المشاركات

المونولجيست عصام وحيد. تقليد عبد الحليم ومحمد رشدي وَعَبَد المطلب

صورة
https://www.youtube.com/watch?v=GZXcQOU5-F0  ____________________________

المعتدلون و الوسطيون

صورة
صلاح الدين محسن 16-1-1023 من المثقفين وحتي المفكرين من اذا انحشرت في رؤوسهم فكرة أو رأي , فمن الصعب مهما استخدمت معهم من الحوار ومن الحجج والمنطق أن تقنعهم باستخراجها .. اذ تكون قد عششت وتكلست وتوحدت مع المخيخ ولا سبيل لاخراجها .. أكثر من قاريء صديق  ( أو كاتب ).. اختلفنا في بعض الأمور , وتناقشنا فيها مرات .. ويبقي كلٌ منا علي رأيه .. ليس بالضرورة أن يكون العيب عندهم . فقد يكون في مخي  - أو مخيخي - انا .. وعادة كل واحد يري ان الصواب معه هو ..  والآن لنضرب مثال : هو قاريء عزيز , يعيش في كندا , يتابع مقالاتي منذ بدأت النشر, في يونيو 2005 .. وكان قد اعتاد علي ان يرسل لي أو ينشر تعليقاته علي مقالاتي بالانجليزية - لم يكن لديه كيبورد عربي ..  وللآن لا يزال علي اتصال بي تليفونياً , وأحياناً بالايميل . و من وقت لآخر , نناقش أموراً شتي .. أكثر من مرة يحدثني عن اقتناعه بوجود اناس - لاسيما بالعقيدة الصلعمية السمحاء الغراء .. ! - معتدلين , وسطيين .. وهؤلاء يمكن أن يعوَّل عليهم عند قيام نظام علماني بأيٍ من الدول المصلعمة .. عندما ينص القانون والدستور علي حرية العقيدة , وفصل الأديان عن الدولة ..  ول

الرقصة المصرية " تسلم الأيادي " طبعة 1965

صورة
____________________________

حرق المكتبات ودُور العِلم في ظل الفتوحات المحمدية!

صورة
إعداد : صلاح الدين محسن  17-1-2023 ------------ منقول - حرق المكتبات ودور العلم في ظل الفتوحات المحمدية!   نوفمبر 28, 2016     هذا الفعل ما يذكرنا بتكرار للهمجية البدوية المحمدية الاظلامي وهو يذكرتا بما فعله المسلمون الصحابة عندما أحرقوا مكتبة الفرس ومكتبة الإسكندرية. 1- حرق مكتبة الفرس نقرأ لمصطفى بن عبد الله فى كتابه كشف الظنون 1/446: (ان المسلمين لما فتحوا بلاد فارس وأصابوا من كتبهم، كتب سعد بن أبى وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه فى شانها ؛ فكتب إليه عمر بن الخطاب: ان اطرحوها فى الماء، فان يكن ما فيها هدى ، فقد هدانا الله تعالى بأهدى منه، وان يكن ضلالا فقد كفانا الله تعالى. فطرحوها فى الماء وفى النار فذهبت علوم الفرس فيها). وقال ايضا مصطفى بن عبد الله فى كتابه كشف الظنون 1/25 فى أثناء كلامه عن اهل الإسلام وعلومهم: (انهم احرقوا ما وجدوا من كتب فى فتوحات البلاد.) 2- حرق مكتبة الاسكندرية فنقرأ ما قاله المقريزي فى كتابه المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار، طبع بولاق 1272هجريه ج1ص159 (فكتب الخليفة عمر بن الخطاب كتابا إليه قائلا: “إذا كانت هذه الكتب لا تحتوى على شيء غير المسطور فى الق

