مع التنوير ومراحله 2- 2
هذا مقال آخر من ضمن المقالات التي سبق أن دعونا فيها لأن يبدأ آخرون غيرنا , المرحلة الثالثة للتنوير - لأسباب بيناها فيه - ... ولأن الآخرين لم يبدأوا .. فاضطررنا - بعد مرور 6 سنوات - الي أن نبدأ نحن . فنشرنا مقال " تنوير 3 " ..
نص المقال الذي كان أساس الدعوة لدخول المرحلة الثالثة للتنوير والمنشور في يناير 2010 :
" جهود التنويريين الي أين المصب ؟ "
صلاح الدين محسن
الحوار المتمدن 2010 / 1 / 18
لم انتبه الا مؤخرا .. لكون انتقاد الاسلام وحده من قبل التنويريين يمكن ان يصب في غير صالح الهدف المقصود - العلمية كبديل للخرافة والأسطرة ، والعلمانية كنظام بديل للنظم العسكرية والكهنوتية - .. لذلك فقد كتبت من قبل سلسلة مقالات بناء علي تساؤلات : لماذا لا انتقد المسيحية ؟ وقلنا انما ننتقد الارهاب والعقيدة المسببة للارهاب . وعددنا الدواعي . ولكننا انتبهنا أخيرا لي ان هناك من سيستثمر التنوير ، بسبب انتقاد الاسلام وحده دون باقي الاديان الابراهيمية الثلاث ، باعتبارها وحدة واحدة وفروع في شجرة حنظل واحدة .. – وان نتيجة جهود التنويريين . قد تصب في عكس ما يأملون .
لا تظنوا ان الدولة اليهودية بالمنطقة هي متطورة ومتحضرة لأن اليهودية كديانة تطورت وتحضرت وتجاري العصر والحداثة .. كلا كلا . وانما لان الذين يحكمون هم العلمانيون اليهود .. لا المتدينون
فاليهود المتدينون يحاولون باستمرار ان يفعلوا ما تفعله جماعة الأمر بالمتلوف.. بالسعودية . من ضرب الناس لارغامهم علي الصلاة والاعتداء علي النساء لفرض ملابس معينة عليهم ..الخ . كذلك يحاول المتدينون اليهود باستمرار أن يفعلوا بالدولة اليهودية نفس الشيء ، اذ يعتدون بالضرب علي من يقوم بالعمل يوم السبت.. و..الخ.. ولكن النظام الحاكم - العلماني - بتلك الدولة اليهودية . هو الذي يصدهم ويحولهم للمحاكمة ..
لا تظنوا ان المسيحية بأوروبا وبامريكا قد تطورت وتحضرت وصارت تساير العصر الحديث . كلا كلا .. وانما علمانية النظم القائمة بالغرب – اوروبا ، وأمريكا – ومنذ الثورة الفرنسية . تُلزِم المتدينين بالجحور . وهم مدحورون ملتزمون ولكن الي حين .. ، فان تمكنوا : فستعود محاكم التفتيش ، وجو العصور الوسطي من جديد. والشواهد موجودة ، وان لم يكن هنا مقام الحديث عن تلك الشواهد .
نعم .. الدين لم يستسلم للحضارة في الغرب طوعا ، بل مرغما .. الدين هناك لم يتشذب او يتحضر كما يصور البعض وكما يتصور البعض الآخر وانما الدين بأوربا وامريكا – الدين الرئيسي- في حالة بيات شتوي حضاري - ان صح التعبير - . وهو يترفب ترهل قد يصيب الحضارة الحديثة بالغرب ، أو وهن . لشيخوخة قد تدركها ، حتي يثب عليها ويعيد من جديد عجلة التاريخ للوراء ! . ولا تنسوا ان نصوص ذاك الدين – كغيره - لم يعدلها أحد ولا حذف منها ولا يمكنه تعديلها . اذ لا زالت نصوصا مقدسة . وما دامت هكذا اذاً لابد سيعيد سطوتها وسلطانها من سيعيدونها من جديد بمجرد أن تكتمل دورة حياة الحضارة وتبلغ شيخوختها .. ان حدث تراخ أو تقصير محتمل في التحديث والتجدبد والصيانة اللازمة التوالي لتلك الحضارة . وهنا سوف تنبت أشواك الدين وحسكه من جديد وتحدث الردة الحضارية التي نعتقد في أن سوس الأديان ينخر في خُبث وبهدؤ في عظام الحضارة بالغرب . لاجل احداث تلك الردة ..
لا تظنوا شعوب منطقتنا المسكينة ان هجرت الاسلام بفعل جهود التنويريين سوف تترك في حالها لتنخرط في العصر الحديث بلعلميته ومدنيته .. كلا .. وانما ستتلقفها افواه الأديان التي : ( زَرُبت ) الاسلام .. لتعيد تربيتها علي نفس المباديء والأفكار التي ترعرع عليها نبي الاسلام ، فأهري وأفري ونسج من هرائه ومن فريه ديانة وشريعة ! .. فتعود الشعوب مرة أخري لعقيدتها الارهابية . بفعل جمرات من الجهل – للاديان الأخري الشقيقة - تكمن تحت الرماد وستشب تلك الجمرات مشتعلة فور أن يطرا أي عامل من عوامل الاشتعال ..
لعلكم قد تابعتم الكتابات الشحيحة التي تنتقد اديانا اخري بخلاف الاسلام .. وطالعتم التعليقات .. انها صراخ وتنديد وتشنج وتعصب من المنتمين لهذه الاديان بشكل يقل ليس بكثير عن صراخ الاسلاميين المتعصبين عندما يُكشف اللثام عن قبح وبشاعة عقيدتهم ..
لذا فمن الواجب ان يسأل التنويريون انفسهم - ويراجعوا باستمرار - عن مصير جهودهم ، والبذور التي يبذرونها ، أية ريح سوف تقذف بها ؟ وفي اية تربة سوف تستقر ؟ هل هي ريح العصرية والعلمانية للنهوض والتقدم ؟ أم هي رياح داء العقائد البالية الأقدم .. كبديل للداء الابن – الدين الارهابي - ، و كمرحلة في دورة ميثولوجية . تعيدنا في دورة اخري للسلفية والأصولية الارهابية الحالية .. ؟؟!؟
عندما اعتدي الاسلام القادم من شبه الجزيرة العربية علي الدول المجاورة .. كانت خيانات رجال الدين لشعوب تلك الدول واثناؤهم لها عن المقاومة – الي حد كبير وفي غالبية الاوقات – وراء انتصار بدو الجزيرة العربية وديانتهم - الاسلام - .. والي يومنا هذا من يدقق في الاحداث الاخيرة في مصر سيجد ان خيانات رجال الدين .. وراء استمرار استكانة وخنوع المظلوم المضطهد - كاقلية - بمعية أتباع دين الأغلبية ...
الأديان الشرق أوسطية السابقة للاسلام – الابراهيمية - عودت تابعيها علي الالتصاق بالمعبد وبرجال الدين كما الطفل الرضيع بأمه ..! فلا يكون لهؤلاء الأتباع رأي ولا قرار ولا كلمة فيما يحدث بسياسة بلادهم ، وانما ينتظرون ما سوف ينطق به المعبد ورجال الدين .. وغالبا لا ينطق المعبد ورجال الدين الا بالمداهنة للحكام الطغاة . علي حساب حقوق ودماء وأعراض رعاياهم !
