بشري للمرأة السعودية - بعد 54 عاماً من قيادة المرأة الروسية لسفينة فضاء


 اخيراً .. الملك سلمان , يمنح المرأة السعودية حق قيادة السيارة

خادم الحرمين وجّه في قرار تاريخي بإصدار الرخص بدءاَ من يونيو المقبل... والخارجية الأميركية ترحب
الشرق الأوسط - السعودية . الصادرة من لندن - الأربعاء - 7 محرم 1439 هـ - 27 سبتمبر 2017
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً سامياً، يقضي بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيارات إلى النساء في السعودية.
يكون التنفيذ اعتبارا من العاشر من شهر شوال من العام الهجري الحالي 1439هـ الموافق لـ 23 يونيو (حزيران) = أي في العام القادم ...

ملحوظة : كما جاء بالخبر :  المرأة السعودية لن تقود السيارة طبقاً للقوانين والاعراف الدولية .. ولكن : مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها.
------ 
يمر هذا العام . 65 عاما علي قيام المرأة الروسية بقيادة سفينة فضاء . والطيران بها للفضاء الخارجي . ففي 16 يونيو 1963 طارت " فالنتينا تريشكوفا "على متن سفينة الفضاء " فوستوك 6 " وكانت أول امرأة تقوم بذلك وبعد  19 عام  صعدت امرأة أخرى إلى الفضاء (سفيتلانا سافيتسكايا) .
 ولدت فانتينا تريشكوفا عام 1937 . وتوفيت هذا العام 2017 . عن 80 عاماً ..
بدأت العمل في مصنع للطائرات ثم درست الهندسة كما تدربت علي الهبوط بالمظلات. اختيرت هي وأربعةٌ من زملائها (تتيانا كوزنتسوفا، إرينا سولويوفا، زهانا يركينا، فالنتينا بونومريفا) من بين أربعمائة متقدمة ليصبحن رائدات فضاء.
                                
     فالنتينا تريشكوفا عام 1969                       سيدات أعمال سعوديات  عام 2015 - نقلاً عن موقع : 
https://news.vice.com/article/saudi-women-can-vote-for-the-first-time-ever-but-only-16-have-registered-to-do-so 
---  
أما تعليق الاسرائيليون علي ذاك النبأ السعيد للمرأة السعودية . فقد عبرت عنه جريدة المصدر الصادرة بالعربية , يوم 27-9-2017 :
لنتعلم الحذر في القيادة من النساء - في حين تحتفل نساء السعودية بالقرار التاريخي في المملكة السماح لهن بامتلاك رخص القيادة، نشير إلى أن المعطيات في إسرائيل والعالم .. تظهر أن النساء أكثر حذرًا وأقل تهورا عند القيادة

--------
كل التهاني للمرأة السعودية , لنيلها أمنية السماح لها بقيادة السيارة . بعد كفاح مرير . ونضال لسنوات طوال . ونتمني لها أن تصبح رئيسة لبلادها , مثل المرأة في تايوان , والفلبين , وبنجلاديش , وكوريا الجنوبية , واندونيسيا , وسيريلانكا . 
---------- 

تعليقات