من الارشيف - نظام الحكم الرباني
صور بعض سلاطين الخلافة العثمانية
نظام الحكم الرباني
صلاح الدين محسن
الحوار المتمدن 2013 / 12 / 12
نادراً ما نرد علي نشرات الايميل التي تصل من التنظيم الدولي " حزب التحرير - ولاية مصر- وهو كما نشرنا من قبل في مقالات بها ردود لبعض ما يصدره : حزب موازي لجماعة الاخوان المسلمين . أو تنظيم . القاعدة . هدفه احياء امبراطورية الخلافة الاسلامية . وله فروع في الدول . منها مصر . ويسمي كل دولة " ولاية " وهذه النشرة التي نحن بصدد الرد عليها صادرة فرع الحزب في ما أسماه " ولاية مصر " ! . وعنوان النشرة " نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمين وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .
مقدمة النشرة :
From: hizb@hizb.net حزب التحرير ولاية مصر
Subject: نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمين وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .
date: Mon, 25 Nov 2013 02:08:32 +0100
---
-- اكنفينا بعنوان النشرة . فكما يقال " الجواب باين من عنوانه " . وهذا ردنا عليهم :
ان كان رب العالمين خلق للناس عقول ..فلماذا يفصل لهم هو نظاماً للحكم - شريعه - !؟
هل لعدم ثقته في العقول اللي خلقها !؟
أم لعدم دراية الناس بأمور دنياهم !؟
أيها أفضل وأحدث وأكثر عدلاً ورحمة وتسامحا ؟ شريعة موسي وشريعة صلعم .. أم مواثيق حقوق الانسان الدولية .
أي رب هذا الذي يضع قانونا ثابتة ويفرضه علي الناس . بينما ظروف الحياة دائمة التغير . من حيث الزمان والمكان !؟
في وجود محمد نفسه كانت الظروف تتغير فأحل وحرم أشياء عدة مرات - حسب تغير الظروف - . كزواج المتعة - مثلاً ..
وظروف الحياة في عهد عمر بن الخطاب . تغيرت فأبطل العمل بآية قرآنية - عن المؤلفة قلوبهم - والغي حقهم القرآني . في نصيب من الزكاة .
كيف ستطبق آية صوموا لرؤينه - اي الهلال - وافطروا لرؤيته - كما يقول القرآن . كيف تطبق في الدول الاسكندنافية !! ؟ هذا الكلام لا يصلح معهم فقد يكون النهار كله 4 ساعات فقط وباقي اليوم ليل !. أي ان كلام القرآن هنا ليس لكل زمان ولا لكل زمان ..
ولا يوجد رب عاقل يفصل شريعة لكل زمان ولكل مكان .. لا يمكن ابداً . لكل ظمان أحواله ..
( ( هل هذا الكلام محتاج لفهامة .. لكي يمكن فهمه ..)) !؟
قارنوا بين شريعة حمورابي ( وهي قبل موسي ومحمد ) . وبين الشرائع المنسوبة الي رب العالمين - كما تقولون - .. ستجدوا شريعة حمورابي . تتسم بالتنظيم والتفكير الصافي . والترتيب . - والنضج الأقرب الي روح التشريع الحديث
شريعة حمورابي . خالية من العشوائية الموجودة بشريعة صلعم - خالية من البعثرة وعدم التركيز - الموجود في القرآن , في كل سورة شوية !! - ودور انت لملم من كل سورة شوية !
