الابداع والجنون

 إعداد : صلاح الدين محسن
25-10-2022

مقتطفات منقولة :
تكمن عبقرية المبدع أو (المبدعة) وأيضـا مأساته. يدرك المبدع أن استمرار عبقريته وإبداعه مرهون بالإبقاء على الخيط الرفيع بين الاتصال والانفصال. فالإبداع يُشحن ويجـدد بالاتصال. لكنه لا يمنح طاقاتـه وأسراره ورؤاه إلا بالانفصال .

فالإبداع وسط بين رذيلتين (الجنون) ، و(العادية) . ويكون المبدع بالتالى ، هو الوتر المشدود بين الإنسان فاقد العقل (المجنون) ، والإنسان فاقد التفرد (العادى) .

(الجنون) باعتباره حالة الانفصال الكامل المستمر عـن الواقع والناس والعالم الخارجي ، وإلى (العادية) باعتبارها حالة الاتصـال الكامل ، يكون الإبداع هو تلك الحركة الخلاَقة (الفاصلة) بين قطبي أو رذيلتي الانفصال والاتصـال . ويكون المبـدع هو ذلك المسافر أبدا ، على المسافة المتأرجحة والوعرة بين الخارج والداخل بين الآخر والذات ، بين الكلام والصمت ، بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون .

ما الذي نريده من هذه (الأقلية المبدعـة)؟. أنريد لها الجنون ، أو العزلة أو الانتحار ، أو الكآبـة ؟ . أم نريد لها ما قصدته البشرية ، من وجودها .. إثراء الحياة بالحق والخير والجمال ؟.

-- ما سبق منقول من مقال الشاعرة والكاتبة " مني حلمي " المنشور يوم 24-10-2022 . باللينك :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=772384
-------
تعقيب صلاح الدين محسن :
عندما يرتقي المجتمع سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً .. يتوفر أمام ( الأقلية المبدعـة ) ,المُناخ الصحي اللازم لإثراء الحياة بالمزيد والجديد , من الحق والخير والجمال فان أبدعوا في ظل فقر وجهل وقهر وظلم وقمع .. فمصابيح ابداعاتهم الممنوع إضاءتها , إما تقودهم للسجون أو للاكتئاب والعزلة , أو للحصول علي جوائز رفيعة يمنحها لهم أنصار الظلام وأعداء النور - لكي يبدعوا وهم ساكتون------

سلفادور دالي - رسام اسباني - متهم بالجنون

تعليقات