التعليم في مصر القديمة

 

منقول موقع علم المصريات بالفيسبوك :

" آثار مصرية "  -Egyption mounments من الفيسبوك 

Rakkia Abdallah shared a post

التربية والتعليم في زمن الفراعنة ✍️⁩⁦🧑‍🎓⁩⁦⁦🧑‍🏫⁩⁦

كان التعليم في مصر القديمة مابين الدراسة لأبناء الملك والنبلاء المحيطين به وأبناء الطبقة الوسطى للمجتمع المصري القديم في القصور الملكية أو بيوت النبلاء  أو الطبقات الأدنى من الشعب في مدارس ملحقة بالمعابد تسمى  "البر -عنخ" أو بمعنى " بيت الحياة "🏫.

تسمي أماكن الدراسة قديما  ب بيت الحياة أو بيت النظام أو ببيت الروح   وكانت تلحق بالمعابد الكبرى في جميع مدن مصر تقريبا ولها العديد من المسميات لتدل على أنها أساس تكوين الشخصية وأن لها قوانينها الصارمة التي يجب اتباعها فكان على أحد البرديات جملة

" حذار حذار من الكسل أيها الطالب لئلا لا تضرب بالعصا ضربا أليماً" 

وكان الطلاب يقومون بتعلم فنون الخطوط والكتابة والقراءة فعثر على العديد من البرديات التي يتم تصحيحها باللون الأحمر والتي يتم نسخها مرات عديدة للتعلم وكانوا يكتبون على ألواح الخشب ،الحجر الجيري ،الاوستراكا ويستخدمون أقلام البوص.

وكان الغرض من التعليم هدفين :

1-أساس ديني لتهيئه و تأسيس كاهن ديني يفرض سيطرته على الأقاليم والمعابد الدينية ويكون في خدمة الآلهة حتى لا تغضب على أرض مصر وملوكها .

2- أساس دنيوي وهو تهيئة الموظفين وحكام الأقاليم المصرية في ظل دولة مصرية تاريخية قامت في ظل تدرج اداري وسلطات متخصصة وحكومات مركزية تحت سيطرة الملك ، وتهيئه الكتبة الذين كان لهم شأن ومكانة عظيمة دينية وإدارية في القصر الملكي والحياة العسكرية فهم يحصلوا الضرائب،يشرفوا على الحصاد ،مرافقة الجنود ،كتابة الرسائل والوصايا والمراسلات الملكية والتعاليم والنصوص الأدبية حتى يتدرج الكاتب ويصبح ملك أو مستشار ملكي واليد اليمنى للملك مثل ايموحتب ابن حابو.

وكانت هناك مراكز ومدارس مشهورة مخصصة للدراسات العليا والبحث

ولدراسة العلوم المختلفة  ويطلق عليها اسم " عت -سبا " أو مكان العلم أو" المرشد والهادي " وكانت تتواجد بها اماكن لتعليم فنون القتال للالتحاق بالجيش مثل :

1-مدرسة أيونو أو هليوبوليس: تتميز بدراسة علوم الفلك وحركة الكواكب والنجوم  ،والتقويم 

الطب ،اسرار الحكمة.

2-مدرسة منف : وتأسست من الأسرة الأولي في التاريخ وتخرج منها المهندس "ايموحتب " أشهر مهندس معماري في الحضارة المصرية وباني هرم زوسر المدرج بسقارة.

3-مدرسة طيبة :كانت مركز عبادة آمون والمدارس التي بها ملحقة بأشهر معابدها سواء الكرنك أو الأقصر بالجنوب كما ألحق بها مدرسة أبيدوس وكلاهما تخصصا في علوم الدين وأسراره وعبادة الإله أوزوريس وكل ما يتعلق بالذي يحدث في العالم الأخر حسب المعتقد والفكر المصري القديم .

4- الموسيون " مدرسة الإسكندرية" فهي من أعظم المدارس أو المعاهد الكبرى  التي ظهرت بمصر وبدايتها من العصر الهلنستي لمصر أو بدخول البطالمة لمصر خاصا بطليموس الثاني فقام ببناء مدارس تجمع التراث المصري وثقافته وعلومه وأسراره والتراث الاغريقي وفنونه وعلومه وأساطيره وكانت أول مرة في التاريخ يجمع ما بين علوم الشرق والغرب وظهر العديد من العلماء مثل مانيتون المؤرخ الشهير ، اقليدس المهندس  ،بطيموس الجغرافي.

كما كان يلحق بهذه المدارس مكتبات مختلفة ومنها :

المكتبات في مصر القديمة أو "بر -ان سشو"

البيت الخاص بالكتابة أو المخطوط فهي مخازن وأماكن لحفظ المراجع والبرديات العلمية للدارسين والسجلات الملكية المختومة

مثل مكتبة دير المدينة التي عثر بها على برديات طبية وأساطير مختلفة أو مكتبة طيبة والتي أسسها الملك " رمسيس الثاني"  وعثر بها على حوالي 2000 بردية وسجل ملكي .

فتيات يقومون بالدراسة ويرتدون ملابس تبدو متماثلة كأنها زي مدرسي موحد وتصفيف شعر واحد

تصوير على جدران المعابد للكاتب والرسام الذي يقوم بعمله بنقش الخط الهيروغليفي والنصوص

فتيات يقومون بالدراسة ويرتدون ملابس تبدو متماثلة كأنها زي مدرسي موحد وتصفيف شعر واحدتيات يقومون بالدراسة ويرتدون ملابس تبدو متماثلة كأنها زي مدرسي موحد وتصفيف شعر واحد

بردية خاصة بعلم الحساب وحساب المثلثات والهندسة كتبت على يد الكهنة المصريين قبل3500عام وهي متواجدة بالمتحف البريطاني بلندن

نقش أخر لمعلم يقوم بتدريس للفتيات والأولاد بمصر قديما

------------------ 

تعليقات