عجائب فرعونية

تحفة فنية و معمارية ستبقي أبدا ما بقي الدهر 😍
سلم معبد حتحور 《دندره》قرب مدينة قنا - جنوب مصر

صلاح الدين محسن
3-8-2022
زرته 3 مرات واتمني ازوره مرة أخري -( علي بعد 20 دقيقة تقريباً بالسيارة . من مدينة قنا . و هو من المعابد الفرعونية القليلة الباقية كاملة البناء - طابقان , والسقف به نقوش تعتبر معجزات علمية عن مراحل تكون الجنين برحم الأم .  .. 
ومن وحي معبد حتحور - في دندرة - توجد كنيسة في مونتريال " كنيسة نوتردام - هي تقليد لأخري أقدم منها في روما .. عبارة عن مجمع كنائس مفتوحة ! زرتها مع صديقة كندية - جاءت من تورنتو / الكندية , لزيارة مونتريال - هي من أصل فلسطيني - .. طوال مسيرتنا داخل كنيسة نوتردام ( الدخول بدفع رسم / مبلغ 10 دولار كندي وقتذاك ).. .. وأنا أشعر كأنني بداخل معبد حتحور الفرعوني ! - في دندرة بقنا - رغم أن الكنيسة تعادل مساحة معبد حتحور عدة مرات ! .. ولما أبديت اعجابي ودهشتي من مبني الكنيسة الضخم الذي نقل روح  معمار وهندسة معبد حتحور الفرعوني بقنا - قالت لي الصديقة : لقد شاهدت كنيسة أكبر منها في روما بايطاليا .. ( فاستنتجت أن الايطاليين نقلوا الرسم الهندسي من معبد حتحور في دندرة . وعنهم نقله الكنديون .. ) .


____________________________

تعليقات

  1. عظمة الفراعنة التى تبهر العالم حتى اليوم والتى يعتبرها النظام الحالى فى مصر حضارة عفنه ويسعى لتدميرها .... د/ سيتى شنوده

    ردحذف

إرسال تعليق