شعراء في الظل - صالح شرنوبي

 إعداد : صلاح الدين محسن

3-10-2021

حوالي عام 1979 , كان معنا - بالوظيفة - موظف شاب , عندما عرف انني أحب الشعر , من وقت لآخر , كان يسمعني بعض أشعار لشاعر مصري سمعت عنه للمرة الأولي " صالح الشرنوبي "وقال لي انه مات شاباً 27 سنة ( عام 1924 - 1951 ) , وقالوا عنه " لو عاش الشرنوبي " لبز أمير الشعراء " أحمد شوقي "  .. بالأمس فقط بحثت عن ذاك الشاعر بالانترنت . فوجدت الكثير من الصحف كتبت عنه . ويوجد موقع باسمه في الفيسبوك , مع صورة له . ذكرتني الصورة بالموظف الشاب الذي تكلمتُ عنه, والذي لا أتذكر سوي ان اسمه أحمد. لكونه يشبهه تماماً. فربما كان من اقاربه . 

---- أنا عرفت وقرأت عن موهوبين صعاليق مجانين ( باستثناء الشاعر الفرنسي العالمي " آرثر رامبو "  1854 - 1891)  ) فقصة حياة " الشرنوبي " فائقة الدرامية , حياة تجمع بين الصعلقة والعبقرية والجنون من نوع لم أعرفه . وبعد انتاج ضخم من الشعر والنثر والزجل والقصة القصيرة والمسرحية . انتهت حياته في عمر 27 سنة . بالانتحار  .. !

اقتطفنا مما هو منشور عنه بالانترنت ( ما بين قوسين , ايضاحات أضفناها ) :

ديوان صالح الشرنوبي - الديوان - موسوعة الشعر العربيhttps://www.aldiwan.net › cat-poet-S...

---- 

صالح الشرنوبى.. اللا منتمى - جريدة الدستورhttps://www.dostor.org › ...

29 oct. 2019 — سيبك إنت من أى كلام يتقال عن الصعاليك أو الفنانين البوهيميين اللى عاشوا ... وخليك مع الشاعر صالح الشرنوبى، ده القالب اللى عملوا عليه نموذج . البؤس فـ الحياة والممات، وعاش سنين عمره القصير ضياع فى ضياع رغم أعماله الكتيرة اللى سابها. اتولد الشرنوبى فى بلطيم يوم الإتنين ٢٦ مايو ١٩٢٤، وسبحان من خلاه يكمل التعليم الأولى فى الأزهر، لأن دى كانت آخر حاجة يلتزم بيها سواء فـ التعليم أو فـ الشغل أو فـ أى موضوع باستثناء كتابة الشعر. بدأ أهله يعاملونه على إنه مجنون بدرى بدرى نتيجة تصرفاته من نوعية إنه يقعد يألف الشعر بصوت عالى فى أوضة مقفولة بالساعات، أو مثلًا يرجع من الدراسة بعد نص الليل، فـ أمه تسأله، فـ يحكى لها حكاية لطيفة: كان واقف مستنى الركوبة - المطيّة - اللى هـ توديه البيت، والمعهد بعيد جدًا عن البيت، فـ تعدى شَحّاتة - متسوِّلة - وشها حلو، يديها كل الفلوس اللى معاه، ويقول لها: «لوجهك لا لوجه الله»، فـ زملاته يروحوا يشتكوه عند مدرسهم «اللى هو : محمد متولى الشعراوى / عرف فيا بعد بالشيخ الشعراوي . إمام الدعاة » فـ يقعد يلومه ويهزقه، فـ يقرر يروح بيتهم مشى، ويرفض ياخد فلوس يروح بيها.