من تابع تداعيات ما بعد حادث القتل الديني الاخير في مصر – والذي لم يعد هو الأخير فقد جاءتنا الاخبار اليوم بحادث قتل ديني آخر في محافظة الأقصر ! ..- ، وما قبله أيضا .. سيعرف أن مجرد خروج بعض ابناء الطائفة الدينية المعتدي عليها . في وقفة احتجاج لا أكثر ، يحتاج منهم ان يتسولوا- يشحذوا - موافقة رجال دينهم علي هذا الغرض البسيط . وعليهم انتظار موافقة رجال الدين . الذين هم في العادة يحاولون اثناءهم واحباطهم ، وان .. سمحوا لهم بتلك الوقفة الاحتجاجية فبعدما يرسموا لهم حدودها التي يجب الا تقترب مما لقيصر بل تدعه لقيصر ! – مقدس عندهم حق قيصر ..- رغم علمهم ان كل الجرائم والمحن التي تعيشها طائفتهم الدينية ويعيشه وطنهم ككل انما هي بسبب هذا القيصر وبطانته وصحابته . ولكن في شريعتهم كل ما يقرره القيصر وما يضع القيصر يده عليه . وما يقترفه القيصر وعصابته من الآثام .. هو عندهم : حق مقدس لقيصر . ويجب ان ندعه لقيصر !!! . أحدث الاديان الشرق أوسطية وأقربها للسلم ولحضارة العصر - نوعا ما - . وهو دين يعاني اتباعه في مصر من شتي صنوف الاضطهاد . هذا الدين الشرق اوسطي وياللفرحة : يعترف – حسب قوله – بالأديان الثلاثة السابقة . كديانات سماوية – مثله طبعا ! - بما فيها الدين الارهابي الخارج من صحراء شبه الجزيرة . . ، وهذا الدين – الحديث ، عمره قرابة مائتي عام - من تعاليمه " عدم الاشتغال بالسياسة " ! - يعني السياسة من حق قيصر ، ويجب تركها لقيصر ! . فكيف .. ؟ اذا كانت السياسة هي التي يمكنها التسبب والتحكم في : اما اضطهاد الانسان في دينه وفي دنياه ، او في حماية حق الانسان في العدالة بانواعها- الدينية والعرقية والنوعية والسياسية - ؟! هكذا يجب ان نعي أن أغلب مباديء وعوامل الظلم والتخلف والارهاب في الاسلام منقولة مما سبقته من اديان منطقتنا – ويكرسها ما لحقه منها - . واغلب عوامل انتصار وتثبيت واستمرار الاسلام مأخوذة من الطبيعة الاستسلامية الخنوعية لنفس تلك الاديان السابقة للاسلام . التي تبثها في معتنقيها
مثلما دفع ويدفع العلمانيون –الاسلاميون بالولادة - . الضريبة عن جهودهم التنويرية . لماذا لا نكاد نري أحدا من العلمانيين ودعاة العلمانية من أتباع الديانات الأخري – الابراهيمية – بدول المنطقة . يدفعون الضريبة هم أيضا وينورون ذويهم بحقيقة معتقداتهم الجالبة للتخلف والتي ورث منها الدين الارهابي الغالبية العظمية من قبائحه ومظالمه ؟؟ لعل قيام هؤلاء بهذا الواجب . هو الاليق والاحق من أن يقوم به العلمانيون من أصل اسلامي أيضا بالاضافة لجهودهم التنويرية حول عقيدة الارهاب التي انسلخوا عنها .. ولا يصح أن ندعهم – العلمانيين من أصل اسلامي - يفتحوا علي انفسهم اكثر من جبهة ، ولا يجوز تحميلهم من الأعباء ما يجب أن يقوم بها علمانيو الديانات الاخري ...
بالطبع ليس المقصود هو التواني عن جهود التنوير بحقيقة وخطورة عقيدة البدو – المنفذ الوحيد للارهاب المحلي والعالمي المباشر - حاليا - ، ولكن المقصود فقط هو ضرورة مراجعة المحتمل من الكيفيات التي قد يمكن بها استثمار جهودهم تلك في غير صالح العلمية والعصرية والعلمانية . التي ينشدونها . ولضمان ان تصب تلك الجهود في المصب المحدد الذي يقصدونه ، والهدف الذي يريدون به النهوض بشعوبهم ، وياملون في الخير والتقدم لبلادهم . والي ان يتمكن الانسان - بالعلم الحديث - من التحرر والخلاص. والشفاء من جهالات وحماقات وشرور المعتقدات .
********
--- (( أيضاً من ضمن تمهيداتنا العديدة , لمرحلة " تنوير 3 " الذي نشرناه في عام 2016 - والذي أعقبته مرحلة " تنوير 4 " : ما أوردناه في مقال نشرناه عام 2013 - 30 يوليو , بعنوان " نحو النور والحرية " جاء في بداياته : " لكن خلوا بالكم ان الأديان الثلاثة ربطة واحدة . ولا يغركم الخارج – جراب الحاوي مليان - . انتبهوا لكي لا تطلعوا من نقرة , وتقعوا في دحديرة .. - كما القول الشعبي - . " ))
تحياتي للكاتب 2010 / 1 / 18
تعليق : رعد الحافظ
في الواقع كل الأديان( ما تُسمى سماوية أو فلسفية ), مبنية في الأساس على الأوهام والخرافات لكن ميل بعضها للتشدد وبعضها الآخر للتسامح هو مايفرق بينها , وبين شدّة التصدّي لها من عموم الناس لا أذكر أنّه كانت هناك حملات ضد الإسلام في ستينات وسبعينات وحتى نهاية القرن الماضي بالعكس كانت تتسابق وما تزال , الدول والشركات الاوربية والامريكية ( الكافرة ) , للبناء والإعمار في تلك الدول الإسلامية لكن كشف الوجه القبيح عن الغول القابع تحت القناع , وما يسمى النهضة الجهادية الإسلامية وفي حقيقتها الوهابية المقيته التي تمقت حتى طوائف المسلمين الآخرين هي السبب في توجيه الأنظار لهذا الدين بالذات صحيح , إستاذنا الكاتب , كما تقول عن المسيحية واليهودية , بأنّهم سيفترون على الناس لو أطلقت أياديهم ثانيةً لذلك على المسلمين , أن يقيدوا يدي الإسلام ويضعوه في المسجد ويحضرون تجوله , كي يصبحوا بنفس درجة الاديان الاخرى في التعامل , مع بقاء الفارق في النصوص موجود
التسلسل: 2 العدد: 83483 - مع مودتي 2010 / 1 / 18
القاريء : afteem delavega
