بيكاسو ليس شعبولا - رأي وتعليق

بيكاسو ليس شعبولا - رأي وتعليق

إعداد  صلاح الدين محسن
2018 : 2019 أحد الأخوة الكُتّاب كتب يقول :
" أنا واحد من القلائل الذين لا يفهمون أي لوحة لبيكاسو رغم أن بعض الذين يقرأون بشق الأنفس يزعمون أنهم يفهمون ريشته كما يعرفون أصابعهم! "

 تعليق : ( لا يعيبك انك لا تفهم في لوحات بيكاسو , ليس مطلوباً من الكاتب أن يفهم في كل الفنون .. بل يعيبه أن يسخر ممن يفهمون فيما عجز هو عن فهمه .. )
أنا لا أفهم علم الجبر .. وعندما كنت تلميذاً بالمرحلة الاعدادية . قمت وأنا أكتم غيظي وكراهيتي للجبر , لأسأل المدرس : ما فائدة الجبر في الحياة العملية ؟
فأجابني باختصار عن تلك الفائدة , وعندما كبرت عرفت أكثر الفائدة الكبري لعلم الجبر .. وبقيت عقليتي لا تحتمل الخوض في مسائل الجبر  ..  فابقيت علي احترامي للجبر ولمن يفهمونه .. وأقر بغبائي - أو بانني لا اتمتع بذكاء رياضياتي يساعدني علي استخدام علم الجبر .. وعرفت فيما بعد ان مخترع الحبر ليس العالم " جابر بن حيان " بل توجد برديات فرعونية تثبت بالتأكيد ان علم الجبر كان موجوداً عندهم قبل مئات من السنين من ميلاد جابر بن حيان !  وهذا أعدنا نشره من قبل بمدونتنا بجوجل وبالصور التي تحمل معادلات جبرية فرعونية !
---- 
لوحة غرنيكا  لبيكاسو - عن الحرب الاهلية الاسبانية - والمشاهدون يتاملونها : :
    غرنيكا (بالإسبانية: Guernica) هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف غرنيكا، الباسك حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية [1] وكانت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) قد كلفت بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة "Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne" الذي أقيم في باريس عام 1937. وكان بيكاسو قد انتهى من اللوحة في أواسط يونيو 1937.[2]
غرنيكا تعرض مأساة الحرب والمعاناة التي تسببها للأفراد، وقد صارت معلماً أثرياً، لتصبح مذكراً دائماً بمآسي الحروب، إضافة لاعتبارها رمزا مضاداً للحرب وتجسيداً للسلام . بعد الانتهاء منها طافت اللوحة في جولة عالمية , لتصبح من اللوحات الأكثر شهرة :
لعل الأخ الكاتب يسأل الملك سلمان - ملك السعودية - الذي يعرفه قبل أن يصير ملكاً , - كما ذكر في مقالات سابقة , وتمني ودعا لأن يصير " سلمان " هو الملك ..  ..  عن رأيه في لوحة لبيكاسو .. ومن المعروف ان " سلمان " يكاد لا يعرف القراءة والكتابة , لكن يبدو انه يتمتع بذكاء فطري .. قد يمكنه من فهم وشرح اللوحة لأخينا الكاتب المقيم في أوروبا منذ عشرات السنين .. وليضيف - الملك سلمان - فضلاً له علي الكاتب  , بالزيادة علي ما له من فضل لن ينساه ما دام حياً - كما قال في مقال سابق له ..
=========

تعليقات