البامية والمفكرون

البامية والمفكرون

صلاح الدين محسن
31-8-2017

قال لي : ان إحدي الكاتبات , قد نشرت عدة مقالات , تدافع فيها عن المثلية الجنسية .. أوليس ذلك دليلاً علي انها مثلية الجنس ؟؟  

قلت : لا .. ليس باالضرورة . فهي تكتب " فكر .." .., والمفكر يكتب في , وعن أشياء كثيرة  .. بما توفر لديه من العلم والمعرفة والواقع والحجج والمنطق ..
قال : كيف لا تكون هناك علاقة بين ما ينشره المفكر , من القضايا , وبين طبيعته وميوله الشخصي 
أجبته : ليس شرطاً أن تكون لطبيعة المفكر أو الكاتب , أو لميوله الشخصية , دخلاً فيما ينشره ..
فعقب بقوله : كيف ؟؟
وكان ردي : مثلاً .. أنا قد أكتب عن البامية .. 
- ( وهو يضحك .. ) عن البامية !؟  - واستطرد - : صحيح ما رأيك في البامية , فأنا أعشق وأموت في أكل البامية ..؟ 
قلت : البامية خضار . قليل السعرات الحرارية , وكثير في قيمته الغذائية .. ( لها فوائد غذائية وصحية . تمتد لتشمل الوقاية من العديد من الأمراض وتحافظ على الجسم وتقوي مناعته .. ومن فوائدها : تحسين صحة الهضم ,  تحسين الرؤية , زيادة نضارة البشرة , تنظيم السكر في الدم ,  خفض الكولسترول في الدم , تعزيز الجهاز المناعي , الوقاية من السرطان ,  الوقاية من أمراض القلب والضغط , تعزيز صحة الحامل والجنين , الوقاية من أمراض الكلى - منقول - ).
                                                                      مخلل البامية
والبامية طعام محبب لدي معظم المصريين , من كل الطبقات .. وتحظي منهم بالدلال , اذ يطلقون عليها اسم : الويكا ..
وقد أعجبت السودانيين الذي جاءوا الي مصر , منذ بدايات القرن الماضي - وعبر عن اعجابهم , الشاعر بديع خيري , وفنان الشعب سيد درويش .. الذي قال عن - البامية ,, الويكا -  هي والبوظة - الجعة - في أغنية " هيلا هالله " :
" الويكا دي مافيش زيه .. نجيبو بوظة ونشربي .. لذيذة هالص يا دين النبي .... الخ " ..
قال - مبتهجا - : يا حلاوة الويكا .. 
ثم سألني عن آخر مرة أكلت الويكا - البامية -
قلت : ما دمت قد سألتني , بصراحة  أنا لا آكل البامية .
أصيب بدهشة غريبة .. : لا تأكل البامية !!؟؟ بعد ثنائك عليها , وعلمك بفوائدها , وبشعبيتها الكاسحة عند المصريين .. وتقول لي انك لا تأكل البامية .. !؟
= لا أدري لماذا لا أشتهيها . لا أستسيغها . مذ كنت طفلاً , كنت اذا عرفت من امي وجدتي , ان طبيخ اليوم " بامية " لا اخفي شعوري بالضجر .. لعدم استساغتي لطعم البامية .. دوناً عن بقية العائلة .. !
قال : غريبة .. رغم ما قلته عن البامية من الكلام الجميل , غذائياً وصحياً , وشعبياً , وفنياً - تتذكر الأغنية الدارويشية الرائعة التي عبرت عن عشق البامية - !!؟
أجبته : أنا أتكلم ثقافة .. معرفة .. فكر ..  أنا لا أتكلم حسب ميولي أو رغباتي الشخصية .. 
وأضفت قائلاً له : كذلك الكاتبة الفاضلة التي كلمتني عنها .. هكذا هي في الغالب , تتكلم عندما كتبت ما كتبته , عن : فكر , ثقافة , معرفة .. لا عن ميول أو رغبات شخصية .. انها صاحبة فكر ورأي .. انها : كاتبة .
هز رأسه , وابتسم وهو يقول : نعم .. وصلت الفكرة , الآن فهمت .. وأيضاً شوقتني لسماع أغنية سيد درويش . التي غني فيها للويكا - البامية - .. 
=======

تعليقات