شريعة حمورابي ( 1790 ق . م ) خالية من التذبذب والمطاطية والتأرجح - الموجودة في حكم مثل تعدد الزوجات . والذي يصل
----
تعليقات فراء موقع الحوار المتمدن :
الحوار المتمدن (8) التسلسل: 1 العدد: 513029 - انكحوا 2013 / 12 / 12 - 06:54 التحكم: الكاتب-ة كامل حرب الايه فى الواقع غير متناسقه ,ان خفتم ان تقسطوا بين اليتامى فانكحوا ماطاب لكم مثنى وثلاث ورباع ,الاشكاليه هى ماهو الرابط بين القسط فى اليتامى والنكاح الثلاثى والرباعى ,بعد البحث ظهر اختفاء ايات كثيره مما جعل السوره غير مترابطه اكيد يعفور جعله ينسى الايات وظهرت الايه عوراء مبتوره من معناها ,الحبيب المصطفى كان كارثه مروعه على البشريه ,. إرسال شكوى على هذا التعليق 86 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 2 العدد: 513244 - جبهة ألرفض 2013 / 12 / 12 - 23:06 التحكم: الحوار المتمدن هانى شاكر جبهة ألرفض _______ لو جاء نبى من ألسماء .. أو قائد مغوار .. أو على بابا .. وعرض على ألمصريين أن تحكمهم مواثيق حقوق الانسان الدولية ... لرفض 70 % منهم و أصروا على أختيار ألشريعة .. ألأن أستاذنا .. مابالنا لا نعطى أل 30 % ألحالمين بألعتق من عبودية ألشريعة .. و ألمستعدين لبذل أرواحهم ثمناً للعيش فى مجتمع يطبق مواثيق حقوق الانسان الدولية .. فى منطقة آمنة وعلى تراب بلادهم و تحت حماية دولية .. هل تُعطيها لهم ؟ هل تقترحها للسوريين ألغلابة أيضاً ألهاربين من جنة بشار و نعيم داعش ؟ هل ؟ .... إرسال شكوى على هذا التعليق 146 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 3 العدد: 513266 - ردود 2013 / 12 / 13 - 00:32 التحكم: الكاتب-ة صلاح محسن عزيزي أستاذ كامل حرب - تعليق 1 بل ان الحبيب المصطفي جاء ليتمم مكارم الأخلاق . وسوف يكتمل اتمامها بعد 1400 سنة أخري . فصبرا . فالصبر مقتاح الفرج . وهانت . فات نص المدة اللازمة لاتمام مكارم الأخلاق عزيزي أستاذ هاني شاكر تعليق 2 الدين يقسم الأوطان . كما حدث في السودان . وقبلها في الهند والباكستان .. وبدلا من ادخال الحماية الدولية لرعاية وتكريس التقسم .. لماذا لا ندخل تلك الحماية الدولية . في منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين . حماية لوحدة الأوطان وحرصاً علي أمن الشعوب !؟ وبقرار من الحماية الدولية تفرض مدنية الحكم علي كل دول المجتمع الدولي .. أوليس هذا أفضل . وهو الجدير بالمطالبة به - مع شكري وتقديري لاجتهادك وتفكيرك في ايجاد حل إرسال شكوى على هذا التعليق 162 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 4 العدد: 513295 - الأستاذ صلاح 2013 / 12 / 13 - 04:30 التحكم: الحوار المتمدن ضرغام الأستاذ صلاح الصبر مفتاح الفرج. ياتري فرج دي جمعها فروج؟ وما هو جمع فروج؟ فراريج؟ ممكن تشوف التفسير في كتاب نواضر الايك فى معرفة النيل - للامام السيوطى إرسال شكوى على هذا التعليق 174 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 5 العدد: 513406 - لكل أجل كتاب 2013 / 12 / 13 - 11:00 التحكم: الكاتب-ة .................... لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد التسلسل: 6 العدد: 513517 - لكل أجل كتاب 2013 / 12 / 13 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن Magdi voir len-tête complet لكل أجل كتاب ياستاذنا الكبير صلاح بك ، القرآن الكريم يعترف بالتطور فيقول - لكل أجل كتاب - ( سورة الرعد آية ٣-;-٨-;-) والمسلمون يتطورون بسرعه. صديقى د.على فهمى له نظرية طريفة تقول : الأسلام هو الدين الرسمى لمصر ولكن دينها الحقيقى ، الفعلى هو - دين الحرافيش - وهو خليط من الأديان الفرعونية والسماوية ( الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط)- أنظر ، دين الحرافيش فى مصر المحروسة ، ميريت ،( 1999 ) -قريبا سوف تختفى ثقافة الصحراء ( نقاب ،لحية كثيفة ، جلباب قصير...) ..لى رجاء خاص ، أرسال تحية لأستاذ محمد البدرى + أمحمد حسين يونس ذو النورين اذ جمع بين د.