لماذا يُعدّ الانتحار بمساعدة الغير أمراً "طبيعياً" في سويسرا؟

إعداد : صلاح الدين محسن
8-1-2022

لو سألنا مؤمن ما .. عن رأيه في أن ينهي الانسان حياته برغبته - الانتحار - لرفض واعترض علي ذلك تماماً .. ان سألته عن السبب .. فلن تجد عنده سبب سوي ان : الله أمر .. الله نهي .. الله يغضب .. أما هو فلن تجد له ثمة رأي 
فالله عند المؤمن كما لو كان لا يجد له شغلانة سوي التدخل في شؤون الناس , التي يمكنهم تدبيرها بانفسهم دون معونة من السماء .. فيتدخل جلا جلاله , وسما وغلا , وله المجد , وجل وعلا .. في زواج وطلاق الناس . وفي ما يجوز لهم أكله وما لا يجوز ! وما يجب عليهم لبسه وما لا يجب ! وفي تغطية المرأة لشعرها , هي بالذات دون الرجل . لحماية الرجل من فتنة وغواية شعر المرأة الواجب تغطيته بالحجاب .. دون حماية المرأة من غواية شوارب الرجل ولحيته وافتتانها بهما ..
- في رأي المؤمن - ان الله يشغل  نفسه  بأشياء كثيرة فارغة تخص الانسان . بدلاً من أن يشغل نفسه بحماية الانسان من أخطار الزلازل والبراكين والعواصف والفيضانات والحكام الجهلة الظلمة .. فانه يحمي الرجل بتغطية شعر المرأة بالحجاب !.. ويحمي الانسان من حق الموت الرحيم , عندما لا يجد علاجاً لأمراضه - أو لمشاكله المالية أو الاجتماعية - فيمنعه الله ويحرِّم عليه ويحرِمه من حق اختيار الموت .. وقد يتركه هكذا بدون مساعدة علي الشفاء . وبدون مساعدته علي حل مشاكله الأخري . حتي يكفر الكثيرون بوجوده . ويلعنوا سنسفيل جدود ذاك الاله , هو وأنبيائه وكتبه ورسله وملائكته كما يلعنوا يومه الآخر .. وحينذاك يقرر الله - كما يري المؤمنون - ادخالهم نار جهنم .. إما لانتحارهم خروجاً علي أوامره بعدم الانتحار .. أو بكفرهم بعد يأسهم من رحمة تأتي منه أو من أحد مخلوقاته.. 
---
ما يلي , منقول من موقع " سويس انفو"  - السويسري - منشور يوم 6-1-2022

لماذا يُعدّ الانتحار بمساعدة الغير أمراً "طبيعياً" في سويسرا؟
في سويسرا، يُعتبر الانتحار بمساعدة الغير خيارًا قانونيًا للمرء، وهو متاح أيضًا للأجانب. "سياحة الموت" مزدهرة في البلاد.
 يرى فيلسوف الأخلاق البرتو بوندولي أنه "لا ينبغي الحكم على الانتحار من الناحية الأخلاقية". akg-images

في عمرٍ يبلغ حوالي 75 عامًا، وفي صحة جيدة تريد جاكُلين جَنيكل أن تموت في يناير 2019. وذلك بمساعدة منظمة Lifecircle السويسرية. برغبتها المصرّح بها علنًا، أشعلت المواطنة الفرنسية النقاش مجدداً حول قضية المساعدة على الموت الإرادي. في المقابل، يُؤيّد فيلسوف الأخلاقيات البرتو بوندولفي فرض رقابة أقوى على تمويل منظمات المساعدة على الموت.
____________________________

تعليقات