كلاكيب / الدين وكرة القدم

كتب : صلاح الدين محسن 

3-1-2023



كنت قد نشرت مقالاً يوم 17-12-2022 . بعنوان : من حروب ومعارك رياضة : كرة القدم

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=777449


وبعده .. كما وعدت , قمت باعادة نشر مقال سبق لي نشره في يناير عام 2010 ..

  بعنوان كرة القدم .. هل هي رياضة ؟؟! . ونشرته بالفعل يوم 20-12-2022 . بالرابط :

https://www.ahewar.org/m.asp?i=815#google_vignette
وفيه - مع احترامي لعشاق تلك اللعبة . نفيت أن تكون كرة القدم  هي رياضة . لأسباب ذكرتها . 

( ثم اكتشفت مقالاً آخر عن كرة القدم أيضاً , نشرته قبل ذاك المقال بعام تقريباً ( 2009 ). يتضمن نفس الآراء .. نضع الرابط الخاص به في نهاية الصفحة ..  ) 


وباختصار, أنا أرفض من الألف للياء - مع ابداء الحجج والأسباب - أن تكون كرة القدم هي رياضة / كرأي من حقي ابداؤه , مع احترامي لحق كل انسان في اعتناق عقيدة كرة القدم .. والتعصب لنجمه ولناديه , كما يتعصب آخرون لعقيدة من الأديان . هذا حق لهم كما حريتي في  ابداء رأيي - في العقائد بأنواعها ( كرة قدمية , أو دينية , أو سياسية ) .

وبالاضافة لما سبق من الحجج التي بينتها في مقالين سابقين . أود اضافة : أن الألعاب الرياضة القائمة أساساً علي العنف والضرب , من بدايتها لنهايتها ! كما الملاكمة , والمصارعة الحرة , والجودو والكاراتيه .. ! ,  لن تجد في تلك الألعاب , سواء من الجمهور أو من اللاعبين ,  مثلما تجد من كرة القدم  من عنف لفظي وجسدي , وتعصب وقبلية وعدوانية . قد يصل للتخريب العام , وربما القتل ! والغوغائية وسؤ الأدب .

كرة القدم لا ننكر انها لعبة عالمية الشعبوية .. وشعبويتها هي من هوع غريب . 
فلو قلنا زعيم شعبوي , معناه أنه زعيم للغوغاء والرعاع .. أما العجيب في كرة القدم , فان عالمية شعبويتها تشمل الوزير والخفير , والرئيس والملك والأمير والصعلوك , والثري والفقير ! كل هؤلاء يمكن لكرة القدم أن تضمهم تحت جناح التعصب والقبلية والشللية . والغوغأة . وسؤ الأدب .
غالبية أفراد الجنس البشري يدينون بعقيدة كرة القدم . محلياً , واقيمياً , وعالمياً .. فكل انسان من تلك الأغلبية , له فريق ونجم أو أكثر - علي المستويات الثلاثة - يتشيع لحبه ومناصرته - دون مقابل -  ومجادلة الآخرين علي أفضليته فريقه ونجمه وسط الفرق وبين النجوم . !