و تكررت شخصية الجاسوس رأفت الهجان

صورة
ومسكوه ليه علشان طلع معاش 😂😂😂 الراجل ده عنده ٦٢ سنة انتحل صفة ظابط من ساعة ماكان عنده ٢٣ سنة. خطب واتجوز وخلف وعنده ٣ أولاد فى الجامعة. طول السنين بقا والكل عارف انه ظابط حتى قرايبه، واللذيذ بقى بيرقي نفسه وبيتصور بالميري. وأثناء العمل كظابط حصل على ماجستير وبعدين دكتوراة فى العلوم الادارية وأخيراً طلع معاش وعمل حفلة كمان. وبما انه معاه دكتوراة اشتغل أستاذ جامعي في إحدى الجامعات بقاله ٥ سنين. انتم متخيلين كم الذكاء اللي يخليه يعيش بكذا وش والتايمينج اللي بيعمله لترتيب الترقيات وصولاً للمعاش وتفاصيل كتيرة جداً ومئات المواقف اللي كانت ممكن تكشفه ؟؟ متخيلين كم ضبط النفس وقوة الأعصاب والذاكرة ؟؟ وانت مش عارف تشغل دماغك وليل نهار مفيش على لسانك غير السوق واقف السوق واقف 😂 --- منقول من الفيسبوك 14-1-2023  صفحة :  Anstazia Tãt ____________________________

المبدعون والجنون .. والفنون جنون

صورة
إعداد صلاح الدين محسن 16-1-2023   الشاعر صالح الشرنوبي ( 1924 : 1951 ) / نموذج من جنون الابداع منقول - : (( .. عرفنا من فلاسفة الأخلاق القدماء أن الفضيلة وسط بين رذيلتين . فالشجاعة وسط بين الجبن والتهور . والكرم وسط بين البخل والتبذير . والنظام وسط بين الفوضى والجمود. ولأن الإبداع فضيلة ، فهو يخضع للنظرية نفسها . فالإبداع وسط بين رذيلتين (الجنون) ، و(العادية) . ويكون المبدع بالتالى ، هو الوتر المشدود بين الإنسان فاقد العقل (المجنون) ، والإنسان فاقد التفرد (العادى) . وإذا نظرنا إلى (الجنون) باعتباره حالة الانفصال الكامل المستمر عـن الواقع والناس والعالم الخارجي ، وإلى (العادية) باعتبارها حالة الاتصـال الكامل ، يكون الإبداع هو تلك الحركة الخلاَقة (الفاصلة) بين قطبي أو رذيلتي الانفصال والاتصـال . ويكون المبـدع هو ذلك المسافر أبدا ، على المسافة المتأرجحة والوعرة ، بين الخارج والداخل بين الآخر والذات ، بين الكلام والصمت ، بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون . هنا تكمن عبقرية المبدع أو (المبدعة) وأيضـا مأساته. يدرك المبدع أن استمرار عبقريته وإبداعه ، مرهون بالإبقاء على الخيط الرفيع بين الاتصال

أشعار مختارة / الشاعرة مني حلمي

صورة
أعداد صلاح الدين محسن   14-1-2023 العشق أحلى حين افترقنا ... أربع قصائد  شعر : منى حلمي  ( طبيبة وكاتبة وشاعرة مصرية / ابنة د. نوال السعداوي ) ---------------------  1 - الى العام الجديد ------------------------- أرتشف قهوتي ، وللعام المنقضي أكتب كلمات الوداع لم يكن عاماً عادياً مثل كل الأعوام .. أفرحتني .. أبكيتني .. غيرتني .. وبالعشق ، والأشواق أبليتني إلى البحر والمحال سافرت .. داعبني النغم ، غنيت .. ناداني الشعر ، كتبت .. زارتني الحكمة ، تفلسفت .. خصلات شعري أصبحت أقصر وكذلك عمري .. لحظات صمتي صارت أطول وليالي سهري كنت الحيرة ، والطموح كنت الدهشة ، والجموح رفعتني إلى سابع سماء أنزلتني إلى سابع أرض أرسلت اليك بالأمنيات ولم يأتي منك الرد رغم كل شئ ، أيها العام المنقضي إلا أنك بصمة متفردة طاوعت هواك وأنا المرأة المتمردة أيها العام المنقضي .. شكرا على كل شئ ابارك خطاك الى مثواك الأخير أتمنى أن يكون العام الجديد لحناً أنشده وزهرة جامحة العبير ----------------- 2 - تغير ----------------- العشق كان حلواً حين التقينا أصبح أحلى حين أفترقنا ----------------------------  3 - حسد ---------- أح