حاجات من دى كتير، فـ أهله يبعتوه مستشفى المجانين شوية ، ويخرج ، ويروح القاهرة يحاول يدخل كلية دار العلوم ، فـ ما يفلحش، ولأن نجمه خفيف ( تعبير مصر شعبي , يطلق علي أشباه المجانين )، يروح يدخل عالم المكيفات، ويبدأ سكة اللى يروح ما يرجعش.
أهله يلموه، ويرجعوه بلطيم، ويقعد شوية، ويشتغل مدرس ابتدائى، لـ حد ما صالح جودت ( شاعر المصري , من مؤلفاته الغنائية " يا نخلتين في العلالي - غناء المطربة وردة الجزائرية ) يبعت له علشان ياخد منه قصيدة تغنيها لور دقاش «مش لوردكاش» ( مطربة لبنانية قديمة , شاهدتها في الثمانينيات وربما التسعينيات ب أتيليه القاهرة - رابطة الفنانين التشكيليين والكتاب -, وعزفت علي العود وغنت , كانت قد كبرت في السن ) ، ودى أول مطربة لبنانية تيجى مصر، وفـ نفس الوقت أمه ما ترضاش تجوزه بنت عمه، فـ يهج تانى على مصر، ويبدأ رحلة جديدة من الضياع.
محاول تانية مش ناجحة لـ دخول دار العلوم، وبعدين التحاق بكلية أصول الدين، وسابها، والشريعة وسابها، وطبعا مفيش فلوس، ومفيش دخل، ومفيش سكن، فـ يعيش فى عشة فراخ  لفترة، وفـ مغارة , لقاها فى جبل المقطم، وفـ الشارع، وكل ده وهو بـ يكتب شعر بـ انتظام .. ! ، وفـ مغارة المقطم كتب قصيدة «على ضفاف الجحيم»، وعمل لها مقدمة تلخص لك اللى حصل كله:
إليك يا قاهرة، إلى أضوائك القاسية التى عذبت عينى، وأنا قابع هناك فى الجبل المضياف بصخوره الحانية وكلابه العاوية وصمته الكئيب، وإلى هؤلاء المترفين الكسالى الذين ينكرون علىّ إيمانى بالألم وعبادتى الدموع وإخلاصى للحزن.
صاحبه المخرج إبراهيم السيد , جابه يعمل أغانى فيلم فتنة، وسمع عنه " كامل الشناوى "  ( الشاعر والصحافي الكبير - مؤلف قصيدة " لا تكذبي " غناها عبدالوهاب وغيره ) ، وقرأ شعره، فـ راح جابه، وعينه مصحح فى الأهرام، على أساس بس يلاقى لقمة وسكن، فـ يشتغل شوية، وينفض ويرجع تانى للضياع.
فـ الآخر رجع بلدهم وعاش فـ بيت أهله شوية، وياكله الاكتئاب، ويكتب:
الحمد لله على ما قضى
والشكر له على ما أمر
فما أظن الأرض تحوى فتى
وجوده كان إحدى الكبر
مثل فتى يدعونه شاعرا
وما بغير الموت يوما شعر
يبكى بلا دمع وفى قلبه
ما يغرق الدنيا إذا ما انفجر
لا يعرف الصبر لكنه
لما رأى طول الظلام اصطبر
-- ويفضل على الحالة دى، بس مش كتير، لـ حد ما ييجى يوم الإتنين ١٧ سبتمبر ١٩٥١، فـ يقرر إنه ٢٧ سنة فـ الدنيا دى كفاية قوى، وينتحر.
بعد وفاته بـ فترة يجمع عبدالحى دياب , أعماله الضخمة فى ديوان قريب من ٧٠٠ صفحة، ويطبعوه فى سلسلة «تراثنا» ربنا يرحمه ويرحم الجميع.

حياة حافلة صاخبة عجيبة .. لشاعر , لم تزد عن 27 عاماً . هي كل ما عاشه !

ديوان صالح بن علي الشرنوبي المصري. ... معلومات عن صالح الشرنوبي ... الصفاء - ط) نشرها، بعد وفاته، صديقه الشاعر صالح جودت، و - مجموعة شعر - ط - صدرت سنة 1959.

-----

2 - 

صالح الشرنوبى.. 27 عاما من العذاب - بوابة الوفد الإلكترونيةhttps://alwafd.news › essay

هكذا مات الشاعر الشاب ابن السابعة والعشرين ابن مدينة بلطيم الذى عاش حياة كئيبة قاسية كان ولابد أن تصنع شاعرا سوداويا مثله , شاعر كان لا يرى إلا الموت حتى قابله ..

3 - 

صالح علي شرنوبي - 1924م - 1951م - ، ولد في 26 مايو 1924 بمدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن الكريم وعمره 10 سنوات. درس بمعهد دسوق الديني وحصل على الابتدائية من معهد القاهرة عام 1939م. حصل على الثانوية الأزهرية من المعهد الأحمدي بطنطا عام 1947م.

فشل في الالتحاق بدار العلوم بعد أن اجتاز الامتحان التحريري. التحق بكلية أصول الدين ثم هجرها بعد سبعة أشهر من الدراسة. بعد عام من تركه كلية أصول الدين عاد إلى بلطيم ليعمل مدرسا بالمدرسة الابتدائية. ترك بلطيم إلى القاهرة.

كتب قصائد الشك والحزن والحرمان والموت وهو مقيم بحجرة الدجاج على سطح أحد المنازل، أو وهو ملتجئ ـ بعد أن طردته صاحبة البيت لعجزه عن دفع الإيجار - إلى مغارة بجبل المقطم، أو وهو مقيم في بدروم تحت الأرض يخيل إلى داخله أنه يستنشق هواء قد سبق تنفسه حسب تعبير الدكتور عبد الحي دياب.

عمل مدرسا بمدرسة أجنبية للبنات هي مدرسة "سان جورج" لكنه فصل منها لكثرة تخلفه وعدم التزامه بمواعيد الحضور والانصراف. مرة ثانية حاول الالتحاق بكلية دار العلوم ليلقى نفس النتيجة التي لقيها عام 1947 م. التحق بكلية الشريعة، ولكنه سرعان ما هجرها لنفس الأسباب التي هجر بها كلية أصول الدين.

تعرف على الممثلين والممثلات وكتب أغنيات بعض الأفلام، كما أنه عرف وذاق كل خصائص عالم الفن إلى درجة التخمة. علم كامل الشناوي بمأساة الشاعر صالح الشرنوبي فعينه مصححا في جريدة (الأهرام) لتظل الماساة قائمة نتيجة لنمط الحياة التي قد استغرقت هذا الشاعر.

في إجازة عيد الأضحى عاد الشاعر إلى بلطيم لتكون النهاية الحزينة، ولتشيع بلطيم شاعرها إلى مثواه الاخير يوم 17 سبتمبر 1951 م الموافق 15 من ذي الحجة 1370 هجرية.

خلف صالح الشرنوبي try running Windows Network Diagnostics. في سلسلة "من تراثنا" مع مقدمة للدكتور عبد الحي دياب 

------------ 

اكتفينا باقتطاف ما سبق . من الكثير مما هو منشور عن الشاعر الراحل " صالح شرنوبي " .

--------------------

تعليقات