استاذ صلاح اوافقكم تماما فيما ذهبتم اليه فبطلان دين ابراهيمي لا يعني بطلان الاديان الاخرى ذلك اننا لا ننسى التاثيرات اليهوديه والمسيحيه في الاسلام وان كان الاسلام الا صوره بدائيه وبدويه عنهم... فكتير ممن يدعون العلمانيه سيخونوننا عند اول مفترق طريق ..شكرا لقلمك الجريء
التسلسل: 3 - ما من مجال الا وخاضع للنقد 2010 / 1 / 18
الاسم : خولة
أن تتحلى بعقد نقدي معناه البقاء يقض ( يقظ ) وفطن لكي لا تسقط في مغالطات اللغو أو مواكبة الجهد العلمي أن تنتقد معناه ان تفكك وتبني لا بدافع ذاتوي ارضاءا لحاجة هلامية عقدية في داخلك ننتقد المقدس اذا ما استثارنا السؤال ونحتاط بأقصى ما يمكن احترام لقواعد النقد في كل مرة ونحن نصوب النقد للدين المسيحي لأن في شرقنا جهلة أحاديين اقصائيين من مسلمي آخر موضة ومع ذلك الحق في نقد كامل غير منقوص بقع على الدين والكنيسة والكهنوت والنص والقس خد مثلا أن يصرح قسا أمريكيا أمام المصاب الذي دمر هايتي أن شعبها عقد حلفا مع الشيطان بقبوله التحرر من فرنسا وعليه يستحق عقاب ولعنة الرب أكون وقتها أكتب سحقا لكل الديانات وأنتظر شرقيا يكتبها بالبنط العريض النقد ليس اساءة لهذا تنتقد الاسلام كما تنتقد المسيحية ولا يخاف النار سوى من في ببطنه تبن
104 أعجبنى
التسلسل: 4 - تنبيه في محله 2010 / 1 / 19
الحكيم البابلي
السيد صلاح محسن ... تحية طيبة
مقال مفيد حقاً وفيه اشياء جديدة الكثير من أفكار المقال كانت تخاطبني كعلماني من أصول مسيحية بالوراثة ، وقد جلبت إنتباهي كونها أفكار حق على مدى سنوات طويلة قدمتُ لمجتمع جاليتي الكلدانية المسيحية الكثير من الفكر الحر والمضاد لكل تعسف وديكتاتوريات الكنيسة ورجالها ، وطبعاً لم يقصروا في تقديم تجاهلهم لي لأنهم يتهيبون دائماً من الأحتكاك فكرياُ بأحرار الفكر اليوم وبعد قراءة مقالك أرى بأنك على حق في أن بعضنا بحاجة إلى تقديم أضعف الأيمان وعن طريق الكتابة لموقع الحوار المتمدن مثلاً ، لأن بقية الزملاء العلمانيين - من أصول إسلامية - قد يصعب عليهم الحرب على جبهتين كما تقول ، والناس يحبون المعنى من مقولة : وشهد شاهد من أهلها ، وخاصة فيما يتعلق بالنقد شكراً على تحريضك النافع الذي قد يُثمر قريباً تحياتي 109 أعجبنى
التسلسل: 6 - اختلف معكم ولو جزئيا1 2010 / 1 / 19
T.khoury
الاستاذ صلاح المحترم دعني اختلف معكم ولو جزئيا بما وصلتم له من تعميم, واريد ان اشير الى الحقائق التالية: يختلف رجل الدين المسيحي الغربي بشكل كبير عن رجل الدين المسيحي العربي حيث ان الاخير وبحكم وقوعه تحت مبادئ الشريعة الاسلامية ولمدة 1400 سنة وبحكم الظروف السياسية الحالية قد اصبح صورة مشوهة لرجل الدين المسلم مع اختلاف المبادئ!! انا لا اعتقد على الاطلاق بان الكنائس الغربية تريد أن تنقض على السلطة بأول فرصة سانحة, فأنا على يقين بأن بابا الفاتيكان سوف يرفض اي سلطة سياسة حتى ولو طوبت له اوروبا كلها , لسبب بسيط, لانه يعرف حجمه ويعرف بان هذا شئ خاطئ وفاشل اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. على سبيل المثال , ملكة بريطانيا وهي رأس الكنيسة البريطانية وكانت بالسابق رأس الحكومة البريطانية قبل ان تتخلى عن جميع مناصبها السياسية لصالح كلمة الشعب والاقتراع الديمقراطي . هل تعتقد ياسيدي بانه بعد ان تخلى الملوك عن سلطتهم ومناصبهم السياسية سياتي رجال الدين لكي ينقضوا على السلطة بأول فرصة سانحة؟؟؟الشعب الاميريكي قد انتخب رئيسا رجلا من اصول افريقية واسلامية ومن ضمنهم متدينين مسيحيين!!! وهذا المثال يناقض طرحكم !!
التسلسل: 7 - كلنا فى الهم سواء 2010 / 1 / 19
فاتن واصل
أى منتمى لأى دين واى علمانى من خلفية دينية ومثقفى العصر الحديث والتنويريين رضى الله عنهم كلهم فى الهم سواء فالقمع وتقديس أولى الأمر والخوف من الاختلاف ورفض الآخر .. مخلوطا بحكومات ديكتاتورية حتما لن يولد إلا أن تصب كل الجهود فى جب عميق ليس له قرار .. أتمنى أن يأتى اليوم الذى تختفى فيه سلطة رجال الدين وتختفى الأديان ونرى أجيالا نظيفة غير ملوثة ببقايا الموروث الدينى الذى يذكرنى بالتشوهات التى تتسبب فيها القنبلة النووية ... أستاذ صلاح هذا مقال رائع
101 أعجبنى
التسلسل: 8 - اختلف معكم ولو جزئيا2 2010 / 1 / 19 - 13:53
T.khoury
عزيزي صلاح, ماذا عن تجربة تركيا ؟؟ هل تعتقد بان العلمانية تحميها المصالح الاقتصادية ام العسكر كما يتوهم البعض؟؟ العسكر لم ولن يحمي شئ وكل شئ يحميه العسكر سينهار عاجلا ام اّجلا. هل انت تطالب بديكتاتورية العلمانية كما طالب الشيوعيون بدكتاتورية البلوريتارية وفشلوا؟؟ انا استغرب فهمكم الخاطئ للحضارة والشعوب الغربية !! واريد ان اوأكد لكم بان العامل الاساسي الذي يتحكم بالمجتمعات الغربية هو اقتصاد السوق وقانون العرض والطلب فقط لا غير!! فأي خطوة بالاتجاه الخاطئ (كالشروع (فقط الشروع) بتحويل المجتمع الى سلطة دينية ) ستؤثر سلبا على اقتصاد السوق وعلى وتيرة التنمية وبالتالي ستموت هذه الخطوة بمهدها ولذلك الشروع بهذا هو المستحيل بنفسه....وانا شخصيا اكفل لك بان معظم رجال الدين المسيحي وعلى رأسهم زكريا بطرس سيلقون بزيهم الرسمي باقرب مزبلة وسيبيعون كنائسهم كما يحدث بالغرب اذا اصبح بالبلاد العربية ديمقراطية ومواطنة حقيقية كما بالغرب, وارجو ان تقبل كفالتي كوني سليل اسرة دينية لها تاريخ وهذا ما يشير له اسمي. تحياتي .
