من الارشيف - المثقف التنويمي

المثقف التنويمي
صلاح الدين محسن
2013 / 12 / 17 


رسالة في الايميل . تتحدث عن كتاب صدر عام 1999 في مصر . يتكلم عما أسماه الدين الحقيقي للمصريين " الأسلام هو الدين الرسمى لمصر ولكن دينها الحقيقى ، الفعلى هو " دين الحرافيش " وهو خليط من الأديان الفرعونية والسماوية ( الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط)- أنظر ، دين الحرافيش فى مصر المحروسة ، طباعة ميريت ( 1999 )
---
ونحن نختلف مع هذا الطرح تماماً .فالدين الرسمي هو صلب دين وتدين غالبية الشعب . وكيف لا يكون كذلك بينما يُدرّس للتلاميذ بالمدارس . ويلعلع به في خطب الجمعة وبالميكروفونات !؟

وعن وجود خليط من الأديان الفرعونية وغيرها . انها مجرد بقايا قليلة لا تخقي ولا تبعد طعم ورائحة وكافة مؤثرات الدين الرسمي . انها رواسب استثنائية جداً
ومن غير المعقول أن نجعل من الاستثناء قاعدة . ونمضي في حديثنا وحساباتنا علي هذا الأساس !

هناك اناس يفكرون بتلك العقلية التبسيطية . وهذا يخدر الشعوب . بالوهم .
انهم فصيلة المثقف , الذي قال عنه الشاعر - نجم - " يفبرك حلول المشاكل قوام " ! ( في قصيدة " يعيش المثقف علي قهوة ريش " ) .
أعرف صديقاً من ذاك النوع . " أحمد " باحث شيوعي - في حوار عن خطر الارهاب الديني عام 1998 - . قال " ان الاسلام قد انتهي خلاص" ..!
هكذا حل المشكلة . بينما نجلس علي المقهي .

أما حكاية (الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط )..
فتفسيرها : شعب طيب معروف بأنه شعب تجمعه الطبول - من الطبيعي أن تجمعه حلاوة المولد وتجمعه أية احتفالات بأية موالد .

أكل الحلاوة في المولد , والمولد ينفض بسرعة . أما النار والدمار ففي ميكروفنات خطب وخطباء الجمعه . التي لا تنفض .
( ( لو أملك سلطة في بلدي , لخلعت في نهار الجمعة . أسنان الخطباء - نزار قباني - )) .
وأكل الأطفال لحلاوة المولد بلا عقد طائفية - براءة طفولة -. واشتراك الكبار في احتفالات الموالد الدينية بأنواعها . لا يعتبرها باحث فاهم , مقياساً يعتد به : ويجب علي الباحث تركها لكلام فك المجالس . وللجان الصلح العرفي , تلك اللجان التي تجبر المظلوم علي التنازل عن حقه ليتحقق الصلح ..!!

قبيل العام الذي صدر فيه ذاك الكتابة - 1999 - كان كل شعب مصر قد تحولت تحيته في التليفون الي " السلام عليكم " بدلاً من : التحية التي عرفناها طوال حياتنا : وتعرفها الدنيا : آلو
يبدو أن المؤلف كان نائماً

قبل العام الذي أصدر المؤلف فيه كتابه - 1999 -. كانت تحية الوداع الجديدة عند المصريين - عندما تصافح أحداً مودعاً اياه : - لا اله الا الله - والرد عليها : محمد رسول الله
وطوال عمري - نصف قرن . حينها - أسمع التحية كالآتي : مع السلامة .
وردها : الله يسلمك .
يبدو أن المؤلف كان نائما علي أذنيه . لا يدري شيئا عما يدور ببلده

في نفس العام الذي صدر فيه ذاك الكتابة كان عمري 51 عاما . ولأول مرة في حياتي أسمع من مصري . انه يعمل " عقيقة " ( من جاري . الذي يعمل مهندساً ) ..
حدثني عن عمل (عقيقة ) لابنه حديث الولادة - وهي سنة اسلامية لم أكن قد سمعت من قبل , طوال حياتي عن وجودها في مصر - مصر التي زرت تقريباً جميع محافظاتها , و " العقيقة " حسب السنة الاسلامية النبوية . تقضي بذبح خروفين - لا خروف واحد - ان جاءك مولود ذكر .
- يبدو أن المؤلف كان نائما عما يحدث في مصر .

قبل صدور ذاك الكتاب بما يزيد عن 15 سنة . كانت السعودية قد مولت أسلمة التعليم الاولي العام المدني . فانتشرت كما السرطان . المعاهد الازهرية . كمنافس للتعليم المدني . وكانت المحصلة الآن : كتب التعليم الازهري تدرس : جواز أكل لحم تارك الصلاة و المرتد . بعد قتلهما :
http://www.youtube.com/watch?v=DdQnGv9ngPU