توجد مباريات دولية في لعبة الشطرنج . التي تعتمد علي الذكاء , وفيها لاعبون يتحدّون الكمبيوتر في الشطرنج , ويفوزون ! . دون جمهور غوغائي يصرخ ويصيح أو يسب ويشتم أو يكسِّر ويخرِّب ! .
ولا نجد رئيساً مثل ماكرون , يسافر من فرنسا لدولة بعيدة ليحضِر مباراة لاعب يمثل بلاده في الشطرنج , ليرفع من معنوياته ويشد من أزره .. كما سافر ماكرون لدولة قطر , ليشجع فريق بلاده في لعبة ركل الكرة بالقدم . في ديسمبر الماضي 2022 . 
ولا يجد لاعب الشطرنج ملكاً - كملك المغرب . يجري اتصالاته بمنظمي المسابقة ليطمئن علي لاعب الشطرنج الذي يمثل بلاده بعقله وليس بقدمه وبحذائه .. بل يتصل ليتابع أخبار فريق بلاده في لعبة ركل الكرة . في مباراة ضد فريق فرنسا .!
أنا مع لاعبي الشطرنج
هؤلاء أحق بالفخر بهم , وتقديرهم , بأكثر مما نفخر أو نحترم لاعب آخر يركل الكرة بالقدم وبالحذاء . مهما كانت عبقريته في الركل ..
العقل أحق بأن يُحترم 
هكذا أري المسألة ..
بطل العالم في الشطرنج عام 2021 / النرويجي "ماغنوس كارلسن"
---- 
ليس امراً غريباً , إهتمامي بنشر عدة مقالات بتواريخ تتراوح ما بين أعوام 2009 , 2010 حتي عام 2022 ..  .. فلو بحث في جوجل  , سنجد القضية أكبر , وعلي النحو التالي :
  الدين وكرة القدم: من يلعب بمن؟ - اندبندنت عربيةhttps://www.independentarabia.com › ...
‫الدين وكرة القدم de www.independentarabia.com‬‎
24 nov. 2022 — حين يصبح الدين كرة ثانية في الملعب، كرة أيديولوجية تكبر ككرة الثلج على الأفواه وعلى منصات التواصل الاجتماعي، حين يصبح الدين ككرة بين أرجل ...
أمـتنا وكـرة الـقدم - موقع المسلمhttps://almoslim.net › node
لقد تسببت كرة القدم في تغييب قطاع كبير من شباب المسلمين عن واقع أمتهم والاهتمام بقضاياها والإنفعال مع مشكلاتها ، حيث أصبحوا غارقين في تشجيع أنديتهم وفرقهم ...

المسيحية وكرة القدم - ويكيبيدياhttps://ar.wikipedia.org › wiki › الم...
أصبح العديد من لاعبي كرة القدم رهبان المسيحيين ودعاة ورجال الدين في تقاعده. الرموز المسيحية مثل رسم إشارة الصليب حاضرة بقوة في العديد من ملاعب كرة القدم، خصوصًا ...

ما حكم احتراف كرة القدم ؟ - الإسلام سؤال وجوابhttps://islamqa.info › answers ›  
 ...
كرة القدم.. هل هي ديانة القرن الواحد والعشرين؟ - حفرياتhttps://hafryat.com › blog › كرة-القدم-هل-هي-ديانة-القرن...
4 nov. 2018 —  

هل أصبحت كرة القدم "دينا عالميا"؟ - BBC News عربيhttps://www.bbc.com › arabic › vert...
17 juill. 2018 — إ 

حكم لعب كرة القدم وغيرها من الألعاب - ابن بازhttps://binbaz.org.sa › fatwas › حكم-...

موقف "السلف"... من كرة القدم - صحيفة الاتحادhttps://www.alittihad.ae › wejhatarticle
 ...
لماذا يكره الإسلاميون كرة القدم؟! - الجزيرة نتhttps://www.aljazeera.net › blogs › ل...

‫الدين وكرة القدم de www.aljazeera.net‬‎
13 juin 2018 — كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبيه في الوطن العربي والعالم كله من مئات ... ويتعرف على دين هذا اللاعب وهذا بسبب تواضعه وأخلاقه العالية، ودوره ...

هل تحولت كرة القدم إلى ديانة جديدة؟ - صحيفة العربhttps://alarab.news › هل-تحولت-كرة-ا...
‫الدين وكرة القدم de alarab.news‬‎
13 déc. 2022 — ما قاله جيريمي، أكد عليه آخرون، فالنجم الأرجنتيني دييغو مارادونا كان يرى أن كرة القدم ليست لعبة أو رياضة وإنما هي دين، وعندما احتدم الجدل ...
------ 
لينك مقالنا المنشور عام 2009 :

الدين وكرة القدم

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=173205

---------------------
____________________________

تعليقات