شمس تبتلع كواكبها

اكتشاف نجم شبيه بالشمس يبتلع الكواكب
اكتشف علماء فلك نظام كواكب يبعد 300 سنة ضوئية عن مجرتنا، ويضم نجم شبيه بالشمس التي نعرفها إلى حد كبير، إلا أنه يبتلع الكواكب المحيطة به.
ويقول الباحثون أن "نجمة الموت" يمكن أن توفر معلومات وأدلة حول كيفية تطور أنظمة الكواكب مع الوقت، بحسب صحيفة "دايلي مايل" البريطانية.
وقال أستاذ علم الفلك والمؤلف المشارك في الدراسة يعقوب بين "الاكتشاف الجديد لا يعني أن الشمس ستبتلع كوكبنا قريباً، إلا أنه يشير إلى أن بعض أنظمة الكواكب، ومنها الذي نعيش فيه، تعرضت في التاريخ إلى عنف من نوع ما".
وينوي بين وزملاءه دراسة النجم الذي أطلقوا عليه اسم HIP68468 بشكل أكبر، والبحث عن نظرائه إن وجدوا، لمعرفة ما إن كان نتاج طبيعي عن عملية تطور الكواكب وتكونها.
وتقول أستاذة علم الفلك ديبرا فيشر إن "المحاكاة الحاسوبية بينت أن الجاذبية قد تسحب كوكب عطارد باتجاه الشمس مع الوقت، ما سيؤدي إلى ابتلاعه".
وتدل نقطة تكوين النجم HIP68468 على تاريخ طويل من ابتلاع الكواكب، وذلك لأنه يحتوي على أربعة أضعاف الليثيوم الذي يحويه أي نجم آخر يبلغ من العمر ستة مليارات سنة، إضافة إلى وجود فائض من العناصر المعدنية المنصهرة التي تأتي من الكواكب الصخرية. وتعادل كتلة النجم الجديد كتلة ستة كواكب شبيهة بالأرض.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

جريدة الحياة ـ لندن ١٩ ديسمبر/ كانون الأول ٢٠١٦

تعليقات