فاين كان المؤلف نائماً عما يجري يوطنه . وكتب مثل ذاك الكتاب في الحلم !؟
عندما صدر ذاك الكتاب .الميمون ! كان الاسلام الوهابي يتوغل في مصر كلها منذ ما يقرب من 20 عاماً - لأول مرة أسمع في بنك مصري - صوت آذان الظهر بداخل البنك . وتوقف الموظفون عن العمل . لأجل الصلاة : بنك هام بشارع قصر النيل - بقلب القاهرة - ومن تعطلت مصالحهم - زبائن البنك - لم يجدوا حلاوة ولا مولد ! . وجدوا العطلة فقط ..
يبدو أن المؤلف كان يغط في النعاس عما يحدث ببلده . ويدعو الناس لمشاركته في النعاس لحين وصول الجماعات الارهابية للسلطة . ووصلت بالفعل بعد 12 سنة فقط . ولا زالت مصر مهددة اليوم باحتمال عودتهم للسلطة
بعد صدور ذاك الكتابة ب 12 عام فقط أي ما بين 2011 و2013 تم احراق حوالي 80 معبد لغير المسلمين . وحرق العديد من البيوت بقري محافظات مختلفة - بهائيون ومسيحيون - وانتشرت . عمليات خطف غير المسلمين لاجبار أهاليهم علي دفع فدية ..
ولم يجد المتضررون حلاوة ولا مولد ولا حمص ..
والمثقف - مؤلف الكتاب كان ينوِّم الناس ويطمئنهم بقوله " ( الطفل المسيحي يأكل حلاوة المولد فى مدرستة والمسلم يشترك فى موالد الأقباط) .. يعني لا تخافوا فالامور تسير علي ما يرام - ماشية زي الحلاوة ..! -
ومصر الآن تعيش تحت خطر احتمال عودة الارهابيين للحكم . فقد تفشل خطة العسكر في استمرار استخدامهم فزاعة لارهاب الشعب , حتي يتم عسكرة الدستور , ثم عسكرة منصب الرئاسة ..

ولكن قد ينقلب السحر علي الساحر . قد يعجز العسكر عن صرف عفريت الاخوان والسلفيين . ذاك العفريت الذي حضروه خصيصا لارهاب الشعب واثنائه عن العودة للهتاف : يسقط حكم العسكر
كل هذا حدث ويحدث . بينما المثقف التنويمي . كان يطمئن الناس بانه لا مشاكل . بعدما فبرك لهم حلول المشاكل قوام - كما قال شاعر الشعب " نجم - عن مثقف مقهي ريش (  منذ  حوالي 40 عاما ..! و لم يزل هذا النوع من المثقفين موجوداً بحاله ! ) ..
 أما الأسوأ . فبعد كل الخراب الجاري والذي جري . نجد مثقفاً من ابناء اكبر فئات الشعب تضرراً من استيلاء الارهابيين علي السلطة . . يقوم اليوم - اليوم - بالاشادة بمثل ذاك الكتاب . وذاك التفكير . ويروج له بين اصدقائه
!!!
****  سبق النشر بموقع
الحوار المتمدن  2013 / 12 / 17  

تعليق علي المقال :
Ahmed Mujib Sharif ·
ما يكرره هؤلاء المثقفون ما هو الا اضغاث احلام فمصرالان كما قلت استاذ صلاح مازالت وكأنها ستظل والي فتره طويله ( انا متشائم كثيرا ولكني لااريد الاستسلام بالمطلق للتشاؤم ولذلك اقول لفتره طويله وليس الي الابد ) تحت خطر احتمال عودة الشياطين الي الحكم فقد افلحوا في اختراق والتغلغل في الشعب المصري غير متعلميه وهم حوالي نصفه وكثر من مثقفيه علي سبيل المثال وليس الحصر الاطباء امثالي . ويحضرني الان ماذا فعلوا ويفعلون بسوريا فقد كانت العلاقات بين المسلمين واقرانهم من الطوائف الاخري والمسلمين والمسيحين فيها احسن كثيرا عن مصر وكان السوريون يتفاخرون بهذا ولكن وللاسف لم تعد الامور كذلك وأنا احاول تجنب التفكير في مصير سوريا اذا ما انتهت الحرب الطاحنه هناك . مالقب بالربيع العربي في حقيقة الامر ماهو الا خراب عربي من الطراز الاول فالدول العربيه تتهاوي وكأنها ستستقر في نهاية الامر في ايدي الاوغاد اعداء الانسانيه جمعاء ولذلك فأنا لاامانع اطلاقا بالنسبه الي مصر أن يحكمها العسكر ( حكموها منذ الخمسينات ولماذا لايحكمونها لسنوات عديده قادمه ) لعل في استطاعتهم وقف الزحف الخبيث وربما القضاء عليه وهذا تمني ولكن التمني لاينفع في كثير من الاحوال حيث ما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا كما قال أحمد شوقي .
تعليق بالموقع : العدد: 514602 - مالاتجده في كتب النازية وجانكيزخـان
2013 / 12 / 18 - 12:46
التحكم: الحوار المتمدن
كنعان شـــــــــماس
تحية يا استاذ صلاح الدين محسن وليكن الله في عون شعب مصر ...من الانصاف القول ان هذا الانحطاط الاخلاقي لاوجود له في كتب النازيــة وتترية جانكيزخــــان وكان من الانصاف وحماية لكرامة المسلمين تخويل الشاعر نزار القباني ما نوى الاقدام عليه ... قلع اسنان خطباء الجمعة لابل حرق من كتب ووافق ودرس الكتب التي اشـــير اليها في رابط اليوتيوب الوارد في مقالكم التنويـــــري تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق          118  أعجبنى     

----------

تعليقات