التسلسل: 9 - لماذا الأديان الأبراهيميه فقط 2010 / 1 / 19
التحكم: الحوار المتمدن
محمد حسين يونس
وهل نجت الهندوسيه والبوذيه وعبادة كونفوشيس و التي تمثل أغلبيه في العالم بعد الكاثوليكيه والسنيه من اثار رجال الدين وطموحاتهم .. الدين عموما يبقية علي الأرض المنتفعين منة سواء التجار وبائعي الحج والطقوس أو رجال السياسة الذين يستخدمونة لصالح أطماعهم فعبد الناصر والقوميين طوروا أديان تؤمن بالأشتراكية في حين أن السادات و السعوديون كان دينهم وهابيا المهم الان هو تخفيض حجم الأ ستفادة من الطقوس والكهانة وتغليب الفكر الفلسفي العلمي و ستتحول الأديان الي المتاحف رغم سلسله تواصلها منذ آمون ورع وجلجامش وانكيدو مروراً باليهوديه .. الأديان عادة ما تتشكل بشكل الوعاء الحاضن أى حالة المجتمع الثقافية والأقتصادية ومدى تمتعة بمنجزات الحضارة والعلم ..شكرا علي تحذيرك الذى ارجوا الا يمر مرور الكرام
التسلسل: 10 العدد: 83768
- ردود
- نبدأ بالسيد / ت . خوري - تعليق 2010 / 1 / 19
كاتب المقال
ليس المقصود هو الاستيلاء المباشر لرجال الدين باوربا علي السلطة وانما علي طريقة الاخوان المسلمين بمصر الآن - وهم خارج السلطة استطاعوا تديين وتحجيب وتنقيب المجتمع والدستور والقونين والتعليم وكل شيء .. اوليس هذا استيلاء علي المجتمع ككل ومن خارج السلطة - وان كانوا قد اخترقوا بفكرهم كل اجهزة الدولة وهم خارج السلطة - بتواطؤ من السلطة , وكما الوهابيون بالسعودية , بتواطؤ مع السلطة - .. هذا هو ما نقصده وكذلك رجال الدين المسيحيين الأوائل في مصر - القرن 3،4 الميلادي كنوا يحاكمون العلماء ويقتلونهم ( اوليست تلك سلطة لرجال الدين وهم خارج السلطة المباشرة ؟) وأيضا علي غرار محاكم التفتيش باوربا حيث كان رجال الدين يحاكمون ويقتلون العلماء والمخالفين - وهم كرجال للدين / خارج السلطة بالمعني المباشر للسلطة .. أليس كذلك ؟ تلك هي السلطة التي نقصدها - هام : طالما وجدت نصوص بالية ومقدسة .. فان وجدت من يجمدها اليوم .. فستجد من ينشطها ويفعلها غدا ..وواجب العقلانيين هو تفريغ تلك النصوص - البالية من قدسيتها الكاذبة
التسلسل: 11 رد علي تعليق 8 - ت . خوري 2010 / 1 / 19 -
كاتب المقال
علمانية اتاتورك . تجربة خاصة ولها حديث آخر . وباختصار : لولا انحراف وفساد العسكر , الموكل اليهم حماية العلمانية .. لما انفتح الطريق أمام الاسلاميين للوصول للسلطة . وعيوب ومآخذ تجربة علمانية أتاتورك لا تمنع من القول ان حال تركيا هو الأفضل بشكل عام بين الدول المصابة بمحمد . والتجربة الأتاتوركية بالتأكيد تترك درسا وموعظة لاي اتاتورك آخر قد يخرج من دول المنطقة .. وان كنا لا نفضل علمانية تاتي من خلال العسكريين أو تعيش في حماهم ، لا توجد ديكتاتورية للعلمانية كما للبروليتاريا بالشيوعية . البروليتاريا طبقة والعلمانية فكرلا يمنح ديكاتورية لطبقة ما ويحرص علي طرد ديكتاتورية الدين ورجاله خارج السياسة والقوانين لضمان حقوق كافة الطبقات في ظل مجتمع دستوره وقانونه هو العلم الحديث ( لا علم الحديث : بالمفهوم الأزهري ) - يا عزيزي : بعد عشرات السنوات من الحكم للدول الشيوعية - سابقا - عادت المسيحية كما كانت ..! فلماذا ؟ لأنه ما دامت هناك نصوص عتيقة مقدسة - ولم تنزع عنها القداسة - فستجد يوما من يفعلها وينشطها مع التحية والتقدير
التسلسل: 12 - ردود 2010 / 1 / 19
كاتب المقال
الافاضل اصحاب تعليقات 3،2،1- الاستاذ رعد الحافظ ، أ.افتيم ديلافيجا - تقديرك صحيح
أستاذة . خولة
شكرا علي مشاركتكم
- الأستاذ/ الحكيم البابلي - تعليق 4 - شكرا لشجاعتك الأدبية
الأستاذة فاتن واصل - تعليق 7 شكرا لمساهمتك - تحية وتقدير ----
الأستاذ محمد حسين يونس - تعليق 9 شكرا علي اضافتك الهامة . تحياتي
التسلسل: 13 - فاتن واصل-7 2010 / 1 / 20
مختار
كيف جمعتي العلماني ومثقفي العصر الحديث والتنويريين الذين سخرتي منهم بقولك رضي الله عنهم ..! مع من هم نقيضهم ؟؟ مهما كان حال التنويري او العلماني والمثقف العصري .. مهما كان .. لا يمكن أن يقبل لك الحجاب والنقاب، ولا يمكن أن يرضي لك بنصف ميراث ونصف شهادة ، ولا يمكن ان يقبل الا تتكلمي في الكنيسة كما تقول المسيحية ! ولا لان صوتك عورة كما يقول الاسلام ... فكيف تعتبري هؤلاء مثلهم مثل غيرهم بقولك : كلنا في الهم سوا !!!!!!؟؟- ربما تعتقدين أن ما قلتيه في نهاية تعليقك يشفع لما قلتيه في أوله ؟؟! .. الا يعد تطوع منك لمواساة طرف وتخفيف الحمل عنه . قبل تأييدك للطرف الآخر ؟ّ!.. عفوا سيدتي : مع وافر احترامي لا أحب الكلام العائم علي الجنبين أتمني لك الصحة
التسلسل: 15 - أستاذ مختار 2010 / 1 / 20
فاتن واصل
ما قصدت هو أنهم جميعا تم تشويههم طالما يعيشون تحت سطوة الاتحاد الشيطانى للحكومات الديكتاتورية ورجال الدين خدامهم .. فلن تستطيع ان تفعل لى شيئا مهما كنت علمانى او تنويرى أو أى من هذه الأوصاف الحلوة لو قام غدا رجال الدين وفرضوا على الحجاب أو النقاب واستخدموا قوة قمعية مثل جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكرلاجبارى على ارتداؤه, طالما لا يوجد قانون يحمينى ..أو دساتير تحترم حقوقى كانسان لا يكفى وقتها أن تكتب مقال او تسجل تعليق سيدى ..فماذا فعلتم للسيدة لبنى الصحفية السودانية عندما جلدوها للبسها البنطلون !! هه ماذا فعل التنويريون والمثقفون ؟ الرد لديك سيدى وانا لا أقول كلاما عائما على الجنبين .. وآسفة إن كان كلامى لم يصلك لمشكلة ما فى الاتصال ..
( تعقيب لصلاح الدين محسن . اليوم 8 أغسطس 2017 : كلام أستاذة فاتن واصل . أراه في منتهي الأهمية . اذ معناه : الكتابة قد أدت أغراضها . فليبجث الجادون عن شيء فعلي مفيد , ومنقذ )
__
التسلسل: 16 - الجهود المسماة بتنويرية 2010 / 1 / 20
أبو هزاع
أخي الكاتب تساؤلاتك بمحلها في هذه المرحلة التاريخية لأننا نشهد تغيرات كبيرة جديدة بسبب الإنترنت بلاشك. نحن في مرحلة إنتقالية مهمة ولهذا فالجهود التنويرية يجب أن تكون على المستوى وأن تقدم تتريخاً جديداً للسرديات يتلائم مع أهمية هذه المرحلة التاريخية. جهود التنويريين يجب أن تنتج تغييراً في الشرق الأوسط التعيس القادم على مرحلة مهمة جديدة الذي لن ينقذه سوى مجتمع مدني يضم الجميع ويضمن للجميع حقوقاً متساوية أمام قانون عصري يخطه المتنورون. مع التحية
التسلسل: 19 العدد: 84209 -
تحنيط كل الأديان سواء السماويه أو الأرضيه 2010 / 1 / 20
التحكم: الحوار المتمدن
إرييل شارون
يجب تحنيط كل الأديان سواء السماويه أو الأرضيه أو الفضائيه وجعلها فى المتحف التاريخى فقط كشاهد على تطور البشريه ولا مانع من أى يعتقد أى شخص ما يشاء يريد طالما لا يفرضه على أحد ولو حتى أقرب الناس إليه وطالما هى مسأله شخصيه وريحونا من النقاشات بنت الشرموطه العقيمه دى بقى- أهم شى يجب بناءه هو مصانع للإنتاج وحطات لتحليه مياه البحر لأن المياه العذبه فيها شح على المستوى العالمى يجب تصليح وتخضير الصحراء- لا وقت لأى من هذه للأديان -
=========
نص المقال الذي كان أساس الدعوة لدخول المرحلة الثالثة للتنوير والمنشور في يناير 2010 :
" جهود التنويريين الي أين المصب ؟ "
صلاح الدين محسن
الحوار المتمدن 2010 / 1 / 18
لم انتبه الا مؤخرا .. لكون انتقاد الاسلام وحده من قبل التنويريين يمكن ان يصب في غير صالح الهدف المقصود - العلمية كبديل للخرافة والأسطرة ، والعلمانية كنظام بديل للنظم العسكرية والكهنوتية - .. لذلك فقد كتبت من قبل سلسلة مقالات بناء علي تساؤلات : لماذا لا انتقد المسيحية ؟ وقلنا انما ننتقد الارهاب والعقيدة المسببة للارهاب . وعددنا الدواعي . ولكننا انتبهنا أخيرا لي ان هناك من سيستثمر التنوير ، بسبب انتقاد الاسلام وحده دون باقي الاديان الابراهيمية الثلاث ، باعتبارها وحدة واحدة وفروع في شجرة حنظل واحدة .. – وان نتيجة جهود التنويريين . قد تصب في عكس ما يأملون .
