الهوية المصرية و العالقون في عنق الزجاجة

صلاح الدين محسن 
12-12-2021
اذا ارتفعت أصوات تطالب بعودة مصر المسماة الآن  ( مصر العربية ) والمنسوبة  للعرب ، الي نفسها لتكون مصر فقط ( جمهورية مصر ) فهذا ليس بالضرورة، شوفينية .. كلا
مصر في عهد أسرة محمد علي ، لم ينسبوها للعائلة المالكة ، لم يسمونها مصر العلوية ،، مثلما فعل آلِ سعود ، نسبوا الدولة للعائلة ( السعودية .. ) .
عندما كانت مصر سلطنة كان اسمها سلطنة مصر /  سلطان مصر حسين كامل /
وحتي آخر عهد لأسرة محمد علي كان اسم مصر  غير منسوبا لا لعائلة محمد علي ، ولا للعرب .. بل كانت ( المملكة المصرية - وحسب ) 
وعندما حولها ضباط ١٩٥٢ الي مملكة عسكرية  لهم ، سموها في البداية جمهورية مصر /  فلما راودت جمال عبد الناصر أحلام اعتلاء إمبرطورية من الخليج للمحيط ، أطلق عليها بعد الوحدة مع سوريا ( الجمهورية العربية المتحدة )  ، ثم جاء السادات بعد فشل الوحدة وفشل كل المشاريع الوحدعربية ، فأعاد لمصر اسمها ، ولكن مربوطا بذيل البعير البدوي العربي ! ( جمهورية مصر العربية ... !  ) 
هناك من لا يجرؤ علي وصف العرب بالشوفينية الا اذا ضم اليها مصر !!  ووصف الدعوة للقومية المصرية بأنها دعوة شيفونية ! وقدَّم وصف المصرية بالشوفينية ، قبل وصف العربية بالشوفينية ..!
ان القرآن يقر بأن القومية العربية شوفينية / كُنتُم خير أمة أخرجت للناس    و  إنا أرسلناه قرآنا عربياً ...  
---- 
( منقول :  دراسة نشرتها شبكة قنوات «ناشيونال جيوغرافيك» الأمريكية، أثبتت أن المصريين الذين يعتقدون أنهم عرب، ليسوا دقيقين، مشيرة الى أن أصول الحمض النووي لهم أكثر تعقيدا وتنوعًا مما يعتقد كثيرون. 
وأوضح التركيب الجيني العالمي للمواطنين، الذي يقوم على تحليل مئات العينات من الحمض النووي منذ عام 2005، أن الاستنتاجات ستشكل صدمة كاملة للعديد من المصريين.  وفقاً للحسابات، يتكون غالبية الحمض النووي المصري من 68% من جينات شمال أفريقيا ( انها جينات الفراعنة , قدماء المصريين ) ، ويظهر الحمض النووي أيضا أن 3% منهم من جنوب أوروبا، و3% من آسيا الصغرى، و3% من شرق أفريقيا، و4% من اليهود. لأمر الأكثر إثارة للدهشة في التقرير أن جينات مواطني مصر من أصل عربي بلغ 17% فقط.
  -------
من أقوال الحكيم المصري " بتاح حتب " منذ 4670 سنة :
عندما يلتقي مثقفون ومفكرون محسوبين علي العلمانية في حظيرة الهوية العربية ..  مع مهاويس العربسلامية بالوراثة , والمؤدلجة عقولهم عربسلامياً .. , أو يعلقون في عنق زجاجة الهوية .. تكون الصورة قبيحة والمستقبل ضبابي ..
___________________________

تعليقات