نوادر بوكاسا - ولا جديد

صلاح الدين محسن
16-11-2022

 مطبوع سياسي , نشرته بالقاهرة , في شكل مسرحية - عهد الرئيس السادات - أول عام 1981 . وكان عبارة عن اسقاط سياسي علي عصره . في شخص " بوكاسا " - جان بيدل بوكاسا 1921: 1996 - ديكتاتور جمهورية وسط افريقيا  . والذي كان شخصية مليودرامية عجيبة من - من أكلة لحوم البشر , كما القبيلة التي هو منها - .. وكان الرئيس الفرنسي "ديجول " لا يطيقه و يسميه " المتخلف عقلياً " - و نَصَّّب " بوكاسا " نفسه امبراطوراً  وأعلنها امبراطورية . بعدما قام بانقلاب عسكري كوزير للدفاع .
وفي عام 2008  
أعدنا نشر تلك التجربة المسرحية بعدة مواقع , منها موقع الحوار المتمدن يوم  2008 / 1 / 11 تحت عنوان " نوادر بوكاسا "... واليوم نكتفي بنشر . هذا الجزء الصغير - المقدمة -
--------------
منظر قبل العرض
= = = = = =
يرفع الستار
( ممثلان وممثلتان يقفون علي المسرح ليقدموا العمل والمسرحية للجمهور ) علي النحو التالي :
الممثل الأول : لاتظنوا يا حضرات الأفاضل أن المسرحية سياسية لا .. أرجوكم ألا تظنوا بنا السؤ . فالمسرحية ليست سياسية . لأننا لا نحب السياسة ولا نحب أن نتكلم عنها . ولا أن يحدثنا فيها أحد . . ولا تضطروننا الي القول بأننا لا نحب أيضا المشتغلين بها .

الممثلة الأولي : ولا تظنوا أن لها مضمونا سياسيا أو شبه ذلك . نرجوكم لأننا في الحقيقة ، ونقسم لكم ان أردتم : اناس طيبون . نرضي بالقليل . وأقل من القليل ولا شأن لنا بأحد . ونقنع بأردأ أنواع الخبز حتي ولو كان معجونا ببعض المسامير ، أو محشوا ببعض خيوط الدوبارة الرفيعة أو الحصي الصغيرة .

الممثل الثان : نعم . نحن اناس مسالمون . ولا نحب طريقة توجيه الاتهامات أو القاء المسئولية علي أحد أبدا فكل شيء في رأينا له ما يبرره . ولكل خطأ سبب بريء. ولا يوجد في قاموس تعبيراتنا أي شيء من الكلمات غير اللائقة التي يتلفظ بها الناس غيرنا . مثل اهمال . لا سمح الله ! ، أو تَسيُّب .( بصوت عال جدا ) : والعياذ بالله .. و... الي آخر مثل تلك الكلمات التي تأنف لياقتنا أن تتلفظ بها ألسنتنا .

الممثلة الثانية : نعم يا حضرات . نحن اناس مسالمون ولا شأن لنا بأحد ولا بشيء أيضا . .
فمثلا اذا وجدنا شارعاً قد بُقِّرَت بطنه . وخرجت أحشاؤه وامتلأ وجهه بالحفر والندب والأخاديد . علي سبيل المثال . فاننا نعزي ذلك الي فعل الأمطار .اذا كنا في فصل الشتاء .
وان لم نكن في الشتاء قلنا ان شدة حرارة الشمس هي التي أدت الي تشقق وجه الشارع .

الممثل الأول : وان كان الجو ربيعا حيث لا توجد أمطار ، ولا شمس شديدة الحرارة . فاننا نلقي باللوم علي .. عفوا .. لا نقصد لفظ لوم .. عفوا . نرجو المعذرة .. كان السبب في رأينا هو ضعف القشرة الأرضية لأرض الشارع . .

المثلة الثانية : فاذا أنكر أحد الجيولوجيين وجود مثل هذا السبب
.. كان لدينا سبب آخروهو وبالتأكيد وجود نوع من النمل الأبيض الذي لا يري بالعين المجردة ، ولا بالميكروسكوب أيضا . يقوم بمثل هذا العمل . وهو في نفس الوقت معذور أيضا حيث أن طبيعة حياته تستدعي منه ذلك .

الممثل الثاني : هذا بالنسبة للشارع .. أما اذا انقطعت الكهرباء بشكل مستمر أو متقطع طويل المدي في أوقات امتحانات المدارس والجامعات بالذات . فاننا لا نتهم أحدا أيضا بأي شيء. فقد تكون قطة .. تعلقت ببعض أسلاك الكهرباء . أو فأرا من الفئران السمان أو النحاف .قرض تلك الأسلاك.
أو لأي سبب علمي آخر لا يدركه سوي أهل العلم الفيزيقي أو الميتا فيزيقي .

الممثل الأول : أما اذا فتحنا الصنبور في الصباح لنغسل وجوهنا قبل الذهاب لأعمالنا . ووجدنا الماء بلون أسود فاتح أو قاتم .. هللنا وكبرنا وهنأ بعضنا البعض .. فهذه بشري سعيدة . وفأل حسن . اذ يعني ذلك أن بشائر الذهب الأسود الذي سيتفجر ببلادنا قد ظهرت في الصنبور وسيعم الخير أرجاء البلاد . وسيتمكن أفقر فقرائنا من السفر الي أوروبا واللهو بشقراواتها .
وعندما تسقط بنا سيارة في جوف ترعة . أو تنهار بأحدنا عمارة من الطراز البيومي (( مقاول فاسد مسئول عن بناء عمارات سرعان ما كانت تنهار عقب السكن بها . في عهد السادات وانفتاحه الاقتصادي الذي حفل بالفساد )) . واذا كان لنا قريب من الجرحي أو المتضررين قلنا له . الحمد لله . قضاء أخف من غيره . أما ان كان من القتلي . فهذا فخر لنا . فقد مات شهيدا . وسيحيا بأحضان الأنبياء والقديسين .