لا تظنوا ان الدولة اليهودية بالمنطقة هي متطورة ومتحضرة لأن اليهودية كديانة تطورت وتحضرت وتجاري العصر والحداثة .. كلا كلا . وانما لان الذين يحكمون هم العلمانيون اليهود .. لا المتدينون
فاليهود المتدينون يحاولون باستمرار ان يفعلوا ما تفعله جماعة الأمر بالمتلوف.. بالسعودية . من ضرب الناس لارغامهم علي الصلاة والاعتداء علي النساء لفرض ملابس معينة عليهم ..الخ . كذلك يحاول المتدينون اليهود باستمرار أن يفعلوا بالدولة اليهودية نفس الشيء ، اذ يعتدون بالضرب علي من يقوم بالعمل يوم السبت.. و..الخ.. ولكن النظام الحاكم - العلماني - بتلك الدولة اليهودية . هو الذي يصدهم ويحولهم للمحاكمة ..
لا تظنوا ان المسيحية بأوروبا وبامريكا قد تطورت وتحضرت وصارت تساير العصر الحديث . كلا كلا .. وانما علمانية النظم القائمة بالغرب – اوروبا ، وأمريكا – ومنذ الثورة الفرنسية . تُلزِم المتدينين بالجحور . وهم مدحورون ملتزمون ولكن الي حين .. ، فان تمكنوا : فستعود محاكم التفتيش ، وجو العصور الوسطي من جديد. والشواهد موجودة ، وان لم يكن هنا مقام الحديث عن تلك الشواهد .
نعم .. الدين لم يستسلم للحضارة في الغرب طوعا ، بل مرغما .. الدين هناك لم يتشذب او يتحضر كما يصور البعض وكما يتصور البعض الآخر وانما الدين بأوربا وامريكا – الدين الرئيسي- في حالة بيات شتوي حضاري - ان صح التعبير - . وهو يترفب ترهل قد يصيب الحضارة الحديثة بالغرب ، أو وهن . لشيخوخة قد تدركها ، حتي يثب عليها ويعيد من جديد عجلة التاريخ للوراء ! . ولا تنسوا ان نصوص ذاك الدين – كغيره - لم يعدلها أحد ولا حذف منها ولا يمكنه تعديلها . اذ لا زالت نصوصا مقدسة . وما دامت هكذا اذاً لابد سيعيد سطوتها وسلطانها من سيعيدونها من جديد بمجرد أن تكتمل دورة حياة الحضارة وتبلغ شيخوختها .. ان حدث تراخ أو تقصير محتمل في التحديث والتجدبد والصيانة اللازمة التوالي لتلك الحضارة . وهنا سوف تنبت أشواك الدين وحسكه من جديد وتحدث الردة الحضارية التي نعتقد في أن سوس الأديان ينخر في خُبث وبهدؤ في عظام الحضارة بالغرب . لاجل احداث تلك الردة ..
لا تظنوا شعوب منطقتنا المسكينة ان هجرت الاسلام بفعل جهود التنويريين سوف تترك في حالها لتنخرط في العصر الحديث بلعلميته ومدنيته .. كلا .. وانما ستتلقفها افواه الأديان التي : ( زَرُبت ) الاسلام .. لتعيد تربيتها علي نفس المباديء والأفكار التي ترعرع عليها نبي الاسلام ، فأهري وأفري ونسج من هرائه ومن فريه ديانة وشريعة ! .. فتعود الشعوب مرة أخري لعقيدتها الارهابية . بفعل جمرات من الجهل – للاديان الأخري الشقيقة - تكمن تحت الرماد وستشب تلك الجمرات مشتعلة فور أن يطرا أي عامل من عوامل الاشتعال ..
لعلكم قد تابعتم الكتابات الشحيحة التي تنتقد اديانا اخري بخلاف الاسلام .. وطالعتم التعليقات .. انها صراخ وتنديد وتشنج وتعصب من المنتمين لهذه الاديان بشكل يقل ليس بكثير عن صراخ الاسلاميين المتعصبين عندما يُكشف اللثام عن قبح وبشاعة عقيدتهم ..
لذا فمن الواجب ان يسأل التنويريون انفسهم - ويراجعوا باستمرار - عن مصير جهودهم ، والبذور التي يبذرونها ، أية ريح سوف تقذف بها ؟ وفي اية تربة سوف تستقر ؟ هل هي ريح العصرية والعلمانية للنهوض والتقدم ؟ أم هي رياح داء العقائد البالية الأقدم .. كبديل للداء الابن – الدين الارهابي - ، و كمرحلة في دورة ميثولوجية . تعيدنا في دورة اخري للسلفية والأصولية الارهابية الحالية .. ؟؟!؟
عندما اعتدي الاسلام القادم من شبه الجزيرة العربية علي الدول المجاورة .. كانت خيانات رجال الدين لشعوب تلك الدول واثناؤهم لها عن المقاومة – الي حد كبير وفي غالبية الاوقات – وراء انتصار بدو الجزيرة العربية وديانتهم - الاسلام - .. والي يومنا هذا من يدقق في الاحداث الاخيرة في مصر سيجد ان خيانات رجال الدين .. وراء استمرار استكانة وخنوع المظلوم المضطهد - كاقلية - بمعية أتباع دين الأغلبية ...
الأديان الشرق أوسطية السابقة للاسلام – الابراهيمية - عودت تابعيها علي الالتصاق بالمعبد وبرجال الدين كما الطفل الرضيع بأمه ..! فلا يكون لهؤلاء الأتباع رأي ولا قرار ولا كلمة فيما يحدث بسياسة بلادهم ، وانما ينتظرون ما سوف ينطق به المعبد ورجال الدين .. وغالبا لا ينطق المعبد ورجال الدين الا بالمداهنة للحكام الطغاة . علي حساب حقوق ودماء وأعراض رعاياهم !
