من هنا وهناك - و كروان الاقتصاد وبلبله

صلاح الدين محسن
30-11-2022



كروان الاقتصاد وبلبله
كتب : صلاح الدين محسن
28-11-2022

دائماً كلام رجال الاقتصاد ثقيل علي قلبي ، عدا دكتور صلاح جودة ، فهو مايسترو  ، ومطرب ، وملحن وموزع وناقد موسيقي الاقتصاد . 

( لم أكن أعلم شيئاً عن د . صلاح جودة , سوي منذ عام وربما أقل .. هو توفي منذ 7 سنوات - في نوفمبر 2015 )

وأنت تجلس في بيتك , ومهما كان مستوي تعليمك , يمكنك أن تفهم منه كل ما يتعلق بالاقتصاد المصري , وتفهم جيداً ما لن تفهمه من أي أستاذ دكتور . ولا أجعص جعيص في الاقتصاد . ولا أي وزير اقتصاد  ! 

لو أنني كُنتُ وزيراً للتعليم في مصر لقررت تدريس فيديوهات د . صلاح جودة , المنشورة بالفيسبوك وباليوتيوب ، علي طلبة الاقتصاد بالجامعات  ، سواء بكلية التجارة ، او بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية . 
 
دكتور صلاح جودة , عالم الاقتصاد , يقابله في الفن : صلاح جاهين - الشاعر ورسام الكاريكاتير السياسي الناقد الساخر ..
صلاح جاهين , ألف أوبريت " الليلة الكبيرة " الذي لحنه وغناه الملحن والموسيقي سيد مكاوي ... فأطرب وأمتع , وحصل علي جائزة من اليونسكو 
ودكتور صلاح جودة , ألَف أُوبريت ( من عِلم الاقتصاد ! ) في مجموعة فيديوهات .. كل الاعلاميين الذين استضافوه في برامجهم - و المشاهدين - أحسوا بكل الطرب ,وبكل البهجة التي شعروا بها من أوبريت الليلة الكبيرة , وبالاضافة لذلك , فهِموا وعرفوا .. كيف يدار اقتصاد بلادهم , وكيف يجب أن يدار .

طاب مثوي دكتور صلاح جودة ، وطابت ذكري ذاك المناضل والمعارض والناقد الفنان السياسي الاقتصادي الشعبي الظريف , الذي رحل عن حياتنا . وبقي فيها كل ثقال الظل - اقتصاديين وسياسيين - غُمّات - جمع : غُمّة - علي القلوب وعبء علي الاقتصاد وضررعلي حياة الوطن والشعب .
  
=== 
تعليقنا علي كلام البعض عن عدم تألق فريق مصر في الأوليمبياد بقطر :
 موش " نانسي بيلوسي " تأبطت ذراع الرئيس - في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ - ، دي لوحدها تساوي كاس العالم ، بل تسوي كؤوس وكؤوس / فماذا حدث لنانسي عقب عودتها لأمريكا ؟ وجدت ظروفاً اضطرتها للاستقالة من رئاسة الكونجرس ! لكنها كسبت تأبط ذراع رئيس مصر.

يوجد شاعر عربي قديم . معروف باسم " تأبط شراً " !... !  /

 هو شاعر وفارس من عصر ما قبل هجرة صلعم . و توفي عام 607 م . / اسمه الحقيقي الذي لا يعرف به :  ثابت بن جابر . لكن اسم الشهرة : تأبط شراً .. !

صورة نانسي بيلوسي - رئيسة الكونجرس الأمريكي - وهي تتأبط ذراع الرئيس المصري . وقد بدا عليه شيء من الذعر والحيرة ! فتري ماذا كانت تقول له أو تنذره أو تحذره أو تتوعده !؟. بينما امرأتان أخريان بالصورة ترقبان المشهد وقد بدا عليهما ما بين الفضول لمعرفة ما يدور أمامهما . وما بين الاستنكار والغيرة النسائية .
---- 
من الفيسبوك - فيديو لسيدة عراقية عمرها 91  اضطرت , وقتما كانت صبية , اضطرت للسفر لاسرائيل بسبب اضطهاد اليهود بالعراق . ولا تزال تتذكر وتحِنّ لأيام طفولتها وصديقتها العراقية المسلمة . 
https://www.facebook.com/watch/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-IOS_GK0T-GK1C&v=1654966754933941
-----
رسول الشيطان . الفصيح البليغ ! :
https://fb.watch/h24bpiGIWC/
-----
قصيدة للشاعر السياسي عبد الرحمن يوسف - ابن الشيخ يوسف القرضاوي - :
https://fb.watch/g-204tmz8C/
---
منقول : في أمريكا الجنوبية توجد قبائل المابوتشي . يرون انه من العيب ازعاج الرب كل يوم بالصلاة والدعاء . وانه يكفي يوماً واحداً في العام . فالله يسمع ويري جيداً . فلا داعي للصلاة والدعاء يومياً
تعليقنا : من الواضح أنهم يعبدون إلهاً حكيماً رحيماً لطيفاً ودوداً - وبحق - .. والعقل زينة . العقل نعمة .. أليس كذلك ؟
-- 
____________________________

تعليقات