الممثلة الأولي : ذاك بالنسبة للكبائر .. أما ان مرت علينا هنات هينات . مثل ارتفاع سعر اللحوم . فاننا نري بأن ذلك بسبب ارتفاع سعر الذهب في الأسواق العالمية .. 
وثمن الحذاء الواحد اذا تجاوز مرتب شهر كامل للموظف .. فتفسيره عندنا هو انخفاض سعر الدولار الكندي . أو ارتفاع سعر الفول السوداني في الأسواق المحلية . أو أي شيء آخر بعيدا عن سؤ الظن . والعياذ بالله بأشقائنا الجزارين والتجار . و باخوتنا المسئولين عن مراقبتهم . ولا بأصدقائنا المسئولين عن مراقبة هؤلاء المسئولين .

الممثل 2 : ومن صغائر الأمور أيضا يا حضرات . التي نستسمحكم في ايضاح موقفنا منها : أننا اذا فشلنا في العثور علي مسكن نتزوج فيه ونعيش . مثل كل الكائنات الحية . أو لم نفلح في ايجاد موطيء لنصف القدم علي سلم الأتوبيس العام , فالمبرر موجود وجاهز .. وهو زيادة النسل وكثرة العدد ولعدم وجود بترول ببلادنا . فنحن نشفق علي المسئولين . وكان الله في عونهم اذ بلغ عدد سكان بلادنا : ( وهو يضخمها جدا ) 1/20 وااااحد علي عشرييييين . من تعداد الصين ..!! انظروا كيف وصل تعداد السكان عندنا لهذا العدد من التضخم والتورم ..( يخفض صوته قليلا ) ولكن نرجو ألا يسألنا سائل قائلا : ولكن الصين لا تعاني تلك المشكلة كما نعانيها نحن ....! واليابان التي صارت قوية الاقتصاد وتنعم بالخير . ليست دولة بترول ..! ..هنا نقول : تلك مسائل لا شأن لنا بها ..اذ ليس من الواجب أن نتكلم عن غيرنا ففضلا علي كون ذلك غيبة ونميم نحاسب عليها يوم القيامة . فهو أيضا يعد تدخلا في الشئون الداخلية لدول أجنبية . وتلك قضية سياسية دولية وقد قلنا بأننا لا شأن لنا بالسياسة . ولا نحبها

الممثلة 2 : حقا لقد بلغ تعدادنا يا حضرات حدا رهيبا من الزيادة . لقد بلغنا 1/200 من تعداد العااااالم ! و1/ علي ديشيلوين .. من سكان جميع كواكب المجموعة الشمسية . من الكائنات العاقلة التي قد .. يتعرف عليها علماء الفضاء في المستقبل القريب . ان شاء الله . وهذا هو أس البلاء . وسبب كل المشاكل .

الممثل 1 : ونضيف الي ذلك يا حضرات فضلا علي كوننا نفسر الأمر علي هذا النحو الحسن النية . كما رأيتم فاننا عندما لا نجد غرفة متواضعة بأي بيت نسكنه بدون خلو أو مقدم . وكلما طوردنا من حملة الصناديق كل مكان وهم يتوسلون الينا للتبرع لبناء بيت لله.. وهذا فرض يجب تدبيره قبل كل شيء . أما أمرنا نحن .. فنفوضه لله. هو يتولاه . وبعد ذلك يوفقنا في الحصول علي شقة في مدة بين 6 و 7 سنوات بالكثير .. وهكذا يتدبر أمر الجميع بالتعاون المتبادل وحسب الأولوية . وطبعا الأولوية لبيت ربنا - المسجد -. ونحن يأتي دورنا في الحصول علي بيت علي مهل .

الممثل 1 : والآن يا حضرات . نرجو أن تكونوا قد عرفتم كم نحن طيبون . وتأكدتم من أننا أبرياء من تهمة احراز أي مقصد سياسي. أو اخفاء أي مضمون يمت له بصلة نسب أو قرابة . فنحن لا نقصد سوي أن نسعد بلقائكم . ونرجو أن تنجح في اسعادكم بلقائنا . بعملنا هذا الذي لا نقصد به سوي وجه التاريخ . ان تفضل علينا ولم يعطنا ظهره . ونقصد أيضا علم الاجتماع والفيزياء . وأي علم أو شيء آخر بعيدا عن المشطوب اسمها المدعوة : سياسة .. ونتوسل اليكم بألا يكون ( بهلجة شاعرية فكهة ) : هناك أي تأويل آخر لمقاصدنا ، أو تحويل معاكس لمرامينا .. لأننا اناس لا نطمع في شيء من الحياة أكثر من أكل الخبز السابق وصفه . ولا نمشي سوي بجانب الحائط ..

  يصطفون جميعهم في طابور ويمشون وراء بعضهم البعض . ويدورون في خشوع وانكسار حول خشبة المسرح وهم يرددون :
بجانب الحائط .. بجانب الحائط .. - وهم يطأطئوا رؤسهم بالتدريج أكثر فاكثر - :
بجانب الحائط  . بجانب الحائط . بجانب الحائط .
                       ( ستار )
-----
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=121279
-----------------

تعليقات