الغَزّالة و رِجْل العنزة

صلاح الدين محسن
10-7-2024
تمهيد : 
من الأمثلة الشعبية  : " الغزالة تغزل ولو برجل معزة " - أي المرأة البارعة في غزل الخيوط , لتصنع منها ملابس أو غطاء للرأس أو قفازات , أو معطف -  ان لم تجد مغزل تغزل به , فانها تغزل ولو برجل معزة , أو برجل دجاجة !
لأنها شاطرة , ماهرة  , ذكية  ,,  سوف تغزل مهما كان الحال . ولن تتوقف .
--- 
1 - 

طبيب الإقتصاد .. الأمهر والأعظم .. الذي وصفاته وروشتاته سهلة ومضمونة النتائج .. و.. عيادته مهجورة !!! .. هذه إحدي روشتاته و وصفاته الذهبية , التي تحتاج لمن يفهمها ويقدرها وينفذها . انه أيضاً موسيقار و مايسترو .. يحول الاقتصاد , من لغة جافة وكلمات جامدة الي ألحان وأنغام , تطرب كل من لديه ذوق و إحساس , وتُعلِمَه ماذا يكون الاقتصاد ؟ وكيف يُدار ؟ 
مع كونشرتو من موسيقي " علم الاقتصاد " تأليف وعزف الخبير الاقتصادي العالمي -  : دكتور صلاح جودة :

---
2 -

منقول من الفيسبوك    بحيرة ناصر .. الكنز المخفي فى مصر . وكيفية توليد طاقة تكفى مصر والدول المجاورة. 
بحيرة ناصر أكبر البحيرات الصناعية فى العالم طول البحيرة ٥٥٠ كيلو متر عرض البحيرة ١٢ كم وفى مناطق يصل العرض ٣٥ كم وعمقها ١٨٠ م وسعتها التخزينية تصل ١٦٤ مليار متر مكعب من المياه بسبب هذه المساحة الشاسعة ومع درجات الحرارة العالية تفقد البحيرة حوالي ١٠ مليار متر مكعب مياه بسبب البخر . يوجد بالبحيرة حوالي من ٦٠ ألف إلى ٨٠ ألف تمساح تأكل أكثر من ١٢ ألف طن شهريا من أفضل أنواع الأسماك  . ما فائدة هذا السرد .
أولا يمكن استخدام هذه المساحة بوضع ألواح الطاقة الشمسية على أجزاء وليس كل مساحة البحيرة لتوليد الكهرباء مثلما فعلت الصين .
ثانيا تم توفير أكثر من ١٠ مليار متر مكعب مياه مهدرة بسبب البخر يتم استخدامهم بزراعة أكثر من مليون فدان لأن تغطية المياه بالألواح الشمسية يمنع ذلك .
ثالثا توفير مساحة الأراضي التى كانت ستبني عليها الألواح الشمسية .
رابعا عمل مزارع خاصة للتماسيح وبيع مايمكن بيعه بالعملة الصعبة وتوفير الأسماك للبشر بدلا من أن تأكلها التماسيح 
خامسا توفير كهرباء تكفى مصر والدول المجاورة وتوفير أفضل أنواع الأسماك تكفى مصر والدول المجاورة .
الدروس المستفادة . أوجه سؤال واحد ماذا لو كانت هذه البحيرة التى بها مياه عذبة موجودة فى أصغر دولة متقدمة ماذا يكون المردود . نحن نحب البلد ونحن أبناء البلد ونريد من الإعلام الأعور بل والأعمي أن يترك الحقد والغل والكلام عن الإرهاب والكباب وأن يفتح المجال لأصحاب الرؤيا الثاقبة ويفتح المجال لفتح باب الحوار بين الوزراء والشعب لنقل وتبادل الأفكار للخروج نحو مستقبل لنا وللأجيال القادمة .
وهذه صورة للألواح الشمسية فى دولة اسمها الصين ,
من الفيسبوك / محمود أبو زيد 28-6-2024 شيّرَها منه - ماهر أبو ضيف
-------
2 - 

عندهم .. ولا عندهم !! 

  منقول :


شكرا لكل من نقلنا عنهم .. شكراً لجهودهم .. لم نقدم شيئاً من عندنا اليوم , سوي التمهيد أعلاه - حوالي سطرين فقط .
____________________________

تعليقات