التحديث والتهليس

 بين التحديث والتهليس
كتب : صلاح الدين محسن
12-6-2019
هو ليس علمانيا كما يجب . لكي يوثق من مصداقية اتجاهه للتحديث .  وخطوات التحديث لا تسير  في مختلف الاتجاهات .  بل في اتجاه الأخذ بقشور الحضارة علي أن تبقي الروح جاهلية .. اذ ان تحديثه مشوب بتردد  أو تخاذل وتناقض . وهم يُعلمِنون  في ناحية ويُصلعِمون ( يُمحمِدون ) في ناحية أخري ! .
ففي نفس الوقت الذي يفتتحون  دور سينما , يقمعون الحريات ولاسيما للنساء . ويزجون بالكثيرات خلف قضبان السجون 
(  عندما أجري الأمير محمد بن سلمان  حوارا مفتوحا مع رؤساء تحرير الصحف المصرية . علق أحدهم بالقول : " إن أفكار النبي محمد . لا تزال تظلل  فكر " الأمير محمد بن سلمان - ولي عهد السعودية - ) 

بينما تسمح السعودية الآن , بمسرحيات تظهر فيها الممثلات  بجانب الممثلين ,  في نفس الوقت يتم التخطيط لجلب ٣٠ مليون للحج والعمرة ! .  * هامش 1   
وهذا لا يتاتي إلا بالحفاظ علي جهل وتخلف الشعوب الفقيرة التي تذهب للحج والعمرة . ويعمل علي بقاء حكامها الديكتاتوريين ..   
ويؤيدون الأنظمة الديكتاتورية كما في السودان - السعودية ودول الخليج - . ويدعمونها ( بزعم دعم السودان وشعب السودان ! ) لتبقي الديكتاتورية.  خوفا من الديموقراطية . بدلا من ادخال ديموقراطية الحكم عندهم . بعمل ملكية دستورية وانتخابات لاختيار رئيس وزراء من الشعب  يكون هو الحاكم الفعلي . لكي يتطور ال سعود , كما العائلات الحاكمة  البريطانية .. تملك ولا تحكم .. ( وكما كل الأنظمة  الملكية المحترمة المتحضرة بأوروبا  وحتي اليابان .. ) .. 

كل تحديث سعودي يضعون له شروطا معاكسة للتحديث تجعله شكلياً - مسخاً .. ! ..  يخرمونه بخرم ديني محمداوي صلعماوي ..
فلا يغدو التحديث حقيقيا بل شبه ذلك ! ريما  ليظهروا امام العالم المتحضر باعتبارهم يتطورون ..
التحديث المشروط والمربوط  له أيضاً  اعتبارات اقتصادية مُلًحّة . بعدما تصدع اقتصاد البلاد بسبب تمويل الحروب والارهابيين بمختلف أنحاء العالم  . ودفع الرشاوي الباهظة " لترامب " وأمريكا. باسم شراء أسلحة وصفقات تجارية واستثمارات .. خشية أن تقوم أمريكا بالاطاحة بعرش آل سعود في خلال أسبوعين - مثلما هدد - علناً - الرئيس الأمريكي " ترامب " ..
فجاءتهم فكرة توفير مليارات  ينفقها  السعوديون علي الترفيه بالخارج . بأوروبا وآسيا وحتي بدول الإمارات.  التي يجد فيها السعوديون متنفسا .. فيذهبوا إليها بسياراتهم وينفقوا الكثير من الأموال .. 
ربما استسعروا الحرج . من التحديثات التي تجري بدول الخليج ... حيث قدر من الترفيه وحريات العبادة -السماح ببناء كنائس  ومعابد هندوسية وغيرها - .

فكانت فكرة إنشاء هيئة سعودية للترفيه . لأغراض لعلها اقتصادية أكثر منها انفتاحية تحديثية علمانية حضارية

  " ان كانت آراء وتُرهات الصلعوم المزعوم ب " أشرف الخلق  " ! . ما تزال تظلل فكر الأميرالشاب , ووالده الكهل الملك .. فكيف يجري تحديثا حقيقيا بينما العقول معلقة بأقاويل صلعمية . مضي عليها أكثر من ١٤٠٠ سنة !؟
ولعل البديل الصحيح - لو صدقت نواياهما الاصلاحية التحديثية - هو تطبيق هذا السيناريو  , ذي الحلقات الأربع . وهذا رابط الحلقة الأولي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=82318
 --- 
هامش *1
 50 مليار ريال إيرادات متوقعة من موسم الحج بحلول 2030 - العربية نت
https://www.alarabiya.net/.../50-مليار-ريال-إيرادات-متوقعة-من-موسم-...
Aug 19, 2018 - تعد مواسم الحج والعمرة من الروافد الاقتصادية المهمة للسعودية، وقد وضعت ... برفع الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر بحلول 2030.

------  ما سبق , كتبناه علي ضؤ الخبر التالي :
 بي بي سي - عربي   
غضب سعودي بعد الاعلان عن افتتاح ديسكو حلال في جدة وملهي ليلي للكبار في جدة . 
تشهد المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة انفتاحا كبيرا، بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه والتي تقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة.
فبعد دبي وبيروت، تفتتح سلسلة النوادي الليلية "وايت" فرعا جديدا في الواجهة البحرية لمدينة جدة، ولكن لن يسمح بتقديم المشروبات الكحولية فيه.وسيفتح النادي أبوابه بين الساعة العاشرة مساءً والثالثة صباحًا، وسُيمنع من هم دون الـ18 عامًا من الدخول إليه. بي بي سي - عربي
                        صورة من ملهي " وايت " في دبي - عن : بي بي سي  - عربي

تعليقات