ردح بلدي بين المانجة والعنب

صورة
المانجة قالت للعنب    ..   إتلم يا مفرط مركون ومالك سعر    ..  علي أيه بتتشرط زعل العنب منها        ..   راح مشتكي للموز وقاله ينفع كده؟     .. أو حتي يعني يجوز؟ إكمنها زبدية؟       ..     تعمل كده فيا؟ ده أنا كنت في العنقود ..   جميل وليا العجب بس الزمن دار بيا       .. ودا شئ عليا إنكتب فأنا حقي لو مجانيش   ..   ها أقلبها قله أدب وأفضحها ف الأسواق   ..       عديمة الأخلاق  ده الكل منها داق     ..     والرك ع النيه مضروبة ف الخلاط       ..    مشروبه بالشفاط مفيناش صوات وعياط    ..       وسدي يا عنيا مش عامله فيها كيوت ..مش ماشيه لية مظبوط عوجه ببوز مخبوط    ..    ده أنا نجم أغنية أحمر وأصفر فيه       ..   وأخضر كمان تلاقيه ماتشوفي غيري بقى   ..     وأرمي بلاكي عليه ده المحشي من ورقي  ..    والخمرة من مرقي وانتي اما تتفلقي        ..   تتحطي في زكيبة ده أنا بيتي تكعبية        ..  وعزوتي رهيبة ورصتي عجيبة  ..   وليا حبيبة      مش يعني متمرمط المانجة قالت للعنب. : سامحني يا مفرط. #وعجبي....الشاعر سامح هريدى ____________________________

هوية تايهة يا ولاد الحلال

صورة
كتب : صلاح الدين محسن 1-1-2023 منذ شهرين , كتبت التعليق التالي علي مقال لكاتبة فاضلة بموقع الحوار : المستعمرون وأبغضهم لا يوجد مستعمر كان هدفه افادة البلاد التي احتلها . بل هدفه مصلحته . ولكن تقريباً ومنذ ما قبل التاريخ , كل المستعمرين بدون قصد منهم , أفادوا البلاد والشعوب الضحية , بقدر أو بآخر فيما عدا المستعمر العربي المقنع بالدين :   وكذلك المستعمر الاسلامي التركي العثمانلي  أما الاستعمار اليوناني .. أفاد الدول -  بدون قصد  والاستعمار الروماني .. له فوائد - لم يقصدها والاستعمار الفرنسي .. أفاد بدون قصد , الشعوب ضحاياه , ورغم ما اقترفه ضدها والانجليزي وكذلك الايطالي     عدا المستعمر العربسلامي , لم يجلب للبلاد التي ابتليت به سوي الجهل والخرافة وارجعي لقول بن خلدون في مقدمته , عن العرب .. ككارثة علي الحضارات ومخربين لها  الاستعمار العربسلامي كان كل هدفه من غزو بلاد الأمازيغ بالذات : أسر الأمازيغيات بالآلاف لأجل النكاح المِلاح ! والاتجار في الجواري أنا قرأت تاريخ غزو العرب لبلدي - مصر - من مؤرخين قدامي ثقاة وعرفت ما اقترفوه من الفظائع - وأورثونا تبجيل و ترتيل جهلهم المقدس والترنم به  إ

