كوفيد 1443 بدوية - 1

 

كتب : صلاح الدين محسن

13-9-2021

كلهم خراف ونعاج مهانة في حظائر الأديان

كنت مع مجموعة معارف ... قال لي أحدهم : لك مقال : بَدِّل عقيدتك كما حذاءك فكلها سواء

أولم تقصد أتباع عقيدة بعينها . لكونهم مضطهدين ومهانين ومتمسكين بالإهانة والاضطهاد لأجل دين !؟

آخر : ان ذاك الدين نفسه يشجعهم علي قبول المهانة والاضطهاد لأجله ، وبنص واضح صريح عجيب !

قلت :  الجميع مُهانون بداخل حظائر الأديان .. لكن لا يبدو الأمر هكذا , إلا لأتباع دين أو أديان الأقلية ، لأن اضطهادهم اكثر  وأكبر.. لكن الاضطهاد والمهانة  بسبب الخضوع لدين ، واصل حتي أتباع دين الأغلبية أيضاً .

ثالث : كيف ??!

قلت :  ٨٠٪؜  علي الأقل لا يحبون شهر الصوم ، ولكنهم يصومون اضطراراً ، وخضوعاً لأوامر دين . والتفاصيل طويلة والأمثلة كثيرة 

رابع : نعم نعرفها ، نعرف ذلك ، والكارهون للصيام ولشهر الصيام يفضفضون بتبرمهم تارة ، وتارة أخري يتظاهرون بحب الصيام وشهر الصيام !  من باب التقية . لأن كل واحد يخشي أن يتهمه الآخر بقلة الايمان أو بالكفر  .. الكل يخاف من الكل ، ويخاف من رجال الدين وسلاح التكفير الذي يحملونه تحت ألسنتهم .

قلت :

 مثال 1 : حكي لي مسلم في الصعيد , كان باصبعه دبلة الخطوبة الذهبية ( في التسعينيات من القرن الماضي ) كما كانت العادة عند عموم الشعب في ذلك الوقت ( الرجال يستخدمون دبلة الخطوبة أو الزواج , ذهبية لا فضية ) فأوقفه أفراد جماعة إسلامية ، وسألوه عن دينه ، فلما عرفوا إنه مسلم ، استجوبوه : لماذا يلبس الذهب وهو محرم علي ذكور المسلمين ? ولما هموا بضربه ، جري  فلحقوا به ، وكان علي شاطيء النيل في ديروط - التابعة لمحافظة أسيوط ، فأسرع بخلع الدبلة الذهبية ورمي بها في النيل ، هنا فقط توقفوا عن ملاحقته .. أوليس في ذلك إهانة  واضطهاد للمسلم أيضاً , التابع لدين الغالبية !؟

مثال 2 :

باحث علماني . مسلم حسب البطاقة - الهوية - ، كان قد أكمل كتاباً عن أخطاء ومساخر وسقطات وتخاريف وأساطير موجودة في الكتاب اللئيم - المشهور ب " الكريم ".. وينتظر الفرصة لنشره . في ذاك الوقت جاءه طفله التلميذ بالمدرسة الابتدائية وقال : أبي ..  ساعدني علي حفظ هذه السورة القرآنية ، لكي لا أتعرض للضرب غداً من معلم الدين بالمدرسة .. !!!

فماذا يفعل الأب ؟ هل ينصاع وهو صاغر وذليل , ويُحفِظّ طفله كلاماً هو غير مقتنع به , كلاماً من كتاب يعرف انه يعج بخرافات وتناقضات وأخطاء إملائية ولغوية مختلفة ،   وحشو وتكرار ، وكلام معيب وقبيح ؟

أم يُخبِر طفله عن حقيقة ذاك الكتاب ، وينهاه عن الحفظ ؟ ... ولو فعل , فان رد الفعل سيكون  كما السيناريو الآتي : 

في الْيَوْمَ التالي يسأل المدرس التلميذ : لماذا لم تحفظ الواجب ؟ 

  فيكون رد الطفل : أبي قال لي كدا  وكذا

فيجن جنون المدرس ، ويصرخ فيه , وينهال عليه ضرباً .. ثم يسارع بإبلاغ مدير المدرسة ، الذي يقوم بدوره باستجواب الطفل عما قاله له الأب . ويسارع بإبلاغ مدير المنطقة التعليمية... الذي يُعجِّل بإبلاغ نيابة أمن الاسلام ( نقصد نيابة أمن الدولة المتلاحمة مع الدين والغائصة فيه )

وتسارع النيابة بالأمر بضبط وإحضار الأب والطفل ( غالبا في منتصف الليل ، أو قبيل الفجر ! . كعاداتهم )

...   ... و يتم الحكم علي الأب بالسجن , وبإيداع الطفل في ملجأ للأحداث . باعتبار ان الأب غير أمين علي طفله !!

وتنشر الصحف الخبر .. ويعرف آباء وأمهات زملاء الطفل وأصدقاؤه ، فيأمرون أولادهم بمقاطعته والابتعاد عنه ، خشية انتقال الحالة اليهم ، لحرصهم علي ألا يبرأوا من عدوي كورونا صلعم ( كوفيد 1443 هجرية ) . 

فماذا يفعل الأب الباحث المثقف الفاهم ؟  وبماذا تنصحه ؟ 

هل تنصحه بأن يقوم بتحفيظ ابنه كلاماً هو غير مقتنع به .  وهو صاغر وذليل !؟ أم يتلقي هو وطفله ذاك المصير الأغبر - المحاكمة والسجن - الذي شرحته لكم . وكلنا نعرف انه سوف يحدث بالتأكيد  ؟!!

أوليس في ذلك ذُلٌ واضطهاد لمثقف من عقيدة الغالبية !؟ .. شأنه في ذلك شأن ما يتعرض له من وقت لآخر , أتباع أديان أقلية !..

كلهم سواء في الصِّغار والذُلّ , في حظائر الأديان . ولكن أتباع دين الغالبية , أكثرهم لا يشعرون بذُلِّهم وخضوعِهم , أو لا يفهمون . 

-------


تعليقات