لويس عوض + سلامه موسى. إرسال شكوى على هذا التعليق 138 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 7 العدد: 513653 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 1 2013 / 12 / 14 - 03:18 التحكم: الكاتب-ة هانى شاكر شكراً أستاذنا على ألتعقيب ... أختلافك مع طرحى يزيدنى أحتراماً و تقديراً لشخصك ألكريم و لأفكارك و كتاباتك .. فكرتى عن ألتقسيم منبعها ألأحباط من تدهور ألأمور فى مصر .. لذا هى فكرة عكسانية ( Contrarian ) لكل ألطروحات ألفاشلة ألقديمة .. وهى أيضا فكرة فى حاجة ماسة للدراسة و ألتنظير .. و لكنى أقدم معها بعض ألحواشى ألمتفرقة 1 - سكان ألمنطقة ( ب ) لم يصلوا أليها بألدعوة أو ألتمييز ألعرقى أو ألدينى بل بالعمل و ألكفاح 2 - وهم ليسو من أغلبية قبطية - مسيحية - بل هم ليبيراليون لا يريدون ألحل ألسهل .. بل مستعدون لحماية و قبول ألملحدين و ألمثليين ( وعددهم ليس ضخم على كل ألأحوال ) بين ظهرانيهم .. و كثير من ألمسلمين و ألأقباط يقشعرون من مُجرد ألفكرة ، مابالك بألتطبيق ... إرسال شكوى على هذا التعليق
الاشراك التسلسل: 8 العدد: 513654 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 2 2013 / 12 / 14 - 03:21 التحكم: الكاتب-ة هانى شاكر 3 - غالبية ألأقباط ستبقى فى ألمنطقة ( أ ) بجوار منازلها و كنائسها ترجو ألفرج لمصر كلها 4 - إن كان تعداد مصر يقترب من 100 مليون .. فسكان ألمنطقة ( ب ) هم حوالى 30 مليون .. وستكون ألنسب فيهم مقاربة للنسب ألعامه .. يعنى 25 مليون أو أكثر مسلمين بألنشأة و ألبطاقة .. غير مطالبين بشريعة أو جزية على ألأقباط 5 - سيكون همهم ألشاغل هو مساعدة ألمنطقة ( أ ) و جذبها نحو ألحداثة عن طريق ألمعونات و ألتعليم عن بُعد و ألآداب و ألفنون 6 - ألمجتمع ألدولى غير راغب أو قادر على أملاء منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين فى مصر أو سوريا .. لكن ربما يساند مشروع مناطق آمنة مثل ألمنطقة ( ب ) فى مصر أو سوريا - مثلاً مثل هونج كونج و سنغافورة ... إرسال شكوى على هذا التعليق 143 أعجبنى
-- تعليق الفيسبوك :
نظام الحكم الرباني
صلاح الدين محسن
الحوار المتمدن 2013 / 12 / 12
نادراً ما نرد علي نشرات الايميل التي تصل من التنظيم الدولي " حزب التحرير - ولاية مصر- وهو كما نشرنا من قبل في مقالات بها ردود لبعض ما يصدره : حزب موازي لجماعة الاخوان المسلمين . أو تنظيم . القاعدة . هدفه احياء امبراطورية الخلافة الاسلامية . وله فروع في الدول . منها مصر . ويسمي كل دولة " ولاية " وهذه النشرة التي نحن بصدد الرد عليها صادرة فرع الحزب في ما أسماه " ولاية مصر " ! . وعنوان النشرة " نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمين وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .
مقدمة النشرة :
From: hizb@hizb.net حزب التحرير ولاية مصر
Subject: نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة الذي فرضه ربُّ العالمين وهو ليس نظاماً جمهورياً ولا ديمقراطياً .
date: Mon, 25 Nov 2013 02:08:32 +0100
---
-- اكنفينا بعنوان النشرة . فكما يقال " الجواب باين من عنوانه " . وهذا ردنا عليهم :
ان كان رب العالمين خلق للناس عقول ..فلماذا يفصل لهم هو نظاماً للحكم - شريعه - !؟
هل لعدم ثقته في العقول اللي خلقها !؟
أم لعدم دراية الناس بأمور دنياهم !؟
أيها أفضل وأحدث وأكثر عدلاً ورحمة وتسامحا ؟ شريعة موسي وشريعة صلعم .. أم مواثيق حقوق الانسان الدولية .
أي رب هذا الذي يضع قانونا ثابتة ويفرضه علي الناس . بينما ظروف الحياة دائمة التغير . من حيث الزمان والمكان !؟
في وجود محمد نفسه كانت الظروف تتغير فأحل وحرم أشياء عدة مرات - حسب تغير الظروف - . كزواج المتعة - مثلاً ..
وظروف الحياة في عهد عمر بن الخطاب . تغيرت فأبطل العمل بآية قرآنية - عن المؤلفة قلوبهم - والغي حقهم القرآني . في نصيب من الزكاة .
