نظرية عدم جوازحرق المراحل


صلاح الدين محسن 
19-5-2019 
نظرية عدم جوازحرق المراحل

مقتطف من مقال سابق لنا بعنوان "  منوعات " الفقرة 5  . بتاريخ 8-7-2008  :
== ==
5 - المراحل . والفهم البيروقراطي :
(( .. " هذا الموقف مرفوض طبعاً، فالتحولات الحضارية لا تخضع لرغبات الليبراليين وخصومهم، ولا يمكن حرق المراحل، إذ كما قال هيغل: " لا يمكن تجاوز مرحلة تاريخية إلا بعد أن تستنفد شروط وجودها". ...  من مقال لكاتب ليبرالي نقدره - ))


تعليق : المراحل التاريخية أو أي شيء في الحياة لا يجب التعامل معها بطريقة بيروقراطية استاتيكية .. وانما بديناميكية ، وحسبما تقتضي الظروف .. فان كانت المرحلة الابتدائية من الدراسة هي ست سنوات وكان هناك تلميذ نابغ باستطاعته تجاوز عام وامتحان عامين معا .. للدخول للمرحلة الاعدادية فما المانع من تجاوز مرحلة مع تلك الحالة الاستثنائية ؟ وقد عرفت نماذجا من هذا النوع . ونجحت .


.. او مثل طلب مناقشة رسالة دكتورة بعد عامين فقط من الاعداد . علي غير العادة بدلا من 4 سنوات كما هو مقرر وكما جرت العادة . والنجاح في المناقشة والحصول علي الدرجة بتقدير مشرف – كما حدث مع دكتور زويل بأمريكا فما المانع من تجاوز المراحل ان تهيأت الظروف والامكانيات سواء للأفراد ام للدول والشعوب ؟ ما المانع سوي البيروقراطية التي لا يجوز أن تقف في وجه النبوغ وعطيله ؟! أو وفي وجه فرص تتاح علميا أو طبيعيا أو خلاف ذلك مما يمنح فرصة سانحة لتجاوز مرحلة أو مراحل ما والتقدم نحو ما يليها من مراحل الي الأمام ؟! 


فان كانت هناك مرحلة تاريخية في حياة شعب ما جدت ظروف أنضجتها قبل الميعاد – كاية حالة نضح استثنائي مبكر تحدث لمختلف الكائنات – فما المانع من القفز للمرحلة التالية كسبا للوقت وكسبا لظروف النضج المبكر والاستثنائي .. ..
الحياة ديناميكا تلزم النهوض والتقدم .. أما العكس فيجب أن نتركه لعُبّاد وعشاق ما يسمونه : ثوابت .. كثوابت الأمة ! .. وثوابت العقيدة ! .. تلك الجبال الثوابت الرواسخ التي لا تتزحزح أبدا . بل : محلك ثااااابت ..(!! ) صلاح الدين محسن - 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=140241
( كلمة أخيرة : لا إعتراض علي صحة النظرية لكن الاعتراض علي التعامل معها بشكل بيروقراطي )

**********  رياضة الباركور :

رياضة الباركور

تعليقات