تسرب معلومات صادمة عن معجزة في الهرم الأكبر يتم التعتيم عليها

صورة
____________________________

ما ذكرنا به الفيسبوك اليوم 9 -1-2023 , وكنا قد دوناه من عشر سنوات سابقة

صورة
صلاح الدين محسن   9-1-2023 -----  Salah El Din Mohssein January 9, 2013   ·  منافقة الله بوابة لكافة أنواع النفاق - نفاق سياسي , نفاق اداري .. الخ -  والأديان علمتنا منافقة الله . بالاكثار - من حمده وشكره والثناء عليه والابتهال اليه . ولو بدون مناسبة . !.  وزعموا أن الله مولع بذلك جدا ! . وأعد لمداحيه ولشاكريه خير جزاء . وخاصة لمن يذكرونه قياما وقعودا و علي جنوبهم أيضا .! - كما جاء بالقرآن - . هكذا تعلمنا من الأديان .. درس تعلمه رؤساؤنا وملوكنا والأمراء , والمديرون , والمحافظون ورؤساء مجالس المدن .  كل من الراعي والرعية , حفظوا وأحبوا ذاك الدرس العاطل .  فكان ما هو كائن بكافة نواحي حياتنا . من البوار والفساد والخسران ..  فتش عن الأديان .. فتش عن الأديان .. صلاح الدين محسن  الحوار المتمدن-العدد: 3967 - 2013 / 1 / 9  --------------  Salah El Din Mohssein January 9, 2013 البحث العلمي هو خير صلاة . والرحماء بالعِباد هم خير العابدين ------------ ____________________________

طفولة تحت أقدام الكاب والعمامة

صورة
شعار منظمة الطفولة العالمية " اليونسيف "  --------- صلاح الدين محسن 8-1-2023 من مدونتي 8-1-2023 رداً علي رسالة صديق صلاح - أود التعليق علي مسلسل مأساة الطفل شنودة - علي ضؤ ما حملته الرسالة - بالقول : الطفل شنودة .. مسكين . طفل بريء كان عايش في امان .. فجأة حدث في حياته زلزال عجيب . انتزع ممن عرف انهما أبواه .. ولا يعرف لماذا تم انتزاعه هكذا ؟  وغيروا اسمه .. ربما لم يقولوا او قالوا له لماذا ؟ وهو لم يَسأل أو ربما سأل , وربما كان يبكي فقط . وربما كان مذهولاً . ولا يدري ماذا جري , ولا لماذا يجري ؟ المهم ان الحكايه .. اللي كان ممكن انه يعيش معها , دون أن تنكشف .. قد انكشفت بدري :  انه طفل لقيط  ولا أدري لو أعادوه , كيف سيواجه مجتمعه الذي نشأ فيه .. ماذا سيقول للأطفال الذين كان يلعب معهم  اذا سألوه عما جري له وبه ؟  وماذا سيقول لنظرات الناس بدون كلام .. من متعاطف أو مشفق أو   أو .. نظرات مختلفة المعاني .. ولا يدري كيف سيتعامل معها وكم من الوقت يحتاج للتأقلم  مرة أخرى مع اسم " شنودة " بعد العودة اليه !؟  وكم من الوقت احتاج من قبل للتأقلم مع الاسم المفروض عليه : يوسف ...

حرب العراق وايران ( عهد صدام حسين ) وتجنيد المصريين اجبارياً وماساة النعوش الطائرة

صورة
وبالفيسبوك : https://fb.watch/hQ7w14aRVf/ ____________________________

لقاء مع المفكر الكبير محمود امين العالم

صورة
في الدقيقة  38 وبعدها  : في أوج تعذيبه واهانته بالسجن .. كنت أتمني ان أكون بالخارج . لان كانت هنك مشروعات جليلة يحققها عبد الناصر  !! تعليق صلاح : هكذا كل طاغية يحقق مشروعات جليلة ثم يتسبب في دماها ودمار ما بناه غيره قبلها !! ولما قابلت عبد الناصر , بعد الخروج من السجن , حتي قابلني بعد ذلك فسالني : انت عندك مرارة مما حدث ؟ قلت له  كان في ارهاق وتعب شديد لكنك كنت تعمل أشياء عظيمة بالخارج كان لازم أشارك فيها  ( اعتقاله وتعذيبه واهانته والمشي حفاة في الجبل بالصححراء للعمل الشاق بالسجن لمجرد اعتراضه النوعي علي الوحدة مع سوريا ! ) يؤيد بالوحدة بين دول المنطقة - مجاراة  للتكتلات الجارية بالعالم -  اللاتحاد الفيدرالي لاختلاف طبيعة كل بلد الاعلامي مجري الحوار " عمر بطيشة " : من عذبوا في عهد عبد الناصر يدافعون عنه .. يضيف الأستاذ العالم : والذين كانوا مع عبد الناصر يخونون عبد الناصر ..  تعليق صلاح : لا هؤلاء علي صواب , ولا أؤلئك  الأستاذ العالم : لأن قضيتي قضية مصر ليست قضية ذات  عمر بطيشة : وموش قضية عبد الناصر  الأستاذ العالم : وموش قضية عبد الناصر تعليق صلاح : ولكن مصر كلها , وقضية

