الفراعنة سجلوا بالصور خطوات تشييد حضارتهم

 
صلاح الدين محسن
2-10-2022
طَرحُ فيه تساؤل تقليدي كلاسيكي , حول أهرامات مصر :
منقول : " .. لان الأهرامات واقع لا يمكن إنكاره .. فمن الذى شيدها و لأى هدف . إذا كان ناس ذلك الزمن و أدواتهم في حالة بدائية عاجزة عن الفعل ..
التفكير خارج الصندوق يقودنا إلي
إما هذه الصروح بنيت في زمن إكتملت فيه أدوات الإنتاج حتي المستوى متقدم في القطع و التحميل و النقل و البناء.. وبذلك يكون تاريخ إقامتها و ترتيب العصور الذى نعرفه غير دقيق ..
أو أن تكون هناك حضارة نجهلها في مستوى معاصر أو أكثر ( من داخل الكوكب أو خارجه ) تواجدت علي هذه الأرض حول هذا الزمن شيدتها لاهداف نجهلها ثم إختفت أو إندثرت . "  
------
ما سبق هو للكاتب المصري الكبير " محمد حسين يونس " / جاء في مقال بعنوان "  صدمات التفكير المنطقي " منشور بتاريخ 2022 / 9 / 23 . بموقع الحوار المتمدن 

تعليق : صلاح . ا . محسن :
هذا السؤال أو التساؤل , وعينا علي طرحه منذ عشرات السنين ..
ولأنني أتابع بأقصي ما أستطيع ما يتعلق بحضارة مصر القديمة , تابعت ما نشرته عدة مواقع للآثاريين المصريين - غالبيتهم أكاديميين - بالفيسبوك . 
وقد خرجت بنتيجة . ان ما تمتاز به تلك الحضارة المصرية , أن كل شيء مسجل بالصور علي البرديات وجدران المقابر والمعابد 
ومن تلك الرسومات أمكنني معرفة أشياء كثيرة , منها :
1 - خطوات بناء الهرم الأكبر  واسم وصورة مهندس التصميم . وتوجد مساكن بجوار الأهرامات . تخص العمال الذين قاموا بالبناء . والغذاء الذي كانوا يتناولوه . ومعلومات عن مكان قطع الأحجار , وطريقة نقلها عبر النيل - من شرقه لغربه - 

2 - التماثيل العملاقة , مثل تمثال رمسيس الثاني , توجد صورة تبين كيف اعد العمال الفراعنة هذا العمل الشامخ  , الذي يزن أطناناً !؟ ستجد سقالات , كتلك التي يقف عليها عمال البناء المرتفع  , التمثال منتصب , وعدد من العاملين يقفون فوق سقالات تحيط به وكل وحدا منهمك في عمل جزء معين .. ! من هنا نعرف ان هذا التمثال الضخم المدهش , لا شيده الجن , ولا كائنات جاءت من الفضاء الخارجي ..

3 - الآلات الموسيقية التي استخدموها , وطريقة الرقص . كلها مرسومة بوضوح وبالألوان .

4 - طريقة تزغيط البط  - لأجل تسمينه - التي شاهدتها في الريف المصري منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي - حيث نشأت وعشت من سن أربع سنوات , حتي 16 سنة - . كانت معروفة عند قدماء المصريين , ومرسومة بالضبط كما شاهدت جدتي وأمي بالريف , تقومان بتزغيط البط .. 

5 - الأغرب من ذلك ان قدماء المصريين كانوا يزغطون الضبع !.. ! لان لحمه طيب ( نكرر : يزغطون الضبع !) وهذا صوروه بوضوح
 6 - طريقة حصاد القمح - كما صوروها , تختلف تماماً - وهي الأفضل والأجود - مما شاهدته في الريف . بالخمسينيات والستينيات من القرن الماضي !

7 - وكما صوروا خطوات وطريقة بناء الأهرامات . كذلك نجد علي الطبيعة أثراً يبين كيفية اقتطاع المسلات الضخمة من صخر الجبل ! اذ يوجد أثرمن الآثار لمشروع عمل مسلة , لم يكتمل . كان جارياً اعدادها - بعد تحديد طولها وأبعادها , قبل فصلها عن الجبل ونقلها ..
8 - الألعاب الرياضية عند قدماء المصرين - مصورة بالضبط , كالمصارعة , ورياضة السباحة بأنواعها !  ومنها رياضة سباق التجديف بالقوارب ذوات المجاديف العديدة !