من تابع تداعيات ما بعد حادث القتل الديني الاخير في مصر – والذي لم يعد هو الأخير فقد جاءتنا الاخبار اليوم بحادث قتل ديني آخر في محافظة الأقصر ! ..- ، وما قبله أيضا .. سيعرف أن مجرد خروج بعض ابناء الطائفة الدينية المعتدي عليها . في وقفة احتجاج لا أكثر ، يحتاج منهم ان يتسولوا- يشحذوا - موافقة رجال دينهم علي هذا الغرض البسيط . وعليهم انتظار موافقة رجال الدين . الذين هم في العادة يحاولون اثناءهم واحباطهم ، وان .. سمحوا لهم بتلك الوقفة الاحتجاجية فبعدما يرسموا لهم حدودها التي يجب الا تقترب مما لقيصر بل تدعه لقيصر ! – مقدس عندهم حق قيصر ..- رغم علمهم ان كل الجرائم والمحن التي تعيشها طائفتهم الدينية ويعيشه وطنهم ككل انما هي بسبب هذا القيصر وبطانته وصحابته . ولكن في شريعتهم كل ما يقرره القيصر وما يضع القيصر يده عليه . وما يقترفه القيصر وعصابته من الآثام .. هو عندهم : حق مقدس لقيصر . ويجب ان ندعه لقيصر !!! . أحدث الاديان الشرق أوسطية وأقربها للسلم ولحضارة العصر - نوعا ما - . وهو دين يعاني اتباعه في مصر من شتي صنوف الاضطهاد . هذا الدين الشرق اوسطي وياللفرحة : يعترف – حسب قوله – بالأديان الثلاثة السابقة . كديانات سماوية – مثله طبعا ! - بما فيها الدين الارهابي الخارج من صحراء شبه الجزيرة . . ، وهذا الدين – الحديث ، عمره قرابة مائتي عام - من تعاليمه " عدم الاشتغال بالسياسة " ! - يعني السياسة من حق قيصر ، ويجب تركها لقيصر ! . فكيف .. ؟ اذا كانت السياسة هي التي يمكنها التسبب والتحكم في : اما اضطهاد الانسان في دينه وفي دنياه ، او في حماية حق الانسان في العدالة بانواعها- الدينية والعرقية والنوعية والسياسية - ؟! هكذا يجب ان نعي أن أغلب مباديء وعوامل الظلم والتخلف والارهاب في الاسلام منقولة مما سبقته من اديان منطقتنا – ويكرسها ما لحقه منها - . واغلب عوامل انتصار وتثبيت واستمرار الاسلام مأخوذة من الطبيعة الاستسلامية الخنوعية لنفس تلك الاديان السابقة للاسلام . التي تبثها في معتنقيها
مثلما دفع ويدفع العلمانيون –الاسلاميون بالولادة - . الضريبة عن جهودهم التنويرية . لماذا لا نكاد نري أحدا من العلمانيين ودعاة العلمانية من أتباع الديانات الأخري – الابراهيمية – بدول المنطقة . يدفعون الضريبة هم أيضا وينورون ذويهم بحقيقة معتقداتهم الجالبة للتخلف والتي ورث منها الدين الارهابي الغالبية العظمية من قبائحه ومظالمه ؟؟ لعل قيام هؤلاء بهذا الواجب . هو الاليق والاحق من أن يقوم به العلمانيون من أصل اسلامي أيضا بالاضافة لجهودهم التنويرية حول عقيدة الارهاب التي انسلخوا عنها .. ولا يصح أن ندعهم – العلمانيين من أصل اسلامي - يفتحوا علي انفسهم اكثر من جبهة ، ولا يجوز تحميلهم من الأعباء ما يجب أن يقوم بها علمانيو الديانات الاخري ...
بالطبع ليس المقصود هو التواني عن جهود التنوير بحقيقة وخطورة عقيدة البدو – المنفذ الوحيد للارهاب المحلي والعالمي المباشر - حاليا - ، ولكن المقصود فقط هو ضرورة مراجعة المحتمل من الكيفيات التي قد يمكن بها استثمار جهودهم تلك في غير صالح العلمية والعصرية والعلمانية . التي ينشدونها . ولضمان ان تصب تلك الجهود في المصب المحدد الذي يقصدونه ، والهدف الذي يريدون به النهوض بشعوبهم ، وياملون في الخير والتقدم لبلادهم . والي ان يتمكن الانسان - بالعلم الحديث - من التحرر والخلاص. والشفاء من جهالات وحماقات وشرور المعتقدات .
********
--- (( أيضاً من ضمن تمهيداتنا العديدة , لمرحلة " تنوير 3 " الذي نشرناه في عام 2016 - والذي أعقبته مرحلة " تنوير 4 " : ما أوردناه في مقال نشرناه عام 2013 - 30 يوليو , بعنوان " نحو النور والحرية " جاء في بداياته : " لكن خلوا بالكم ان الأديان الثلاثة ربطة واحدة . ولا يغركم الخارج – جراب الحاوي مليان - . انتبهوا لكي لا تطلعوا من نقرة , وتقعوا في دحديرة .. - كما القول الشعبي - . " ))
تعليقات القراء :
التسلسل: 1 تحياتي للكاتب 2010 / 1 / 18
تعليق : رعد الحافظ
في الواقع كل الأديان( ما تُسمى سماوية أو فلسفية ), مبنية في الأساس على الأوهام والخرافات لكن ميل بعضها للتشدد وبعضها الآخر للتسامح هو مايفرق بينها , وبين شدّة التصدّي لها من عموم الناس لا أذكر أنّه كانت هناك حملات ضد الإسلام في ستينات وسبعينات وحتى نهاية القرن الماضي بالعكس كانت تتسابق وما تزال , الدول والشركات الاوربية والامريكية ( الكافرة ) , للبناء والإعمار في تلك الدول الإسلامية لكن كشف الوجه القبيح عن الغول القابع تحت القناع , وما يسمى النهضة الجهادية الإسلامية وفي حقيقتها الوهابية المقيته التي تمقت حتى طوائف المسلمين الآخرين هي السبب في توجيه الأنظار لهذا الدين بالذات صحيح , إستاذنا الكاتب , كما تقول عن المسيحية واليهودية , بأنّهم سيفترون على الناس لو أطلقت أياديهم ثانيةً لذلك على المسلمين , أن يقيدوا يدي الإسلام ويضعوه في المسجد ويحضرون تجوله , كي يصبحوا بنفس درجة الاديان الاخرى في التعامل , مع بقاء الفارق في النصوص موجود
التسلسل: 2 العدد: 83483 - مع مودتي 2010 / 1 / 18
القاريء : afteem delavega