كيف ستطبق آية صوموا لرؤينه - اي الهلال - وافطروا لرؤيته - كما يقول القرآن . كيف تطبق في الدول الاسكندنافية !! ؟ هذا الكلام لا يصلح معهم فقد يكون النهار كله 4 ساعات فقط وباقي اليوم ليل !. أي ان كلام القرآن هنا ليس لكل زمان ولا لكل زمان ..
ولا يوجد رب عاقل يفصل شريعة لكل زمان ولكل مكان .. لا يمكن ابداً . لكل ظمان أحواله ..
( ( هل هذا الكلام محتاج لفهامة .. لكي يمكن فهمه ..)) !؟
قارنوا بين شريعة حمورابي ( وهي قبل موسي ومحمد ) . وبين الشرائع المنسوبة الي رب العالمين - كما تقولون - .. ستجدوا شريعة حمورابي . تتسم بالتنظيم والتفكير الصافي . والترتيب . - والنضج الأقرب الي روح التشريع الحديث
شريعة حمورابي . خالية من العشوائية الموجودة بشريعة صلعم - خالية من البعثرة وعدم التركيز - الموجود في القرآن , في كل سورة شوية !! - ودور انت لملم من كل سورة شوية !
شريعة حمورابي ( 1790 ق . م ) خالية من التذبذب والمطاطية والتأرجح - الموجودة في حكم مثل تعدد الزوجات . والذي يصل
----
تعليقات فراء موقع الحوار المتمدن :
الحوار المتمدن (8) التسلسل: 1 العدد: 513029 - انكحوا 2013 / 12 / 12 - 06:54 التحكم: الكاتب-ة كامل حرب الايه فى الواقع غير متناسقه ,ان خفتم ان تقسطوا بين اليتامى فانكحوا ماطاب لكم مثنى وثلاث ورباع ,الاشكاليه هى ماهو الرابط بين القسط فى اليتامى والنكاح الثلاثى والرباعى ,بعد البحث ظهر اختفاء ايات كثيره مما جعل السوره غير مترابطه اكيد يعفور جعله ينسى الايات وظهرت الايه عوراء مبتوره من معناها ,الحبيب المصطفى كان كارثه مروعه على البشريه ,. إرسال شكوى على هذا التعليق 86 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 2 العدد: 513244 - جبهة ألرفض 2013 / 12 / 12 - 23:06 التحكم: الحوار المتمدن هانى شاكر جبهة ألرفض _______ لو جاء نبى من ألسماء .. أو قائد مغوار .. أو على بابا .. وعرض على ألمصريين أن تحكمهم مواثيق حقوق الانسان الدولية ... لرفض 70 % منهم و أصروا على أختيار ألشريعة .. ألأن أستاذنا .. مابالنا لا نعطى أل 30 % ألحالمين بألعتق من عبودية ألشريعة .. و ألمستعدين لبذل أرواحهم ثمناً للعيش فى مجتمع يطبق مواثيق حقوق الانسان الدولية .. فى منطقة آمنة وعلى تراب بلادهم و تحت حماية دولية .. هل تُعطيها لهم ؟ هل تقترحها للسوريين ألغلابة أيضاً ألهاربين من جنة بشار و نعيم داعش ؟ هل ؟ .... إرسال شكوى على هذا التعليق 146 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 3 العدد: 513266 - ردود 2013 / 12 / 13 - 00:32 التحكم: الكاتب-ة صلاح محسن عزيزي أستاذ كامل حرب - تعليق 1 بل ان الحبيب المصطفي جاء ليتمم مكارم الأخلاق . وسوف يكتمل اتمامها بعد 1400 سنة أخري . فصبرا . فالصبر مقتاح الفرج . وهانت . فات نص المدة اللازمة لاتمام مكارم الأخلاق عزيزي أستاذ هاني شاكر تعليق 2 الدين يقسم الأوطان . كما حدث في السودان . وقبلها في الهند والباكستان .. وبدلا من ادخال الحماية الدولية لرعاية وتكريس التقسم .. لماذا لا ندخل تلك الحماية الدولية . في منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين . حماية لوحدة الأوطان وحرصاً علي أمن الشعوب !؟ وبقرار من الحماية الدولية تفرض مدنية الحكم علي كل دول المجتمع الدولي .. أوليس هذا أفضل . وهو الجدير بالمطالبة به - مع شكري وتقديري لاجتهادك وتفكيرك في ايجاد حل إرسال شكوى على هذا التعليق 162 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 4 العدد: 513295 - الأستاذ صلاح 2013 / 12 / 13 - 04:30 التحكم: الحوار المتمدن ضرغام الأستاذ صلاح الصبر مفتاح الفرج. ياتري فرج دي جمعها فروج؟ وما هو جمع فروج؟ فراريج؟ ممكن تشوف التفسير في كتاب نواضر الايك فى معرفة النيل - للامام السيوطى إرسال شكوى على هذا التعليق 174 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 5 العدد: 513406 - لكل أجل كتاب 2013 / 12 / 13 - 11:00 التحكم: الكاتب-ة .................... لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد التسلسل: 6 العدد: 513517 - لكل أجل كتاب 2013 / 12 / 13 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن Magdi voir len-tête complet لكل أجل كتاب ياستاذنا الكبير صلاح بك ، القرآن الكريم يعترف بالتطور فيقول - لكل أجل كتاب - ( سورة الرعد آية ٣-;-٨-;-) والمسلمون يتطورون بسرعه. صديقى د.على فهمى له نظرية طريفة تقول : الأسلام هو الدين الرسمى لمصر ولكن دينها الحقيقى ، الفعلى هو - دين الحرافيش - وهو خليط من الأديان الفرعونية والسماوية ( الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط)- أنظر ، دين الحرافيش فى مصر المحروسة ، ميريت ،( 1999 ) -قريبا سوف تختفى ثقافة الصحراء ( نقاب ،لحية كثيفة ، جلباب قصير...) ..لى رجاء خاص ، أرسال تحية لأستاذ محمد البدرى + أمحمد حسين يونس ذو النورين اذ جمع بين د.لويس عوض + سلامه موسى. إرسال شكوى على هذا التعليق 138 أعجبنى المزيد-الاشراك التسلسل: 7 العدد: 513653 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 1 2013 / 12 / 14 - 03:18 التحكم: الكاتب-ة هانى شاكر شكراً أستاذنا على ألتعقيب ... أختلافك مع طرحى يزيدنى أحتراماً و تقديراً لشخصك ألكريم و لأفكارك و كتاباتك .. فكرتى عن ألتقسيم منبعها ألأحباط من تدهور ألأمور فى مصر .. لذا هى فكرة عكسانية ( Contrarian ) لكل ألطروحات ألفاشلة ألقديمة .. وهى أيضا فكرة فى حاجة ماسة للدراسة و ألتنظير .. و لكنى أقدم معها بعض ألحواشى ألمتفرقة 1 - سكان ألمنطقة ( ب ) لم يصلوا أليها بألدعوة أو ألتمييز ألعرقى أو ألدينى بل بالعمل و ألكفاح 2 - وهم ليسو من أغلبية قبطية - مسيحية - بل هم ليبيراليون لا يريدون ألحل ألسهل .. بل مستعدون لحماية و قبول ألملحدين و ألمثليين ( وعددهم ليس ضخم على كل ألأحوال ) بين ظهرانيهم .. و كثير من ألمسلمين و ألأقباط يقشعرون من مُجرد ألفكرة ، مابالك بألتطبيق ... إرسال شكوى على هذا التعليق
الاشراك التسلسل: 8 العدد: 513654 - شكراً أستاذنا على ألتعقيب - 2 2013 / 12 / 14 - 03:21 التحكم: الكاتب-ة هانى شاكر 3 - غالبية ألأقباط ستبقى فى ألمنطقة ( أ ) بجوار منازلها و كنائسها ترجو ألفرج لمصر كلها 4 - إن كان تعداد مصر يقترب من 100 مليون .. فسكان ألمنطقة ( ب ) هم حوالى 30 مليون .. وستكون ألنسب فيهم مقاربة للنسب ألعامه .. يعنى 25 مليون أو أكثر مسلمين بألنشأة و ألبطاقة .. غير مطالبين بشريعة أو جزية على ألأقباط 5 - سيكون همهم ألشاغل هو مساعدة ألمنطقة ( أ ) و جذبها نحو ألحداثة عن طريق ألمعونات و ألتعليم عن بُعد و ألآداب و ألفنون 6 - ألمجتمع ألدولى غير راغب أو قادر على أملاء منع قيام أنظمة حكم - أو قوانين أو دساتير للدول - قائمة علي الدين فى مصر أو سوريا .. لكن ربما يساند مشروع مناطق آمنة مثل ألمنطقة ( ب ) فى مصر أو سوريا - مثلاً مثل هونج كونج و سنغافورة ... إرسال شكوى على هذا التعليق 143 أعجبنى
-- تعليق الفيسبوك :
تعليقات
إرسال تعليق