المبدعون والجنون .. والفنون جنون

إعداد صلاح الدين محسن
16-1-2023
 الشاعر صالح الشرنوبي ( 1924 : 1951 ) / نموذج من جنون الابداع

منقول - :
(( .. عرفنا من فلاسفة الأخلاق القدماء أن الفضيلة وسط بين رذيلتين . فالشجاعة وسط بين الجبن والتهور . والكرم وسط بين البخل والتبذير . والنظام وسط بين الفوضى والجمود.
ولأن الإبداع فضيلة ، فهو يخضع للنظرية نفسها . فالإبداع وسط بين رذيلتين (الجنون) ، و(العادية) . ويكون المبدع بالتالى ، هو الوتر المشدود بين الإنسان فاقد العقل (المجنون) ، والإنسان فاقد التفرد (العادى) .
وإذا نظرنا إلى (الجنون) باعتباره حالة الانفصال الكامل المستمر عـن الواقع والناس والعالم الخارجي ، وإلى (العادية) باعتبارها حالة الاتصـال الكامل ، يكون الإبداع هو تلك الحركة الخلاَقة (الفاصلة) بين قطبي أو رذيلتي الانفصال والاتصـال . ويكون المبـدع هو ذلك المسافر أبدا ، على المسافة المتأرجحة والوعرة ، بين الخارج والداخل بين الآخر والذات ، بين الكلام والصمت ، بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون .
هنا تكمن عبقرية المبدع أو (المبدعة) وأيضـا مأساته. يدرك المبدع أن استمرار عبقريته وإبداعه ، مرهون بالإبقاء على الخيط الرفيع بين الاتصال والانفصال. فالإبداع يُشحن ويجـدد بالاتصال. لكنه لا يمنح طاقاتـه وأسراره ورؤاه ، إلا بالانفصال .
ويحكى لنا التاريخ، عن مواهب وطاقات مبدعة ، تبددت بسبب ارتباك في جرعتى الاتصال والانفصال ، فإذا زادت جرعة الاتصال بالعالم الخارجي، كان ضياع الوقت، وحصار التفاهات ، والمشاغل غير الموحية . أو زادت جرعة الانفصـال عـن العـالم الخارجي، فكانت العزلة ، والإفلاس، والجدب، وربما الكآبة ثم الجنون أو الانتحار.
يتعطش المبدع إلى نوع خاص رفيع من التواصل . ليس أي بشر، ليس أي حوار، ليس أي عمل فنى، قادر على مخاطبة ثرائه وعمقه وتمرده .
قد يفضل المبـدعات والمبدعين العزلة والانفصال ، عن تواصـل زائف سطحی ، يسحب من طاقاتهم وينال من إنسانيتهم وإبداعهم .
وفى مجتمعاتنا ، هناك " خوف من الابداع " ، يجعله محاصرا بالعديد من الممنوعات والمحظورات والخطوط الحمراء .
لا بد أن يتغير الخوف من الابداع ، الى فهم عميق لضرورته الحضارية والأخلاقية والثقافية والنفسية ، ونتركه كما يشاء ، يجرى اللازم من العمليات التجميلية لوجه الحياة ، ليصبح أكثر احتمالا . وعندما ننظر اليه ، تزداد مناعتنا وتشبثنا بالعيش .))

- مقتطف من مقال مني حلمي  "  (1) الشخصيات المبدعة - محميات طبيعية -  " . المنشور يوم 16-1-2023 بالحوار المتمدن
____________________________

تعليقات