومعاكم كل القضاة والنيابات والمحاكم إِلِّي بتحقق وبتحكم في قال إيه بقى، قضية خلية داعش إمبابة.!!!

جاتك الغم مجتمع كله داعشي بامتياااز/تراهنوني كلكم لو واحد من شيوخكم مات، كلكم هتطلعوا جنازته وهتشيلوا الطين عليه زعل ولطم وشق الهدوم/وعلى فكرة مسيحيكم قبل مسلمكم، ومتعلمكم قبل جاهلكم، وبندرييكم قبل ريفيكم، وفلاحكم قبل صعيدكم، وبحراويكم قبل قِبليكم، وقاهرييكم قبل مرساوي مطروحكم وسلوموكم وحلايبكم وشلاتينكم قبل إسكندرييكم وسيناييكم.!!، ونِتيكم قبل دُكُرُتكم، وفقيركم قبل غنيكم، وبلاطجتكم قبل مهذبيكم، ومدارسكم وجامعاتكم المدنية قبل إزهرييكم...!!!

كلكم كلكم مريدون ودراويش شيوخكم وأديانكم وأربابكم/كلكم منقادون انقياد القطيع، وتجركم وتسحبكم سَلَبَة واحدة خلف سادة عبوديتكم...!!

فبطلوا تمثيل رخيص ووسخ على بعضيكم، حتى مابتعرفوش تمثلوا تمثيل نضيف شوية على بعض، نفسي واحد فيكم، يقول للباقي مثلاً حتى ولو كذب، أنا بنتي المسلمة هسيبها تتجوز الواد المسيحي إِلِّي بتحبه، أنا هطلق مراتي طالما هي مشعايزة تعيش معايا، وهمشي وهصرخ في الجميع، مراتي مش زانية عشان اتطلقت، حد يقول أنا ماليش دعوة بابني أو ببنتي، يحب، تكره، يروح كنيسة، تروح جامع، تروح تعبد شيطان، أنا ماليش دعوة بكل الكلام ده، طَب حد يقول: أنا هرفض كل ما يتعلمه عيالي في المدارس من أديان، طَب حد يكدب على الجميع بس، ويقول للجميع: أنا هقعد مع حبيبتي وهكون مخلص لها، ومن غير أية ورقة جواز، وهديها حقوقها لو كل واحد فينا لقى نفسه مش مستريح مع التاني، وكل واحد هيروح لحاله ويشوف حياته مع حد تاني بسلام، طَب حد يقول: أنا مش هضرب ابني وبنتي عشان لا هم ولا أنا بهايم..!!

وتربة النبي تغوروا تتلهوا بقى/الحكاية أصبحت خرارة كبييييرة...!!

   مختار عبد العليم...

--------- 

Ibrahim Shaaban

حسسان ...ويعقوبيان.... وسد الحنك...

إمتلئت صفحات الميديا بالفرحة والتهاني لأن محكمة بعض الدواعش استدعت حسسان ويعقوبيان للشهادة حيث مرافعات المحامين إسندت الفتنهة الي احاديث ودعوات الاثنان ...

أنا بساطة لا اجد اي شئ مفرح في هذا الصدد...ولا الدولة جادة في تحطيم الأصنام والهياكل الدعوية والكهنوت الديني علي أي حال...ليس في ايام الساادات ولا في عهد مبارك ونجليه ولا في عهدنا هذا...

لا اري فيها شيئا الا تمثيلية ضعيفة السيناريو والاخراج أيضا...

يذكرني ذلك بما كانت تقدمه الامهات للاطفال وسمي ( بسد الحنك ) بعدها الأطفال تمتنع عن البكاء وربما عن الكلام....

الدولة اولا منذ مبارك مسؤلة مسؤلية تاما عن تلميع هؤلاء وهؤلاء من الدعاة عن طريق برامج التلفزيون جميعا والمحطات الخاصة لهم ومفتحة لهم الابواب ليل نهار...

الدولة الجادة تصنع ما صنعه محمد بن سلمان.... وقد بدأ وعيده لاهل الولاية الدينية والميديا بجزر خشاقنجي بالمنشار الكهربائي عيني عينك في سفارته في بلده اجنبية ويعلم تماما اماكن الكاميرات والمراقبهه والتجسس ...وتركها تاخذ مجراها علي تلفزيونات وجرائد العالم... ثم بعدها حبس الامراء والمشايخ في فندق والزمهم بدفع كثيرا مما يملكون وكذلك الاعتراف به وليا للعهد...

اين كانت الدولة من اولئك وهؤلاء منذ المبارك...الم تراهم الدولة علي ناصية رابعة..وبعدها في جميع محطات التلفزيون...يا اخي الفاضل هذه احدي المسرحيات الهابطة...

اللي عاوز يعمل حاجه جد يتصرف كده...زي ولي العهد بالضبط موش يجيبهم شهود ويرفع فاتورة الكهرباء والغاز والميه ويخفض قيمة الجنيه الي اقل من النصف..

------- 

تعليقات