الورم الشعراوي الخبيث .. يقلل الأمل في الشفاء والنهوض

كتب : صلاح الدين محسن
9-4-2022
لا يزال دَبوّر أصفر , اسمه " الشيخ الشعراوي " يعشش في أمخاخ غالبية ال 100 مليون مصري - كباراً وصغاراً - ويزِنّ ذاك الدبور  ويزن .. بشكل يمنعهم عن سماع صوت المستقبل ,, ويحوّل دون نهوضهم وتقدمهم
هذا ما تأكدت منه , بعدما استمعت الي موضوع عن الشعراوي , قدمته سيدة مصرية سمراء - حكاءة لطيفة موهوبة , تصلح للتمثيل - اسمها " ريهام عياد " في يوتيوب جاءني بالأمس . وكانت تلك الحلقة من برنامجها علي قناتها الخاصة .. هي أسوأ ما سمعته منها من قبل . حيث تصل الكثير من حلقاتها لصفحتي بالفيسبوك . اطلعت علي تعليقات متابعيها - حلقة الشيخ الشعراوي -.. حوالي 2000 تعليق .. فتأكدت من هول عمق واتساع الهوة , التي يتخبط في ظلامها شعب أحفاد بناة الأهرامات .. ! .

وكنت قد وصفت الشعراوي - عام 1997 بأنه " راسبوتين المصري " الذي خدع أمة بأكملها , حكومة وشعباً .. وذلك في كتابي " الشيخ الشعراوي و عدويّة " .. وكانت وكالة الأنباء الفرنسية " رويترز " قد طيّرت مقتطفات من الكتاب . وكتبتْ عنه بعض الصحف في مصر- جريدة الجمهورية - .. وفي عام 2000 - بعد 3 سنوات - لغضب جهاز الأمن , لمعارضتي النظام العسكري والمطالبة بالديموقراطية ونظام حكم مدني . في كتابي " لا أحب البيعة " .. تعرضت للتوبيخ بفرع الأمن بالجيزة , بسبب كتاب " الشيخ الشعراوي وعدوية " !! وقال لي الضابط أنت لم توجه للشيخ نقداً صحيحاً سوي موضوع النخيل .. وراح يردد : " هؤلاء رموز البلد .. هؤلاء رموز " .     !!
فقلت : بل أوردت بالكتاب , تحريض الشعراوي علي قتل الرئيس السادات , وتحريضة علي سياسة الدولة في تحديد النسل . ومعارضته لمحو أمية الكبار , واعتراضه علي نقل الأعضاء ..

الآن مضي 25 عاماً , علي صدور " الشيخ الشعراوي وعدوية "  .. وكلما انتشر الحجاب والنقاب بالبلاد .. كلما ازدادت معه شعبية الشيخ الشعراوي .. راسبوتين مصر .. الذي تغلغل قي عقول فنانات مصر .. وانجذن اليه ,, - بعدما خدر عقول السياسيين , الي حد تعيينه وزيراً للأوقاف .. بمعية رئيس الجمهورية الذي تم قتله فيما بعد بفتوي من الشيخ الشعراوي ! وبتأثير جهاز تليفزيون الحكومة  الذي فتح أبوابه علي مصاريعها للشعراوي . شجع الكثيرات منهن علي اعتزال الفن ولبس الحجاب ..

كلما جري ذكر الدجال الأعظم - الشعراوي - وتعالي ثغاء القطيع , مدحاً واعجاباً .. كلما شعرت أن الأمل في الصحو والنهوض والتقدم لا يزال بعيداً !



لينك كتاب " الشيخ الشعراوي وعدويّة "  2 لينك  :

https://drive.google.com/file/d/17bynIHsVAl3NOo22n-5dGDmLmkHEPV1J/view

https://books.google.ca/books?id=TeH1BgAAQBAJ&printsec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

____________________________


تعليقات