الصين خدعت الولايات المتحدة وأوروبا وحصلت على تريليونات الدولارات من فيروس كورونا

مشعل يسار

الحوار المتمدن 7-3-2020

وفقًا لـ NASDAQ، استخدمت الصين تكتيكًا اقتصاديًا مثيرًا للاهتمام، وأدارت حول إصبعها الجميع وحصلت على أكثر من 20 مليار دولار في غضون يومين.
بالإضافة إلى ذلك، استعادت حوالي 30 ٪ من أسهم احتكاراتها الخاصة. فقد خدع شي جين بينغ الاتحاد الأوروبي وأمريكا أمام أعين العالم كله.
في السابق، كان جزء من أسهم شركات التكنولوجيا يخص مستثمرين أجانب، أمريكيين وأوروبيين - وهذا يعني أن ما يقرب من نصف الدخل من الصناعات الثقيلة والكيميائية لم يكن يذهب إلى خزينة الصين، ولكن إلى حسابات "حيتان المال" في أوروبا. وبسبب الوضع في ووهان، بدأ اليوان في الانخفاض، لكن البنك المركزي لم يفعل شيئًا لدعم اليوان. حتى أن هناك شائعات بأن الصين لم يكن لديها حتى أقنعة لمحاربة الفيروس التاجي.
هذه الشائعات والبيانات التي أدلى بها شي جين بينغ بأنه مستعد وسيحمي أهالي ووهان أدت إلى انخفاض كبير في أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الصينية، وبدأت "حيتان المال" في طرح أسهمها للبيع حتى تم تخفيض قيمتها بالكامل.
انتظر شي جين بينغ طوال الأسبوع ولم يفعل سوى أن يبتسم في المؤتمرات الصحفية، وعندما انخفض السعر إلى ما دون المستوى، أعطى الأوامر لشراء الأسهم بسرعة من جميع الأوروبيين والأمريكيين في نفس الوقت.
وبينما أدرك "حيتان المال" هؤلاء أنهم باتوا ضحية لعبة صينية ذكية كان الأوان قد فات: فالأسهم باتت في أيدي الصين. وكسبت الصين أكثر من 20 مليار دولار فقط خلال هذه الأيام، ولكنها أعادت أيضًا أسهم شركاتها إلى الصين. ومنذ الآن لن يذهب الدخل من التكنولوجيا والكيمياء إلى الخارج، ولكنه سيبقى في الصين، واليوان سيرتفع بنفسه، ولن يحتاج إلى طرح احتياطي الصين من الذهب والعملات الأجنبية في السوق لدعمه، وعادت "حيتان المال" في أوروبا من هذه المعمعة بخفّي حنين، تدور حول نفسها. يقال أن هذه العملية الرائعة لم يكن لها مثيل في تاريخ سوق الأوراق المالية.


تعليقات