فرعونيات - أون .. هليوبوليس

أون ( هليوبوليس )
أون هي مدينة الشمس او هليوپوليس كما أسماها اليونانيون وتقع في ضاحية بشمال شرق القاهرة حيث تقف مسلة من الجرانيت الاحمر خلف المنازل .
وهي المعلم الوحيد الظاهر من مدينة عمرها سبعة آلاف سنة .ومدينة اون كانت مركز عبادة الشمس وهي مدفونة تحت ضاحية عين شمس ومنطقة المطرية القريبة منها . ففي غرب عين شمس حيث تقع معابد مدينة أون يجري التنقيب في منطقة تبلغ مساحتها 26800 متر مربع . وتضم أثار معابد ومكتبات للفلسفة وعلوم الفلك والرياضيات.
ووفقا للمعتقدات المصرية القديمة تقوم المدينة على الموقع الذي بدأت فيه الحياة . تسجل عصور العديد من الأسر وتعطي صورة أوضح لمدينة أون من الصورة التي أظهرتها المقابر التي عثر عليها في شرق عين شمس والتي لا تشير سوى إلى من أقاموها . حيث عثر عن كنوز عديدة يجري ترميمها مثل مقبرة كاهن من الأسرة السادسة والعشرين ( ما بين عامي 664 و 525ق م) أو يجري ردمها إذا وجدت في حالة غير قابلة للاصلاح .والموقع أرض غير مستوية تتناثر فوقها التوابيت الحجرية المحطمة.
تسمى في اللغة المصرية القديمة "إيونو" (اشتق منها اسم "أون" المذكور في التوارة اليونانية).
ترجع نشأة مدينة هليوبوليس إلى العصور القديمة. يعاصر تطورها في النطاق الروحي، التطور السياسي والزراعي بمنطقة منف المجاورة له خلال عهد بناة الأهرام. وإذا كان هنا رأي قائل بأن مملكة هليوبوليس هي التي وحدت بين أجزاء مصر في عصور ما قبل الأسرات، فهذا مجرد وهم. ومع ذلك المجال للشك في أن الأساطير التي جعلت من الشمس خالقا للكون، وسيطرت على الديانة المصرية، ووضعت أسس الأفكار الفرعونية، إنما قد تبلورت في هذه المدينة.
Mohamed Bakier إلى Egyptology علـم المصــريــات
====

تعليقات