استاذ صلاح اوافقكم تماما فيما ذهبتم اليه فبطلان دين ابراهيمي لا يعني بطلان الاديان الاخرى ذلك اننا لا ننسى التاثيرات اليهوديه والمسيحيه في الاسلام وان كان الاسلام الا صوره بدائيه وبدويه عنهم... فكتير ممن يدعون العلمانيه سيخونوننا عند اول مفترق طريق ..شكرا لقلمك الجريء
التسلسل: 3 - ما من مجال الا وخاضع للنقد 2010 / 1 / 18
الاسم : خولة
أن تتحلى بعقد نقدي معناه البقاء يقض ( يقظ ) وفطن لكي لا تسقط في مغالطات اللغو أو مواكبة الجهد العلمي أن تنتقد معناه ان تفكك وتبني لا بدافع ذاتوي ارضاءا لحاجة هلامية عقدية في داخلك ننتقد المقدس اذا ما استثارنا السؤال ونحتاط بأقصى ما يمكن احترام لقواعد النقد في كل مرة ونحن نصوب النقد للدين المسيحي لأن في شرقنا جهلة أحاديين اقصائيين من مسلمي آخر موضة ومع ذلك الحق في نقد كامل غير منقوص بقع على الدين والكنيسة والكهنوت والنص والقس خد مثلا أن يصرح قسا أمريكيا أمام المصاب الذي دمر هايتي أن شعبها عقد حلفا مع الشيطان بقبوله التحرر من فرنسا وعليه يستحق عقاب ولعنة الرب أكون وقتها أكتب سحقا لكل الديانات وأنتظر شرقيا يكتبها بالبنط العريض النقد ليس اساءة لهذا تنتقد الاسلام كما تنتقد المسيحية ولا يخاف النار سوى من في ببطنه تبن
104 أعجبنى
التسلسل: 4 - تنبيه في محله 2010 / 1 / 19
الحكيم البابلي
السيد صلاح محسن ... تحية طيبة
مقال مفيد حقاً وفيه اشياء جديدة الكثير من أفكار المقال كانت تخاطبني كعلماني من أصول مسيحية بالوراثة ، وقد جلبت إنتباهي كونها أفكار حق على مدى سنوات طويلة قدمتُ لمجتمع جاليتي الكلدانية المسيحية الكثير من الفكر الحر والمضاد لكل تعسف وديكتاتوريات الكنيسة ورجالها ، وطبعاً لم يقصروا في تقديم تجاهلهم لي لأنهم يتهيبون دائماً من الأحتكاك فكرياُ بأحرار الفكر اليوم وبعد قراءة مقالك أرى بأنك على حق في أن بعضنا بحاجة إلى تقديم أضعف الأيمان وعن طريق الكتابة لموقع الحوار المتمدن مثلاً ، لأن بقية الزملاء العلمانيين - من أصول إسلامية - قد يصعب عليهم الحرب على جبهتين كما تقول ، والناس يحبون المعنى من مقولة : وشهد شاهد من أهلها ، وخاصة فيما يتعلق بالنقد شكراً على تحريضك النافع الذي قد يُثمر قريباً تحياتي 109 أعجبنى
التسلسل: 6 - اختلف معكم ولو جزئيا1 2010 / 1 / 19
T.khoury
الاستاذ صلاح المحترم دعني اختلف معكم ولو جزئيا بما وصلتم له من تعميم, واريد ان اشير الى الحقائق التالية: يختلف رجل الدين المسيحي الغربي بشكل كبير عن رجل الدين المسيحي العربي حيث ان الاخير وبحكم وقوعه تحت مبادئ الشريعة الاسلامية ولمدة 1400 سنة وبحكم الظروف السياسية الحالية قد اصبح صورة مشوهة لرجل الدين المسلم مع اختلاف المبادئ!! انا لا اعتقد على الاطلاق بان الكنائس الغربية تريد أن تنقض على السلطة بأول فرصة سانحة, فأنا على يقين بأن بابا الفاتيكان سوف يرفض اي سلطة سياسة حتى ولو طوبت له اوروبا كلها , لسبب بسيط, لانه يعرف حجمه ويعرف بان هذا شئ خاطئ وفاشل اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. على سبيل المثال , ملكة بريطانيا وهي رأس الكنيسة البريطانية وكانت بالسابق رأس الحكومة البريطانية قبل ان تتخلى عن جميع مناصبها السياسية لصالح كلمة الشعب والاقتراع الديمقراطي . هل تعتقد ياسيدي بانه بعد ان تخلى الملوك عن سلطتهم ومناصبهم السياسية سياتي رجال الدين لكي ينقضوا على السلطة بأول فرصة سانحة؟؟؟الشعب الاميريكي قد انتخب رئيسا رجلا من اصول افريقية واسلامية ومن ضمنهم متدينين مسيحيين!!! وهذا المثال يناقض طرحكم !!
التسلسل: 7 - كلنا فى الهم سواء 2010 / 1 / 19
فاتن واصل
أى منتمى لأى دين واى علمانى من خلفية دينية ومثقفى العصر الحديث والتنويريين رضى الله عنهم كلهم فى الهم سواء فالقمع وتقديس أولى الأمر والخوف من الاختلاف ورفض الآخر .. مخلوطا بحكومات ديكتاتورية حتما لن يولد إلا أن تصب كل الجهود فى جب عميق ليس له قرار .. أتمنى أن يأتى اليوم الذى تختفى فيه سلطة رجال الدين وتختفى الأديان ونرى أجيالا نظيفة غير ملوثة ببقايا الموروث الدينى الذى يذكرنى بالتشوهات التى تتسبب فيها القنبلة النووية ... أستاذ صلاح هذا مقال رائع
101 أعجبنى
التسلسل: 8 - اختلف معكم ولو جزئيا2 2010 / 1 / 19 - 13:53
T.khoury
عزيزي صلاح, ماذا عن تجربة تركيا ؟؟ هل تعتقد بان العلمانية تحميها المصالح الاقتصادية ام العسكر كما يتوهم البعض؟؟ العسكر لم ولن يحمي شئ وكل شئ يحميه العسكر سينهار عاجلا ام اّجلا. هل انت تطالب بديكتاتورية العلمانية كما طالب الشيوعيون بدكتاتورية البلوريتارية وفشلوا؟؟ انا استغرب فهمكم الخاطئ للحضارة والشعوب الغربية !! واريد ان اوأكد لكم بان العامل الاساسي الذي يتحكم بالمجتمعات الغربية هو اقتصاد السوق وقانون العرض والطلب فقط لا غير!! فأي خطوة بالاتجاه الخاطئ (كالشروع (فقط الشروع) بتحويل المجتمع الى سلطة دينية ) ستؤثر سلبا على اقتصاد السوق وعلى وتيرة التنمية وبالتالي ستموت هذه الخطوة بمهدها ولذلك الشروع بهذا هو المستحيل بنفسه....وانا شخصيا اكفل لك بان معظم رجال الدين المسيحي وعلى رأسهم زكريا بطرس سيلقون بزيهم الرسمي باقرب مزبلة وسيبيعون كنائسهم كما يحدث بالغرب اذا اصبح بالبلاد العربية ديمقراطية ومواطنة حقيقية كما بالغرب, وارجو ان تقبل كفالتي كوني سليل اسرة دينية لها تاريخ وهذا ما يشير له اسمي. تحياتي .