الحال و باختصار

صورة
مختارات : صلاح الدين محسن 5-1-2023 من الفيسبوك زومبجي   Zombagi   مشاركة Emad Azer   ٤-١-٢٠٢٣ مسكونى شركه صغيره .. و حلفت لهم بشرفى أن الشركه دى فى خلال سنتين هتكون من أفضل الشركات.. و من يوم ما مسكتها و أنا مش بنام.. بدأت التطوير من أول لحظه.. شلت البلاط القديم و عملت الأرضيات كلها رخام..شلت التكييفات القديمه و عملت تكييف مركزى..غيرت الديكورات تماما.. بصراحه كنت عاوز أعمل تغيير شاااامل يليق بالشركه.. لكن السيوله اللى فى الشركه خلصت و أنا فى نص مشوار التطوير.. اضطريت أبيع شوية مكن و أستلف من الشركات التانيه.. لكن الموضوع لسه محتاج سيوله عشان مستقبل الشركه..لازم أربط الحزام.. قللت مرتبات العمال و سرحت شوية موظفين.. و طبعا العمال و الموظفين عشان معندهومش انتماء لشركه بدأوا يعملوا مشاكل..و كل ما يخشوا مكتبى و يشوفوا التطويرات اللى تعملت فيه يحقدوا و يطلع السواد اللى جواهم.. لكن أنا صاحب مبدأ..ولى هدف لن أحيد عنه مهما حصل.. اضطريت أرهن الشركه عشان أرصف المداخل و أشجرها و أعمل اضاءات ليليه تليق بشركه محترمه.. البنك اللى رهنت له الشركه طلب منى أوفر عماله و أبيع شوية مكن كمان.. الحقيقه أنا و

كلاكيب / الدين وكرة القدم

صورة
كتب : صلاح الدين محسن  3-1-2023 كنت قد نشرت مقالاً يوم 17-12-2022 . بعنوان :  من حروب ومعارك رياضة : كرة القدم https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=777449 وبعده .. كما وعدت , قمت باعادة نشر مقال سبق لي نشره في يناير عام 2010 ..   بعنوان كرة القدم .. هل هي رياضة ؟؟! . ونشرته بالفعل يوم 20-12-2022 . بالرابط : https://www.ahewar.org/m.asp?i=815#google_vignette وفيه - مع احترامي لعشاق تلك اللعبة . نفيت أن تكون كرة القدم  هي رياضة . لأسباب ذكرتها .  ( ثم اكتشفت مقالاً آخر عن كرة القدم أيضاً , نشرته قبل ذاك المقال بعام تقريباً ( 2009 ). يتضمن نفس الآراء .. نضع الرابط الخاص به في نهاية الصفحة ..  )  وباختصار, أنا أرفض من الألف للياء - مع ابداء الحجج والأسباب - أن تكون كرة القدم هي رياضة / كرأي من حقي ابداؤه , مع احترامي لحق كل انسان في اعتناق عقيدة كرة القدم .. والتعصب لنجمه ولناديه , كما يتعصب آخرون لعقيدة من الأديان . هذا حق لهم كما حريتي في  ابداء رأيي - في العقائد بأنواعها ( كرة قدمية , أو دينية , أو سياسية ) . وبالاضافة لما سبق من الحجج التي بينتها في مقالين سابقين . أود اضافة