9 - التحنيط وخطواته والمواد المستخدمة في عملية التحنيط 

10 - والمصباح الكهربائي الفرعوني/ ضخم بما يتناسب مع عصره - مصوراً بدقة - .
11 - علم الجبر . ومعادلات جبرية / مصورة .
12 - فرن الخبيز  - يمكن مشاهدته علي الطبيعة - عملياً - في القرية الفرعونية ( بالجيزة ) وهو فرن مختلف عما عرفناه في القرية في زمننا , وأفضل منه . شاهدته في الثمانينيات = وربما التسعينيات من القرن الماضي

13 - الأواني والأكواب , والمقاعد , والمناضد , وأدوات التجميل والباروكات والأزياء النسائية , وحقائب يد السيدات , التي صنعها الفراعنة , لو تأملناها لوجدناها هي أحدث موضات هذا العصر !. ابداعات وأذواق سبقت عصرها بعصور !  فهل علمتها لهم كائنات فضائية !؟

14 - حتي القلنسوة الطويلة العالية التي نراها علي رؤوس الشيف بالفنادق الكبري , وفوق رؤوس الكاردينالات ببعض كنائس احدي الطوائف المسيحية .. منقولة من قدماء المصريين .. سنجدها مصورة بالآثار المصرية القديمة .

15 - والألوان التي عاشت لآلاف السنين , وهي محتفظة بزهائها وكأنها نقشت بالأمس !  نجدها وقد لوِنت بها رسومات المعابد والمقابر و البرديات !

في تقديري ان الحضارة الفرعونية أوقف مسيرتها الاحتلال الاغريقي - أطول احتلال تعرضت له مصر - قبل الميلاد - وأجهزت عليها العقيدة الدينية الواردة من شرق مصر - من فلسطين - , والتي حاربت كهنة أمون وأغلقت معابدهم فيما بين القرن الثالث والرابع من الميلاد . وهم - الكهنة - كانوا حملة مشاعل ولغة وعلوم وفنون وآداب وابداعات تلك الحضارة . التي قام الاحتلال الاسلامي العربي - بمجيء عمرو بن العاص - بدفن جثتها , وفرض لغته وعقيدته علي المصريين . وانقطعت صلتهم تماماً بأهم كتابة كتبوا بها عن حضارتهم " الهيروغليفية - ..حتي جاء شامليون - مع الحملة العسكرية للقائد الفرنسي نابوليون بونابرت , وفك لهم شفرة الهيروغليفية  .. ! .

أي باختصار : حضارة مصر القديمة كانت كاملة شاملة .. في كل المجالات .. معجزتها ليست وحسب في بناء الأهرامات 

ولانني شغوف بالحضارات الانسانية عامة .. لذا كثيراً ما أتوقف وأتأمل حضارات دول أخري بخلاف مصر - سومر وبابل وآشور / بالعراق , وحضارة اليمن والصين والهند والاغريق والرومان , وحضارة الفينيقيين في سوريا ولبنان ,  وحضارة الأمازيغ  بشمال افريقيا , و" حضارة المايا " بالمكسيك , بقارة أمريكا الشمالية  , وحضارات السكان الأصليين بأمريكا الجنوبية - وغيرها - , .. ويمكن الكلام عما يعتبر معجزات لتلك الحضارات  ..  لكننا بصدد الرد في موضوع يخص حضارة مصر القديمة .

وكون ان كائنات متقدمة جاءت من الفضاء الخارجي أو من تحت الأرض - موضوع الحضارة التحت أرضية , أثير مؤخراً - فليس بعيداً .. ولكن عبقرية حضارات الانسان بشكل عام - ابن كوكب الأرض / حضارة فوق الأرض لا ما تحتها - ان صح وجود حضارة تحت أرضية / - عبقرية لها مغزاها الكبير .. 

 المصريون القدماء ما كانوا ملائكة . ولا حضارتهم كانت منزهة عما يشين .. كلا ..  فلها جوانب أخري مظلمة .. يمكن أن يكون لها حديث آخر .. ولكن من واجبنا ايضاح ما يثار حول ايجابياتها ومعجزاتها الكثيرة والشاملة .
--- 
مقال ذو صلة كنا قد ردينا فيه علي كاتب مصري آخر .. : 
الفرعونية - بين التطرف في كراهيتها , والتطرف في حبها :
https://salah48freedom.blogspot.com/2021/12/blog-post_6.html
وبموقع الحوار المتمدن :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=758721
-------
مقال آخر نشرناه عام 2005 رداً علي كاتب مصري ثالث :
الفرعونية ليست أطلال أحجار ومومياوات محنطة
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=44413

تعليقات