التسلسل: 9 - لماذا الأديان الأبراهيميه فقط 2010 / 1 / 19
التحكم: الحوار المتمدن
محمد حسين يونس
وهل نجت الهندوسيه والبوذيه وعبادة كونفوشيس و التي تمثل أغلبيه في العالم بعد الكاثوليكيه والسنيه من اثار رجال الدين وطموحاتهم .. الدين عموما يبقية علي الأرض المنتفعين منة سواء التجار وبائعي الحج والطقوس أو رجال السياسة الذين يستخدمونة لصالح أطماعهم فعبد الناصر والقوميين طوروا أديان تؤمن بالأشتراكية في حين أن السادات و السعوديون كان دينهم وهابيا المهم الان هو تخفيض حجم الأ ستفادة من الطقوس والكهانة وتغليب الفكر الفلسفي العلمي و ستتحول الأديان الي المتاحف رغم سلسله تواصلها منذ آمون ورع وجلجامش وانكيدو مروراً باليهوديه .. الأديان عادة ما تتشكل بشكل الوعاء الحاضن أى حالة المجتمع الثقافية والأقتصادية ومدى تمتعة بمنجزات الحضارة والعلم ..شكرا علي تحذيرك الذى ارجوا الا يمر مرور الكرام
التسلسل: 10 العدد: 83768
- ردود
- نبدأ بالسيد / ت . خوري - تعليق 2010 / 1 / 19
كاتب المقال
ليس المقصود هو الاستيلاء المباشر لرجال الدين باوربا علي السلطة وانما علي طريقة الاخوان المسلمين بمصر الآن - وهم خارج السلطة استطاعوا تديين وتحجيب وتنقيب المجتمع والدستور والقونين والتعليم وكل شيء .. اوليس هذا استيلاء علي المجتمع ككل ومن خارج السلطة - وان كانوا قد اخترقوا بفكرهم كل اجهزة الدولة وهم خارج السلطة - بتواطؤ من السلطة , وكما الوهابيون بالسعودية , بتواطؤ مع السلطة - .. هذا هو ما نقصده وكذلك رجال الدين المسيحيين الأوائل في مصر - القرن 3،4 الميلادي كنوا يحاكمون العلماء ويقتلونهم ( اوليست تلك سلطة لرجال الدين وهم خارج السلطة المباشرة ؟) وأيضا علي غرار محاكم التفتيش باوربا حيث كان رجال الدين يحاكمون ويقتلون العلماء والمخالفين - وهم كرجال للدين / خارج السلطة بالمعني المباشر للسلطة .. أليس كذلك ؟ تلك هي السلطة التي نقصدها - هام : طالما وجدت نصوص بالية ومقدسة .. فان وجدت من يجمدها اليوم .. فستجد من ينشطها ويفعلها غدا ..وواجب العقلانيين هو تفريغ تلك النصوص - البالية من قدسيتها الكاذبة
التسلسل: 11 رد علي تعليق 8 - ت . خوري 2010 / 1 / 19 -
كاتب المقال
علمانية اتاتورك . تجربة خاصة ولها حديث آخر . وباختصار : لولا انحراف وفساد العسكر , الموكل اليهم حماية العلمانية .. لما انفتح الطريق أمام الاسلاميين للوصول للسلطة . وعيوب ومآخذ تجربة علمانية أتاتورك لا تمنع من القول ان حال تركيا هو الأفضل بشكل عام بين الدول المصابة بمحمد . والتجربة الأتاتوركية بالتأكيد تترك درسا وموعظة لاي اتاتورك آخر قد يخرج من دول المنطقة .. وان كنا لا نفضل علمانية تاتي من خلال العسكريين أو تعيش في حماهم ، لا توجد ديكتاتورية للعلمانية كما للبروليتاريا بالشيوعية . البروليتاريا طبقة والعلمانية فكرلا يمنح ديكاتورية لطبقة ما ويحرص علي طرد ديكتاتورية الدين ورجاله خارج السياسة والقوانين لضمان حقوق كافة الطبقات في ظل مجتمع دستوره وقانونه هو العلم الحديث ( لا علم الحديث : بالمفهوم الأزهري ) - يا عزيزي : بعد عشرات السنوات من الحكم للدول الشيوعية - سابقا - عادت المسيحية كما كانت ..! فلماذا ؟ لأنه ما دامت هناك نصوص عتيقة مقدسة - ولم تنزع عنها القداسة - فستجد يوما من يفعلها وينشطها مع التحية والتقدير
التسلسل: 12 - ردود 2010 / 1 / 19
كاتب المقال
الافاضل اصحاب تعليقات 3،2،1- الاستاذ رعد الحافظ ، أ.افتيم ديلافيجا - تقديرك صحيح
أستاذة . خولة
شكرا علي مشاركتكم
- الأستاذ/ الحكيم البابلي - تعليق 4 - شكرا لشجاعتك الأدبية
الأستاذة فاتن واصل - تعليق 7 شكرا لمساهمتك - تحية وتقدير ----
الأستاذ محمد حسين يونس - تعليق 9 شكرا علي اضافتك الهامة . تحياتي
التسلسل: 13 - فاتن واصل-7 2010 / 1 / 20
مختار
كيف جمعتي العلماني ومثقفي العصر الحديث والتنويريين الذين سخرتي منهم بقولك رضي الله عنهم ..! مع من هم نقيضهم ؟؟ مهما كان حال التنويري او العلماني والمثقف العصري .. مهما كان .. لا يمكن أن يقبل لك الحجاب والنقاب، ولا يمكن أن يرضي لك بنصف ميراث ونصف شهادة ، ولا يمكن ان يقبل الا تتكلمي في الكنيسة كما تقول المسيحية ! ولا لان صوتك عورة كما يقول الاسلام ... فكيف تعتبري هؤلاء مثلهم مثل غيرهم بقولك : كلنا في الهم سوا !!!!!!؟؟- ربما تعتقدين أن ما قلتيه في نهاية تعليقك يشفع لما قلتيه في أوله ؟؟! .. الا يعد تطوع منك لمواساة طرف وتخفيف الحمل عنه . قبل تأييدك للطرف الآخر ؟ّ!.. عفوا سيدتي : مع وافر احترامي لا أحب الكلام العائم علي الجنبين أتمني لك الصحة
التسلسل: 15 - أستاذ مختار 2010 / 1 / 20
فاتن واصل
ما قصدت هو أنهم جميعا تم تشويههم طالما يعيشون تحت سطوة الاتحاد الشيطانى للحكومات الديكتاتورية ورجال الدين خدامهم .. فلن تستطيع ان تفعل لى شيئا مهما كنت علمانى او تنويرى أو أى من هذه الأوصاف الحلوة لو قام غدا رجال الدين وفرضوا على الحجاب أو النقاب واستخدموا قوة قمعية مثل جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكرلاجبارى على ارتداؤه, طالما لا يوجد قانون يحمينى ..أو دساتير تحترم حقوقى كانسان لا يكفى وقتها أن تكتب مقال او تسجل تعليق سيدى ..فماذا فعلتم للسيدة لبنى الصحفية السودانية عندما جلدوها للبسها البنطلون !! هه ماذا فعل التنويريون والمثقفون ؟ الرد لديك سيدى وانا لا أقول كلاما عائما على الجنبين .. وآسفة إن كان كلامى لم يصلك لمشكلة ما فى الاتصال ..
( تعقيب لصلاح الدين محسن . اليوم 8 أغسطس 2017 : كلام أستاذة فاتن واصل . أراه في منتهي الأهمية . اذ معناه : الكتابة قد أدت أغراضها . فليبجث الجادون عن شيء فعلي مفيد , ومنقذ )
__
التسلسل: 16 - الجهود المسماة بتنويرية 2010 / 1 / 20
أبو هزاع
أخي الكاتب تساؤلاتك بمحلها في هذه المرحلة التاريخية لأننا نشهد تغيرات كبيرة جديدة بسبب الإنترنت بلاشك. نحن في مرحلة إنتقالية مهمة ولهذا فالجهود التنويرية يجب أن تكون على المستوى وأن تقدم تتريخاً جديداً للسرديات يتلائم مع أهمية هذه المرحلة التاريخية. جهود التنويريين يجب أن تنتج تغييراً في الشرق الأوسط التعيس القادم على مرحلة مهمة جديدة الذي لن ينقذه سوى مجتمع مدني يضم الجميع ويضمن للجميع حقوقاً متساوية أمام قانون عصري يخطه المتنورون. مع التحية
التسلسل: 19 العدد: 84209 -
تحنيط كل الأديان سواء السماويه أو الأرضيه 2010 / 1 / 20
التحكم: الحوار المتمدن
إرييل شارون
يجب تحنيط كل الأديان سواء السماويه أو الأرضيه أو الفضائيه وجعلها فى المتحف التاريخى فقط كشاهد على تطور البشريه ولا مانع من أى يعتقد أى شخص ما يشاء يريد طالما لا يفرضه على أحد ولو حتى أقرب الناس إليه وطالما هى مسأله شخصيه وريحونا من النقاشات بنت الشرموطه العقيمه دى بقى- أهم شى يجب بناءه هو مصانع للإنتاج وحطات لتحليه مياه البحر لأن المياه العذبه فيها شح على المستوى العالمى يجب تصليح وتخضير الصحراء- لا وقت لأى من هذه للأديان -
=========
تعليقات
إرسال تعليق