الألواح الشمسية على الطرق السريعة لإمداد الطاقة الخضراء


تصوير مُتخيَّل لما سيكون عليه المشروع التجريبي لألواح الطاقة الشمسية المخطط له على الطريق السريع قرب مدينة "مارتِينيي" بكانتون فاليه جنوب سويسرا. ©servipier Ag

نقلاً عن / سويس انفو - 28-1-2022
تبتغي شركةٌ من غرب سويسرا سدّ فجوة الطاقة التي تَلوح كتهديدٍ في الأفق، وذلك ببناءِ سقوفٍ من ألواح تخزين الطاقة الشمسيّة فوق الطريق السريعة "ألف 9" (أو A9). ومن المرتقب أن تسمح مُجمِّعات الطاقة هذه بتغطية الاستهلاك السنوي من الطاقة الكهربائية لأثني عشرَ ألف بيت.
هذا المحتوى تم نشره يوم 28 يناير 2022 - 09:00 يوليو,28 يناير 2022 - 09:00
سايمون برادلي
انظر لغات أخرى 9
لوران جوسبان، رئيس شركة Energypier الناشئة له رؤية تتلخص في تسقيف الطرق السريعة في كانتون "فاليه" بألواح الطاقة الشمسية، ذلك أن "المكان مثالي للمرحلة التجريبية"، وفقًا لما قاله جوسبان لـ  SWI swissinfo.ch. وبالفعل، فإن كانتون "فاليه" المتميّز بكروم العنب وبساتين الفواكه هو أحد الأقاليم السويسرية الأكثر غنىً بالشمس.
جوسبان يعلل مبادرته بالقول: "أخشى أننا في الطريق إلى حالة طوارئ مناخيّة حقيقية"، ويضيف: "لسنا على الطريق الصحيح، أشعر بأنه يتعيّن عليّ أن أفعل شيئًا لأطفالي وللجيل القادم من الذكور والإناث".
عمليًّا، يريد رجل الأعمال أن يُنصِّبَ سبعةً وأربعين ألفًا من ألواح (أو لواقط) تخزين الطاقة الشمسية على هياكلَ معدنيّةٍ، وذلك فوق مقطع من الطريق السريع A9 يبلغ طوله 1.6 كيلومترًا ويقع بالقرب من مدينة "مارتِيني" في بلدية "فوللي". بالإضافة إلى هذه الألواح التي ستنتج تيارًا كهربائيًّا لإثني عشر ألف بيت، يخطط جوسبان لمشروعٍ مماثل يمتد لمسافة 2.5 كيلو مترًا على طريقٍ سريع في زيورخ ويولد تيّارًا يكفي لسد احتياجات عشرين ألف بيت.
في مرحلة ثانية، ستُقام إلى جانب الهياكل مولّداتٌ صغيرة لإنتاج الطاقة بواسطة الرياح، وذلك لرفع قدرات إنتاج الطاقة الخضراء. وبشكل عام، يبدو جوسبان على قناعة بأن مشاريعه قابلة للتزايد ويُمكن تطبيقها في كل البلاد.    
____________________________

تعليقات