مع الشِعر والقُراء

 كتب : صلاح الدين محسن

22-8-2021

من قارئنا العزيز , المهندس " نبيل رزق الله " :

21-8-2021

" مرسل لك كما وعدت بعض مقتطفات من الشعر مشكلة (بضم الميم وفتح الشين) بمناسبة الكلام عن أهمية أو عدم أهمية الالتزام بقواعد اللغة العربية. احب اسمع رأيك ككاتب في الموضوع ده في مكالمتنا التليفونية القادمة. تصور الشعر العربي بدون تشكيل، سوف يفقد موسيقى المحسنات البديعية التي تعطي الشعر العربي امتيازا عن الشعر في أي لغة أخرى.     
شكرا...نبيل
----
ممنون لك , عزيزي الفاضل .. أعرض أولاً - مع الشكر الجزيل - ما أرسلته لنا من روائع الشعر .. ثم التعقيب علي رسالتك الكريمة :








-------------- والآن نعلق علي الرسالة : في الحقيقة التشكيل لن يؤثر علي موسيقي الشعر العربي . لأن الموسيقي موجودة بالشعر عند العرب الأوائل , منذ فحول شعراء العرب - قبل محمد و الاسلام .. ولكن التشكيل , يحدد معاني الكلمات ’ فلا يدعها تتخابط
وعن قولك : ".. التي تعطي الشعر العربي امتيازا عن الشعر في أي لغة أخرى. "
أقول : كل لغة لها جماليات عند أهلها .. وأعظم الشعراء في كل العصور " شكسبير " لم يعرف ولا كتب شعره أو مسرحياته الخالدة إلا باللغة الانجليزية , لا العربية .
والتشكيل والتنقيط , وقواعد النحو والصرف , والعَروّض في اللغة العربية .. تعتبر أشياء مستجدة . ظهرت بعد توسع العرب جغرافيا باحتلالهم العديد من الدول - بآسيا وافريقيا - ولصعوبة اللغة العربية علي الشعوب الأخري ( المحتلة ) .. قام علماء فارس بخدمة لغة وشِعر مستعمر بلادهم - للتسهيل علي الشعوب الموطوءة . فأدخلوا التنقيط والتشكيل , والعَروُض لقياس ولضبط أوزان الشِعر ..
والتشكيل هو عيب من عيوب - أو دليل علي عيب - كتابة اللغة العربية . فالضمة معناها وجود حرف ( و ) - غير مكتوب ! - فلماذا لا نكتبه علي السطر واضحاً , أفضل .. !؟ والفتحة معناها وجود حرف ( أ - مد ّ ).. غير مكتوب ! فلماذا لا نكتبه علي السطر كبيراً واضحاً !؟ 
والكسرة معناها وجود حرف ( ي ) .. غير مكتوب ! 
والشَدّة معناها وجود تكرار للحرف .. فلماذا لا يُكرَّر علي السطر - أفضل - !؟
لماذا لا تظهر التشكيلات حروفاً علي السطور بدلاً من كتابتها بخط صغير فوق وتحت وجنب الحروف ! لتظل العيون صاعدة نازلة مفتشة عن حروف غير مكتوبة لننطقها ؟! .. وهذا غير موجود بلغات أخري كالانجليزية
ومن ناحية الجهد : ما الفرق من حيث الجهد والوقت , بين أن أكتب ضمه ( و) صغيرة فوق الكلمة - مثل عُروبة ؟ وبين أن أكتبها علي السطر ( عوروبة ) !؟ انه نفس الجهد والوقت .. فلماذا لا أكتبها كبيرة واضحة علي السطر بجانب حرف ( ع ) - عوروبة - وليست مشعلقة فوقه .. !
هذا عيب في كتابة اللغة العربية .. تكلمت عنه في كتابي " مستقبل اللغات " * المنشور بهذه المدونة , باللينك :
https://drive.google.com/file/d/19NTuAWYrGiiyXmaQb2uRCRQy0xV2cwD5/view 
وفي النصف الأول من القرن الماضي , هناك من طالب بكتابة اللغة العربية بالحروف اللاتيني , لتجاوز تلك المشكلة .. وهو " عبد العزيز فهمي  باشا " - 1870 : 1951 - . لينك تحميل كتاب " الحروف اللاتينية لكتابة اللغة العربية " :

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D9%81%D9%87%D9%85%D9%8A-pdf
عبد العزيز فهمي باشا

-----

نموذج لمدرس اللغة العربية

وليم شكسبير :

تعليقات