طرائف وأشجان لغوية

طرائف وأشجان لغوية

بكيبورد : صلاح الدين محسن 
 22-12-2018

زمان كان الأباطرة والسلاطين يحتفلون بأعراسهم أو أعراس بنات وأبنائهم لمدة 40 يوماً , وهو ما جاء بالأساطير أيضاً , الخاصة بالسلاطين والأمراء .
وبمناسبة الاحتفال هذا الشهر باليوم العالمي للغة العربية . ضحكت وضحكت حتي إستلقيت بحجر زوجتي . من كثرة الضحك - مثلما ضحكت عائشة حتي استلقت بحجر محمد - .  عندما قرأت ما سطره  كاتب كبير  , عن الاحتفال باللغة العربية :
" .. أليس بالإمكان أن نخصص شهراً كاملاً في كل سنة للاحتفاء باللغة العربية بدلاً من يوم واحد؟ اللغة صوت العقل والقلب، هي تحتفي بنا في كل لحظة، تستحق أن نفرح بها ونحتفل شهراً على الأقل" ... 
و ذكرني بصديق قال لي ان الحديث القائل " لو علمت أمتي ما في رمضان من خير وبركة , لتمنت أن تكون السنة كلها رمضان " وتخيل لو صار رمضان 365 يوما ! وكيف ستتوقف كل مصالح الناس وتتعطل أشغالها ويخرب اقتصاد الدول وتتراجع للوراء ..  كلما صادفه ذاك الحديث فانه يروح في نوبة من الضحك الهستيري حتي يسقط في حجر زوجته مغشياً عليه من كثرة الضحك .. 
أما الكاتب الفاضل الذي يتمني لو جعلوا الاحتفال السنوي العالمي باللغة العربية يطول لأكثر من شهر .. فمقاله منشور بجريدة ( سعودية ) ...
وأنا أحب القراءة لهذا الكاتب , وأعدت لأكثر من مرة , نشر مقالات له , نقلاً عن الشرق الأوسط - لندن - . وهو " عبد الرحمن شلقم " شغل من قبل منصبي : وزير الخارجية الليبي , ومندوب ليبيا الدائم بالأمم المتحدة  .. 
ولكنني ضحكت كثيراً مما جاء في نهاية مقاله - كما ذكرناه أعلاه  -  المنشور بالشرق الأوسط - السعودية - بتاريخ 22-12-2018 . بعنون " اللغة العربية تحتفي بنا " ..
--- لابد وأن نلتمس العذر للكاتب الكبير والمسؤول الليبي السابق , لكون مقاله منشور بجريدة سعودية . كواحد من كُتابها .
لكن ليس كل الليبيين يتفقون معه , فأعرف ليبيين لا يجهلون ولا يتنكرون للغتهم وقوميتهم الحقيقية  " الأمازيغية " ويناضلوا ليصححوا التاريخ ويعيدوا لغتهم وقوميتهم التي همشها العرب منذ احتلالهم شمال افريقيا . ويسعون ليلحقوا بامازيغ الجزائر والمغرب , الذين استطاعوا انتزاع حقهم في أن تكون الامازيغية لغة رسمية .  فهي لغة  أصلية داستها وزجرتها لغة وافدة من بعيد هي " اللغة العربية . وجعلتها تعيش في بلادها كم يعيش سكان العشوائيات بعد اعتداء العرب علي شمال افريقيا واحتلالها . منذ قرابة 1400 عام , ومثقفو تلك البلاد يعرفون التاريخ ويصرون علي تصحيحه .===



تعليقات